ما هي سيارات الطاقة الشمسية؟

السيارة الشمسية هي أحد انواع السيارات الكهربائية وهي مركبة تعمل بطاقة كهربائية مولدة من الألواح الكهروضوئية أو خلايا شمسية مثبتة على سقف السيارة أو جسمها حيث تقوم الخلايا بتحويل ضوء الشمس إلى الطاقة الكهربائية والتي يتم تخزينها في البطارية واستخدامها لتشغيل محرك المركبة الكهربائي.

يمكن أيضاً تجهيز سيارات الطاقة الشمسية بمحرك وقود تقليدي والذي يُستخدم كبديل احتياطي عندما تكون البطارية منخفضة أو يكون الطقس غائماً فلا تعمل الألواح الشمسية بكفاءتها والميزة الرئيسية للسيارات التي تعمل بطاقة شمسية هي أنها صديقة للبيئة ولا تنبعث منها غازات ضارة على عكس محركات البنزين أو الديزل التقليدية.

ما هي مميزات السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية؟

1- تقليل انبعاثات الكربون

ولعل أهم ميزة للسيارات الشمسية هي قدرتها على تقليل انبعاثات الكربون وذلك وفقا لوكالة الطاقة الدولية فإن قطاع النقل مسؤول عما يقرُب من ربع انبعاثات غاز ثاني أُكسيد الكربون"CO2" في العالم.

في حالة استخدام السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية يتم توليد الكهرباء المستخدمة لتشغيل السيارة من الألواح الشمسية مما يُقلل من انبعاثات CO2 إلى الصفر وهذه خطوة كبيرة نحو تحقيق مستقبل محايد للكربون والتخفيف من آثار تغير المناخ.

2- انخفاض تكاليف الوقود

السيارات الشمسية هي أيضاً أرخص في التشغيل من سيارات البنزين التقليدية مما يعني أن مالكي السيارات لا يضطرون إلى إنفاق الأموال على الوقود في حين أن التكلفة الأولية لشراء سيارة تعمل بالطاقة الشمسية قد تكون أعلى من تكلفة السيارة التقليدية فإن التوفير طويل الأجل في تكاليف الوقود والصيانة يُمكن أن يُعوض عن الاستثمار الأولي.

3- تحسين أمن الطاقة

يمكن لتلك السيارات أيضاً تحسين أمن الطاقة في بلد ما حيث تعتمد معظم البلدان بشكل كبير على الوقود الأحفوري المستورد لتلبية احتياجاتها من الطاقة مما قد يؤدي إلى عدم استقرار الأوضاع الجيوسياسية وتقلب الأسعار.

فاعتماد عدد كبير من الأفراد على سيارة تعمل بالطاقة الشمسية يُمكن ان يُساهم بشكل كبير في تقليل الاستيراد وذلك باستخدام مصادر الطاقة المتجددة المحلية.

4- تحسين الأداء

سيارة طاقة الشمس والسيارات الكهربائية عموماً لديها القدرة على تقديم أداء أفضل من سيارة البنزين التقليدية فالمحركات الكهربائية المُستخدمة فيها أكثر كفاءة وتنتج المزيد من عزم الدوران مما يؤدي إلى تسارع أكبر وسرعات أعلى.

بالإضافة إلى ذلك فإن عدم وجود محرك احتراق في المركبة يعني أنها أكثر هدوء وسلاسة في القيادة.

هل يوجد عيوب للسيارات الشمسية؟

إقرأ المزيد :