الفضـاء يضم كل شيء .. نجوم ناشئة ونجوم ميتة ومجرات ، وانفجارات ، وغازات ، وثقوب سوداء ، وثقوب بيضاء ، وعناقيد مجرات ، وأبراج ، وكوكيكبات ، ومذنبات .. وأشكال مخيفة وأشكال طريفة ..

وأشكـال مُحـرجة أيضاً ..

الفتـرة الأخيرة صرت أبحث عن الأجسام الفضائية بنفس شغـف طفل صغير يبحث عن ألعاب متنوّعة .. وقد خرجت من هذا البحث أن الفضـاء يضم العديد من الأشكال الطريفة التي ربما تثير الحرج قليلاً .. يمكن ان نقول انها غير صالحة للمشاهدة العائلية ..

فلنأخذ بعض الأمثلة :

سديــم جذع الفيل .. أو سديم خرطوم الفيل ، هو سديم يبدو من إحدى زواياه قريباً فعلاً لخرطوم الفيل .. يقع على مساعة 2400 سنة ضوئية من الأرض ..

ولكن من زاوية معيّنة في الرصد ، يبدو هذا السديم كأنه سيلويت خارجي لإمرأة حسناء تستعرض نفسها بشكل مُغري في الفضـاء السحيق :)

=========

لدينـا أيضـاً صورة أخرى ، تعتبــر من أشهــر الأجسام الفضـائية المدهشـة ، وهي سحـابة ضخمة منفصـلة عن سديم القـاعدة Carina nebula ، ويبدو أنها لم تكن على وفاق إطلاقاً معها ..

 فاتخذت شكلاً غريباً قليلاً كما تلاحظـون..

بعض المتابعين لهذا الشكل الفضائي ، يُطلقــون عليه إسم ( السديم الغاضب ) .. وهو يستحق التسمية ..

==========

كنت على وشك وضع صورة أخرى ، لسديم آخر له شكــل بديع ، نتمم بها هذه القائمة ..

ولكن رفع صورة هذا السديم تحديداً يعتبـر في حد ذاته مخالفة جسيمـة لإرشادات الإستخدام ، وأستحق عليها حظراً مباشراً بلا تردد من حسـوب .. لذلك ، أفضّــل أن أتجـاوزه حتى لا أقع في مشـاكل كبيرة من هذا النوع ، حتى لو مع معرفتي أنه لا حيـاء في العلم .. لا بأس من تخطّي هذه القاعدة للمرة الأولى ._.

شباب ، تعمّقوا اكثر في تأمل الفضاء ، ومتابعة الاشكال والاجسام العظيمة والمخيفة التي يعج بها .. كتبت مساهمات سابقة بخصوص بعض السُدم المدهشة ، يمكنكم العودة اليها :

سديم وجـه المُهـرّج :

سديم رأس الحصان :

سديم رأس الساحرة :

لاحظوا ان كل هذه الأشكال السماوية المرصودة أقصاها على مسافة 10 آلاف سنة ضوئية ، داخل مجرّتنا البائسة .. أي ان هذه الأشكـال تعتبـر جوارنا ، وربما ملاصقة لنا أيضاً .. ما بالكم بما يمكن ان يوجد في الفضاء السحيق ؟!