مفاهيم أساسية

مفهوم الراديو المعرف برمجيا (SDR)، مفهوم حديث نسبيا اقترحه في أوائل التسعينات Joseph Mitola. عرفه مثالياً بأنه يتكون من عنصرين فقط: هوائي لإستقبال الموجات الراديوية ومحول تناظري إلى رقمي (باللغة الإنجليزية ADC)، هذا الأخير وضيفته تحويل الموجات الكهربائية الملتقطة من الهوائي إلى سلسلة من الإشارات الكهربائية الرقمية. ليتم ارسلها إلى الكمبيوتر لمعالجتها بواسطة برامج متخصصة. لم يتم تحقيق هذا النموذج المثالي بعد ؛ حيث لا تزال أجهزة الراديو البرمجية تتكون بالاضافة إلى الهوائي وشريحة ال-ADC إلى العديد من الدوائر التناظرية.

الراديو تقليدي

 في أجهزة الراديو التناظرية، يتم استقبال الموجة الكهرومغناطيسية بواسطة الهوائي ، الذي يحول الموجة إلى إشارة كهربائية. ليتم بعد ذلك ترشيحها على التردد المطلوب وتضخيمها في المرحلة الأولى بواسطة مضخم. بعد ذلك يتم إزالة تضمينها وتضخيمها للمرة الثانية ليمكن سماعها عبر مكبر الصوت.

ملاحظة: طرق إزالة التضمين عديدة؛ تختلف بإختلاف نوع التضمين ( DSB، CW، AM، NFM، WFM، USB، LSB) وتتطلب كل واحدة منها دارة تانظرية محددة. ما يجعل قدرة الراديو التناظري محدودة بعدد داراته.

الراديو المعرف برمجيا (SDR)

تحتوي أجهزة الراديو البرمجية على جزء تناظري وجزء رقمي. كما هو الحال مع أجهزة الراديو التقليدية ، يتم التقاط الموجة الراديوية أولاً بواسطة الهوائي ثم يتم تحويلها إلى إشارة كهربائية. بعد تضخيمها يتم تحويلها عن طريق ال-ADC إلى إشارة كهربائية رقمية؛ يتم معالجتها في الكمبيوتر. بخلاف الراديو التناظري يتم إزالة التضمين عبر برامج حاسوب مباشرة دون الحاجة لدوائر متخصصة. ما يجعل إستقبال ومعالجة موجات المحطات الإذاعية المختلفة ممكناً وبأقل التكاليف (إبتداء من 20$).

اسفله بعض ما يمكن استقباله بالراديو المعرف برمجيا:

  1. محطة الفضاء ISS

  2. راديو الهواة الأرضي

  3. راديو الهواة الفضائي عبر القمر الصناعي القطري سهيل سات 2

  4. أقمار الصناعية لطقس ك-NOAA

  5. اذاعات الراديو التقليدية

  6. التلفاز الأرضي والفضائي

  7. ...

الأجهزة المتاحة حاليا (2020)

هذه الأمثلة فقط لتعداد لا للحصر:

  1. Nooelec SMArtee

  2. Nooelec NESDR Mini 2

  3. RTL-SDR Blog V3

  4. NESDR Nano 3 OTG

  5. NESDR SMArt HF Bundle: 100kHz-1.7GHz

  6. SDRplay RSP1A

  7. SDRplay RSPdx

بالنسبة لي فضلت إستخدام Nooelec SMArtee لكفاءته العالية وتمنه المنخفض:

برامج الكمبيوتر لتطبيقات ال-SDR

لحسن الحض جل البرامج ال-SDR إما مفتوحة المصدر أو متوفرة بالمجان. أشهرها SDRSharp:

 

سوف اتطرق لهذا البرنامج بتفصيلٍ أكتر في مقالات قادمة إنشاء اللّه.

المصادر