يبدو أن أحد أجزاء من الجهاز المناعي نشطة بشكل مفرط لدى مرضى كوفيد طويل الأمد، في دراسة صغيرة، وهو اكتشاف يأمل الباحثون أن يساعد في تشخيص الحالة أو علاجها

وجد الباحثون بصمات في دماء الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد، مما قد يشير إلى الطريق لعلاج هذه الحالة. وفي دراسة صغيرة، أظهر المشاركون الذين يعانون من أعراض كوفيد طويلة الأمد مستويات مختلفة من بروتينات معينة مقارنة بالأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19 أو أولئك الذين لم يصابوا بالعدوى.

وكتب الباحثون في مجلة Science أن هذه التغييرات مرتبطة بزيادة تنشيط النظام المكمل، وهو جزء من جهاز المناعة. تعمل بروتينات النظام المكمل جنبًا إلى جنب مع الأجسام المضادة، وتقوم بمراقبة مجرى الدم بحثًا عن العدوى.

ومن المحتمل أن تساعد النتائج الأطباء في تشخيص مرض كوفيد طويل الأمد من خلال البحث عن الاختلافات في نشاط البروتين المكمل. وفي المستقبل، "نأمل أن يمهد البحث الطريق لمزيد من الدراسات لمحاولة تطوير علاجات لما هو في الوقت الحالي شيء مستحيل العلاج إلى حد كبير"، كما قال Aran Singanayagam طبيب الجهاز التنفسي في كلية Imperial بلندن الذي قام بذلك. تقول Miryam Naddaf من Nature News: "لا تساهم في النتائج".

ومع ذلك، يشير المؤلفون إلى أن النتائج ستحتاج إلى التحقق من صحتها من خلال دراسات معمقة تختبر المرضى بشكل أكبر في مرضهم هذا .

ومع ذلك، يشير المؤلفون إلى أن النتائج ستحتاج إلى التحقق من صحتها من خلال دراسات أكبر تختبر المرضى بشكل أكبر في مرضهم.

يتم تعريف كوفيد طويل الأمد من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على أنها التأثيرات التي تستمر أو تظهر بعد أربعة أسابيع أو أكثر من الإصابة بالفيروس الذي يسبب Covid-19. يُعتقد أن ما لا يقل عن 65 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بكوفيد طويل الأمد، وفقًا لدراسة أجريت في يناير 2023، وقد تم ربطه بأكثر من 200 عرض مختلف بشكل كبير، بما في ذلك التعب، وضيق التنفس، وألم في الصدر، والصداع، وضباب الدماغ، والاكتئاب أو التعب. القلق ومشاكل النوم والإسهال والطفح الجلدي وآلام المفاصل أو العضلات.

في حين أن مرض كوفيد الطويل الأمد يتطور بشكل شائع عند الأشخاص الذين عانوا من حالة حادة من كوفيد-19، فإن أي شخص مصاب بالفيروس يمكن أن يصاب بالحالة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. قد يكون الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أكثر عرضة أيضًا لمواجهة الأعراض المستمرة.

ان العلماء غير متأكدين من السبب الدقيق الذي يؤدي الى الاصابة بمرض كوفيد طويل الأمد، وليس لدى الأطباء علاج محدد له، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH). لكن العلماء افترضوا أن "تلف الأنسجة والمستودعات الفيروسية والمناعة الذاتية والالتهاب المستمر" يمكن أن يؤدي إلى هذه الحالة، كما كتب مؤلفو الدراسة.

بالنسبة للدراسة، تابع الباحثون 39 شخصًا غير مصابين بكوفيد-19 و113 شخصًا مصابين بكوفيد-19. وبعد ستة أشهر، أصيب 40 من المرضى المصابين بكوفيد طويل الأمد. أخذ الباحثون 268 عينة دم من المشاركين وقاموا بقياس أكثر من 6500 بروتين.

وأظهر المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد زيادة في تنشيط النظام التكميلي، الذي يستهدف مسببات الأمراض والخلايا التالفة. عندما يكون هذا النظام نشطًا للغاية، فإنه يمكن أيضًا أن يدمر الخلايا السليمة، كما كتبت Elizabeth Cooney من Stat News. وظهر هذا النشاط المتزايد عندما أصيب مرضى كوفيد الطويل الأمد بالعدوى لأول مرة، وكذلك أثناء المتابعة بعد ستة أشهر.

كما وجدت أبحاث حديثة أخرى، والتي لم تخضع لمراجعة النظراء بعد، وجود صلة بين النظام التكميلي وفيروس كوفيد طويل الأمد، وفقًا ل Cassandra Willyard.من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Technology Review.

وفي الدراسة الجديدة، كان لدى المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الامد مستويات أقل من البروتين الذي يساعد على منع جلطات الدم ومستويات أعلى من البروتينات المرتبطة بتكوين الجلطات، حسبما كتبت مجلة Nature News.

بينما وجدت دراسات أخرى تجلط الدم وتلف الأنسجة لدى مرضى كوفيد طويل الأمد، "يتناول هذا البحث الآلية الجزيئية لكيفية بدء ذلك"، كما قال Akiko Iwasaki عالم المناعة في جامعة ييل الذي لم يساهم في النتائج، لشبكة NBC News. "Barbara Mantel.

يقول Carlo Cervia-Hasler المؤلف المشارك في الدراسة والطبيب والباحث في جامعة زيورخ في سويسرا، لموقع Stat News إنه يأمل أن يتمكن الباحثون من استخدام إشارات النظام التكميلي هذه لتشخيص مرض كوفيد طويل الأمد.

ومع ذلك، لتحديد ما إذا كانت بصمات الدم هذه يمكن أن تساعد في التشخيص “سيتطلب التحقق من الصحة في مجموعات أكبر”، كما تقول Nadia Roan التي تدرس مرض كوفيد طويل الأمد في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، ولم تشارك في البحث، لموقع Stat News. . "ومن غير المرجح أن يكون بالامكان استخدام مؤشر حيوي واحد لتشخيص مرض كوفيد طويل الأمد نظرا لعدم تجانس الحالة".

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال أمام العلماء عمل يتعين عليهم القيام به لتحديد السبب الدقيق الذي يجعل الأشخاص يصابون بكوفيد طويل الأمد.

تقول Lisa Chakrabarti عالمة الفيروسات المناعية في معهد باستور في فرنسا والتي لم تشارك في البحث، لمجلة Nature News: "نحن في بداية استكشاف هذا المجال الناشئ".

وقال Timothy Henrich عالم المناعة في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: "المشكلة الأساسية التي نواجهها في أبحاث كوفيد طويل الأمد في الوقت الحالي هي أن لدينا الكثير من الارتباطات، لكن ليس لدينا الكثير من الأسباب التي تم إثباتها". يقول فرانسيسكو، الذي لم يساهم في النتائج، لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . Technology Review