ناقشتُ تنظيم الجدول الزمني لمشروعي في مساهمة سابقة، وهو مشروع يقوم على بيع المشغولات اليدوية كالحقائب والكوفيات وغيرهم من مكمّلات الأزياء. أمّا الآن، فنحنُ نهدف إلى مناقشة الأدوات التقنية التي نحتاجها، والتي يتجه معظمها في اتجاه التسويق الإلكتروني وتعزيز حضور الخاص المشروع على الإنترنت.

اقتراحات بالأدوات التقنية اللازمة لتنفيذ مشروعنا:

طرحت على شركائي مجموعة من الأدوات التقنية التي نحتاج إليها خلال عمليات التنفيذ المختلفة، وأحاول فيما يأتي تلخيص النموذج الذي عرضته عليهم من قائمة أهم الأدوات التي نحتاجها من وجهة نظري، وهي كالآتي:

  • أحد تطبيقات توزيع المهام:

نحن أربعة شركاء، ولا جدال في أهمية تنظيم المهمات والوقت فيما بين الأفراد، بالإضافة أيضًا إلى أهمية توزيع الأدوار من خلال مصدر متاح لنا جميعًا، يستطيع أي منّا الدخول عليه في أي وقت. أظن أن تطبيقات توزيع المهام وقوائم المهمات وغيرهم من المميزات هي الحل الأنسب.

  • تطبيق ZOOM للقاءات والاجتماعات:

مما لا شك فيه أننا نحن الأربعة لن نمتلك وقتًا كافيًا كي نقوم بمقابلة عمل واقعية في كل مرة نحاول فيها الاتفاق على شيء، خاصة أن بعض القرارات قد تحتاج إلى سرعة في الاتخاذ، لذلك أجد أن تطبيق ZOOM هو واحد من أفضل الخيارات الواجب علينا اللجوء إليها.

  • لوحة تحكّم موحّدة لحسابات الميديا:

هي خاصية تتيجها منصات مثل فيسبوك تمكّن المستخدم البائع من متابعة حسابات السوشيال ميديا علة فيسبوك وإنستغرام ومتابعة الحركة التسويقية كلها في كتلة واحدة، وأنا أفضلها في العديد من المناسبات، خاصة تلك التي تتعلق بالمشروعات الربحية وتسويقها إلكترونيًا.

  • تطبيق للمشروع على متجر الأندرويد:

حتى وإن لم تكن تلك خطوة بداية، فإنها خطوة ضرورية لا بد منها كي يسعنا أن ننظم حركة البيع بشكل أكثر احترافية، وأن نستطيع بناء أرضية أكبر للمشروع في المستقبل من حيث سهولة الاستخدام وتحسين تجربة المشتري.

في انتظار آراءكم حول الأدوات التقنية اللازمة التي لم تخطر على بالي، وأرجو أن تدلوا بآراءاكم أيضًا فيما سبق ذكره.