أدى تَطورر الذكاء الاصطناعي والأتمتة الصناعية، وتقنيات التعلم الآلي، وأجهزة الاستشعار، ونمو قوة الحوسبة بشكل كبير في السنوات الأخيرة إلى ابتكار جيل جديد من الروبوتات، والسماح للآلات بجمع البيانات، واستخراجها، والتعرف على الأنماط، والتعلم، والتكيف مع الأشياء أو البيانات الجديدة من خلال تقنيات الذكاء والتعلم الآلي والتعرف على الكلام، وكل هذا يبشر بأن الصناعات من المحتمل أن تصبح مؤتمتة بالكامل، فما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي في الصناعات التحويلية.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الصناعات التحويلية

سيؤثر الذكاء الاصطناعي على التصنيع بطرق لم نتوقعها بعد، ومع حلول عام 2035 من المتوقع أن ترتفع نسبة مساهمة الذكاء الاصطناعي في الإنتاج إلى 40% أو أكثر.

كما يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 1.7% عبر 16 صناعة بحلول 2035.

فمن المتوقع أن يتيح استخدام الذكاء الاصطناعي في المصانع إمكانية تحويل إجراءاتها بالكامل لتصبح معتمدة على الروبوتات.

والآن دعني أُلقي عليك نظرة على كيف يمكن أن يساعد بها الذكاء الاصطناعي قطاع التصنيع على تحقيق ما يلي:

إنتاج على مدار الساعة

في كثير من الأحيان يضطر البشر على العمل 3 نوبات لضمان استمرار الإنتاج، أما الروبوتات فهي قادرة على العمل في خطوط الإنتاج على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهذا يساعد الأعمال على التوسع من خلال تحسين قدرات الإنتاج، وتلبية طلبات العملاء المتزايدة من جميع أنحاء العالم.

الأتمتة الموجهة

لوحظ استخدام الذكاء الاصطناعي وبشكل خاص الروبوتات في القطاع الصناعي لأنها تُحدث ثورة إنتاجية ضخمة.

فالروبوتات قادرة على زيادة كفاءة الإنتاج، والقضاء على الخطأ البشري، وتقديم مستويات عالية من ضمان الجودة.

بيئة تشغيلية أكثر أمانًا

مع الذكاء الاصطناعي لن يضطر البشر إلى تنفيذ الأعمال الخطيرة والشاقة التي قد تؤدي إلى مخاطر جسدية كبيرة في حال التعرض لخطأ كارثي، ونظرًا إلى أن الروبوتات تحل محل البشر في تنفيذ الأعمال المحفوفة بالمخاطر فإن أعداد الحوادث في أماكن العمل ستنخفض بشكل ملحوظ.

توفر فرص جديدة للبشر

مع تولي الذكاء الاصطناعي العمل في المصانع، وأتمتة المهام البشرية العادية والروتينية، سيُركز العمال على تنفيذ المهام المعقدة والاستراتيجية، بينا تهتم الروبوتات بتنفيذ الأعمال التي لا تحتاج إلى مهارة لتفسح المجال للبشر للتركيز على الأعمال التي تحتاج للابتكار.

تكاليف التشغيل المخفضة

على الرغم من أن إدخال الذكاء الاصطناعي إلى الصناعات التحويلية يتطلب استثمار رأس مال ضخم، إلا أن عائد الاستثمار سيكون مرتفعًا بشكل ملحوظ.

فعندما تبدأ الآلات الذكية في تنفيذ الأنشطة اليومية يمكن للشركات أن توفر تكاليف تشغيلية عديدة.

للذكاء الاصطناعي فوائد عديدة للصناعات التحويلية ولكافة المجالات هل لديك أشياء تعرفها أكثر عن ذلك شاركني رأيك..