لقد كان من المؤكد لدى العلماء قبل عام 1998 ان الكون يتمدد ومن الممكن ان هذا الكون يمتلك طاقة كافية لوقف تمدد او انه لا يمتلك تلك الطاقة وبالتالي يتوسع ولن يتوقف ابدا وايضا كان من المعلوم من نظرية الجاذبية بان الجاذبية في الكون تعمل على ابطاء التمدد هذا مع مرور الوقت وهذا مؤكد نظريا ولكن لم يكن بالامكان ملاحظته.

اذن الكون يتمدد ويتوسع والجاذبية تعمل على ابطاء التوسع مع مرور الزمن وذلك لان الكون كما نعرفه ملئ بالمادة وقوى الجاذبية بالفعل تعمل على تجميع هذه المادة مع بعضها البعض ، هذا ما يعرفه العلماء الى ان جاء العام 1998 وظهور نتائج رصد تلسكوب هابل للمستعرات العظمى ( السوبرنوفا) البعيدة جدا والتي اظهرت ان الكون بالفعل كان يتوسع منذ زمن بعيد ولكن المفاجأة ان النتائج اظهرت ان الكون كان يتمدد ببطئ اكثر مما هو عليه الان ، وهذه النتيجة عكس توقعات العلماء ، فالكون لم يتباطئ تمدده بفعل الجاذبية كما اعتقد الجميع ، الكون يتسارع .

لم يستطيع احد تفسير ظاهرة تسارع الكون وعدم تباطؤ تمدد بفعل الجاذبية ، قال البعض ربما يكون هناك نوع غريب من الطاقة تملأ الفراغ في الكون ، او ربما انه يوجد خطأ في نظرية الجاذبية لاينشتين ونحن بحاجة لنظرية جديدة ، او ربما هذا يحدث بسبب وجود الثابت الكوني في نظرية الجاذبية .

الى الان لم يعرف العلماء السبب الحقيقي ولكن اعطوا اسم الحل للظاهرة ( الطاقة المظلمة)

ان العلماء اليوم يعرفون نسبة الطاقة المظلمة في الكون والتي تقدر ب68% من الكون ، وهذا لا يعني انهم يعرفون الكثير عن الطاقة المظلمة ، وانما لانهم يعرفون تأثيرها على تمدد الكون ، ما هو معروف عن الطاقة المظلمة قليل جدا

اصبح الكون يتكون من 68% طاقة مظلمة و27% مادة مظلمة و5% فقط هي كل المادة التي جميعنا يعرفها من مجرات وكواكب ونجوم ، تقريبا لا يعرف العلماء الا القليل جدا عن الكون الذي نعيش فيه كنقطة ماء فيالمحيط.

يوجد الان محاولات حثيثة لتفسير وجود الطاقة المظلمة ، هل الطاقة المظلمة خاصية للفضاء؟ هل الطاقة المظلمة سائل ديناميكي جديد ؟ هل نحتاج لنظرية جيدة للجاذبية لتفسير الظاهرة؟

لمشاركتنا النشر على منصة العلوم الرياضية راسلني من فضلك