الاسم العلمي لبطاريات الطاقة الشمسية هو بطاريات الشحن العميق Deep Cycle Battery، وتُستخدم في انظمة الطاقة الشمسية، وكذلك انظمة طاقة الرياح، وتطبيقات صناعية وبحرية متعددة، وتلك البطاريات تستطيع ان تقوم بعملية الشحن في وقت طويل وبتيار منخفض، وكذلك تستطيع تفريغ الشحنة في وقت طويل، كما ان كفاءة الشحن والتفريغ بها قد تصل الى 90% وهذا رقم كبير جدا ويجعلها مميزة.

يمكن ان تتحمل بطارية طاقة شمسية ما يصل الى 1200 دورة تفريغ وشحن كاملة دون ان تتلف، أما بطاريات الشحن العميق للأغراض الملاحية وفي عربات الجولف فتستطيع ان تقوم ما بين 200 الي 300 دورة شحن وتفريغ كاملة، أما بطارية السيارة العادية فقد تتحمل ذلك ما بين 50 الي 100 مرة.

انواع بطاريات الطاقة الشمسية

يبحث الناس عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، وهذا السؤال لا يمكن الإجابة عنه قبل ان نتحدث عن أنواعها، فهناك أربعة أنواع من بطاريات الشحن العميق، وكل نوع تندرج تحته عدة تصنيفات منبثقة، وسنذكر أشهرها بشيء من التفصيل.

  1. بطاريات الرصاص الغير مغمورة VRLA
  2. بطاريات الرصاص المغمورة FLA
  3. بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية
  4. بطارية الحديد والنيكل Ni-Fe

بطاريات الحديد والنيكل - البطارية الخارقة

سأتحدث الآن عن نوع من البطاريات للأسف الشديد لن تستطيع ان تحصل عليه بسهولة في السوق العربي، وهي بطارية الحديد والنيكل، وستعجب حينما أخبرك ان هذا النوع من البطاريات تم استخدامه في الحرب العالمية الثانية، وتم تسجيل اختراعها لتوماس اديسون منذ قرن من الزمان.

هذه البطارية تقريباً لا تتلف، فعمرها الافتراضي يصل الي 30 عام والشركات المنتجة لها تقدم ضمان 10 سنوات، ويعد سبب اختفاءها كل تلك العقود الماضية هو ان حجمها كبير مقارنة بنظائرها من البطاريات الأخرى، والسبب الآخر انها تنتج 1.5 فولت وليس 12 فولت، وحديثاً تم تدارك هذه المشكلة من قبل شركات أمريكية وبعض الشركات الصينية لتقدم نموذج مثالي من تلك البطاريات الخارقة والتي يمكنها ان تكون أفضل انواع بطاريات الطاقة الشمسية على الإطلاق.

للأسف الشديد بسبب احكام للسوق ومصالح الشركات التي تتحكم في اتجاه التصنيع، ليس من المتوقع ان تنتشر هذه البطاريات في السنوات القليلة القادمة، ولكن انصحك بالبحث عنها إذا كان الأمر يهمك.

للمزيد :