تدور الكثير من الشائعات في الوقت الحالي حول شركة آبل الشهيرة والتي تُصنع أشياء مثل أجهزة "أيفون" و "أيباد"وسماعات الرأس باهظة الثمن وغيرها. حيث يقال أن شركة آبل قد توجهت نحو تصنيع سيارة من نوع مميز، وهناك تقارير أن هذه السيارة سوف تتمتع بميزات استثنائية.

وفقًا لتقرير صادر عن رويترز، إستنادًا إلى معلومات من مصادر غير معلن عنها، تُخطّط شركة آبل لإطلاق Apple Carسيارة ذاتية القيادة، لأول مرة في العام 2024، ولكن لا توجد معلومات فيما يتعلق بالشكل الذي قد تبدو عليه Apple Car بالفعل في تلك المرحلة.

في حين أن السيارة نفسها ستكون هي أكثر ما يجذب الانتباه، إلا أن الميزة الداخلية بها هي التي ستجعلها مميزة حقًا.

السيارة ذاتية القيادة لمن لا يعلم، هي مركبات قادرة على إستشعار البيئة المحيطة بها والملاحة دون تدخل بشري، وما يوجد حتى الآن ليست سيارات ذاتية القيادة تمامًا.

يذكر أنه في العام2017سبق لآبل، بحسب التقارير، أنها عملت على مشروع سيّارة كهربائية عُرفت بـ Project Titan، إلا أنها عادت فيما بعد لإيقافه للتركيز على تطوير تقنيات أُخرى.

كما يُشار إلى أن تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة سبق وأن تحدّث بنفس الطريقة قائلًا إن آبل تُطوّر أنظمة ذاتية القيادة من بينها نظام للسيّارة، وذلك خلال حديثه مع وكالة بلومبيرغ.

و على الرغم من كل الشائعات المثارة حول آبل ،حتى الآن لا تزال الشركة تلتزم الصمت حيال خططها المستقبلية.

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يتم إخفاء خطة تصنيع سيارة ذاتية القيادة من قبل شركة آبل!!

هل يرجع ذلك لوجود شركات منافسة في هذا المجال؟؟ حيث أن شركات كبرى مثل جوجل و أنفيديا وتسلا ونيسان تعمل على تطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة.

أو ربما يرجع السبب إلى حادثة الإصطدام الواقعة بشهر مارس من عام 2018، في مدينة تمبا بولاية أريزونا الأمريكية حيث كانت "إيلين هيرزبرج" تعبر الشارع الواسع لتندفع سيارة متوسطة الحجم وتصدمها. تنتقل إيلين بسرعة إلى المستشفى لتتوفى في نفس الليلة متأثرة بجراحها. السائق المتسبب في الحادثة لم يهرب لأنه ببساطة ليس بشراً. إنها كانت سيارة تجريبية ذاتية القيادة من شركة أوبر!

فالقاتل كان جهاز كمبيوترو إيلين هي أولى الضحايا.

عندما بحث محققو المجلس الوطني لسلامة النقل المعلومات المسجلة بالسيارة أثناء الحادث وجدوا أن السيارة لم تستخدم الفرامل عندما كانت إيلين تمر من أمامها . هل في الموضوع خطأ ما في السيارة؟ الحقيقة أنه لا يوجد خطأ في البرمجيات المستخدمة في السيارة ولا المجسات ولا يوجد خطأ ميكانيكي، ولكن البرنامج المسؤول عن التعرف على الأشياء خارج السيارة لم يتعرف على إيلين وتعرف فقط على "جسم غير معروف" (أي لم يستطع أن يحدد أنه بشري) وعندما اقتربت السيارة من إيلين وقبل أقل من ثانيتين من الإرتطام تعرفت السيارة بدقة أكثر على هذا الجسم غير المعروف وعرفت أنه جسم بشري ولكن مع ذلك لم تُستخدم الفرامل، كان الوقت قد فات على كل حال على تفادي الإصطدام ولكن كان من الممكن تقليل قوة الاصطام وزيادة إحتمال إنقاذ إيلين.

المصدر:

شاركنا رأيك عزيزي القاريء، هل تصدق أن آبل حقًا تصنع سيارة ذاتية القيادة؟ وإن كان الجواب نعم لماذا تعتقد أنها تراوغ في إعلان ذلك؟

و السؤال الأهم : هل تثق في ركوب سيارة ذاتية القيادة بيوم من الأيام؟