منصف يابي @moncefyabi

مهندس إلكترونيات ومعلوميات، حاصل على درجة الماستر من جامعة بوخوم بألمانيا سنة 2010. مهتم بكل ماهو جديد في علم التكنولوجيا.

نقاط السمعة 31
تاريخ التسجيل 09/08/2020
آخر تواجد 3 أيام

أُكيرو محرك ألعاب عربي بلغة الكوتلن

أُكيرو محرك ألعاب عربي مفتوح المصدر و مبرمج بلغة الكوتلن. يتسم بسهولة إستخدامه وقدرته الفائقة في تطوير ألعاب الكمبيوتر ثنائية الأبعاد.

موقع غيت هوب (github) لأُكيرو في الرابط التالي:

ما هو الراديو المعرف برمجيا (SDR)؟

مفاهيم أساسية

مفهوم الراديو المعرف برمجيا (SDR)، مفهوم حديث نسبيا اقترحه في أوائل التسعينات Joseph Mitola. عرفه مثالياً بأنه يتكون من عنصرين فقط: هوائي لإستقبال الموجات الراديوية ومحول تناظري إلى رقمي (باللغة الإنجليزية ADC)، هذا الأخير وضيفته تحويل الموجات الكهربائية الملتقطة من الهوائي إلى سلسلة من الإشارات الكهربائية الرقمية. ليتم ارسلها إلى الكمبيوتر لمعالجتها بواسطة برامج متخصصة. لم يتم تحقيق هذا النموذج المثالي بعد ؛ حيث لا تزال أجهزة الراديو البرمجية تتكون بالاضافة إلى الهوائي وشريحة ال-ADC إلى العديد من الدوائر التناظرية.

الراديو تقليدي

 في أجهزة الراديو التناظرية، يتم استقبال الموجة الكهرومغناطيسية بواسطة الهوائي ، الذي يحول الموجة إلى إشارة كهربائية. ليتم بعد ذلك ترشيحها على التردد المطلوب وتضخيمها في المرحلة الأولى بواسطة مضخم. بعد ذلك يتم إزالة تضمينها وتضخيمها للمرة الثانية ليمكن سماعها عبر مكبر الصوت.

ملاحظة: طرق إزالة التضمين عديدة؛ تختلف بإختلاف نوع التضمين ( DSB، CW، AM، NFM، WFM، USB، LSB) وتتطلب كل واحدة منها دارة تانظرية محددة. ما يجعل قدرة الراديو التناظري محدودة بعدد داراته.