أثناء تصفحنا للكثير من المواقع عبر الإنترنت يظهر لنا إشعار بأن هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط، فما هي هذه الملفات، وكيف تعمل؟

ملفات تعريف الارتباط، أو كما تعرف بالكوكيز هي مجموعة من البرامج والبيانات صغيرة الحجم التي يتم تخزينها على الجهاز عند تشغيل المتصفح، حيث يقوم المتصفح فور تشغيله على الجهاز بتثبيت هذه الملفات والبرمجيات، والهدف من هذا هو أن يقوم المتصفح بتخزين سجل التصفح و بيانات المواقع التي نزورها ونشاطنا على الانترنت بشكل عام.

تهدف هذه العملية لتسريع عملية التصفح من خلال استدعاء البيانات المتكررة بشكل أسرع من الجهاز بدل من استدعائها من الانترنت في كل مرة نستخدم فيها المتصفح، كما تستخدم المواقع هذه الملفات في إظهار محتوى ملائم لاهتماماتنا.

شخصيا لا يضايقني استخدام الكوكيز من قبل المواقع، فأنا أرغب في أن يظهر لي المحتوى الذي أهتم به فقط، ولكن قد يرغب بعضنا في منع المواقع من الوصول لهذه الملفات، و من الجيد أن المتصفحات المختلفة تمنحك اختيار حذف هذه الملفات بشكل كامل.

إذا أردت حذف الكوكيز من متصفح جوجل كروم، يمكنك بسهولة التوجه إلى إعدادات المتصفح وحذف سجل البحث، ثم البحث عن خيارات cookies and site data ثم اختيار clear data وسيتم حذف هذه الملفات بشكل كامل؟؟

وأنتم، هل تسمحون للمواقع باستخدام الكوكيز؟ أم ترونه انتهاك للخصوصية؟؟