تتعدد تقنيات الاتصالات وتتنوع فيما بينها حتى باتت كل شركة تمتلك نظام الاتصالات الخاص بها، وليست جوجل ببعيدة عن هذا المجال، فقد أطلقت جوجل منذ سنوات خدمة google fi كنظام اتصالات افتراضي بديل عن شركات الاتصالات العادية.

تتيح لنا هذه الخدمة إرسال واستقبال الرسائل والمكالمات والاتصالات بالانترنت بشكل كامل مثل باقي الشركات الأخرى، الفرق هنا هو أن جوجل هي مزود الخدمة.

ولكن على الرغم من أن جوجل لا تمتلك بنية تحتية للاتصالات فهي تستخدم أبراج الاتصالات الخاصة بالشبكات الأخرى، حيث تقوم بالاتفاق مع عدد كبير من مزودي الخدمة حول العالم لاستخدام بنيتهم التحتية في تشغيل الخدمة.

إذا ما الفائدة التي تقدمها جوجل؟ أولا: شبكة اتصالات تعمل في أي مكان في العالم، كأن جوجل حولت كل أبراج الاتصالات في العالم لشركة اتصالات واحدة ضخمة، لذلك إذا ذهبنا لأي مكان سنتمكن من إجراء المكالمات بسهولة دون الانتقال للشبكة المحلية.

وثانيا هي أن هذه الخدمة أرخص كثيرا من الخدمات الأخرى، بالإضافة لأنظمة التشفير والحماية العالية التي تستخدمها جوجل لتأمين المكالمات عبر شبكتها، وقد قامت جوجل بالفعل في توفير هذه الخدمة في الهواتف التي تطلقها.

في رأيكم، لماذا لم تنتشر هذه الخدمة بشكل موسع طوال السنوات الماضية رغم كل هذه المميزات؟ ولماذا تتعاقد شركات الاتصالات مع خدمة قد تؤثر عليها سلبا؟