الإضاءة الحيوية، التلألؤ الحيوي، أو التلألؤ البيولوجي (بالإنجليزية: Bioluminescence).

تتعدد الأسماء والترجمات لهذا المفهوم العلمي المذهل، ولكن المعنى واحد، فالإضاءة الحيوية هي الإضاءة النابعة من المخلوقات الحية.

بدءًا من الفطريات، مرورًا بالعديد من الحشرات، قناديل البحر والبكتيريا ووصولًا إلى بعض الأسماك، تخيل قدرتها على إنتاج الضوء بداخل أجسامها!

تستفيد المخلوقات الحية المضيئة من الإضاءة الحيوية في العديد من المجالات، حيث تستخدم إضاءتها في الآتي:

  • البحث عن شريك التزاوج: وهذا بالنسبة لبعض أنواع اليراعات المضيئة (الذباب المضيء)، والتي تتضمن أكثر من ألفي نوع، ولكل نوع نمط إضاءة مختلف ليساعد على إيجاد شريك التزاوج الملائم من النوع نفسه.
  • الدفاع عن النفس: حيث تستخدم بعض الديدان المضيئة ضوءها الأحمر في إبعاد المفترسات عنها، مثل دودة السكك الحديدة (بالإنجليزية: railroad worm).
  • الافتراس: فعلى سبيل المثال يُمكن لدودة سراج الليل النيوزلندي (بالإنجليزية: New Zealand glowworm) الاختباء في الكهوف والإضاءة باللون الأزرق لجذب الحشرات الصغيرة وإيقاعها في شباكها وافتراسها.

تُقدم المخلوقات الحية المضيئة أيضًا العديد من الفوائد للإنسان مثل:

  • يستخدم عمال المناجم اليراعات المضيئة لرؤية ما بداخل المناجم والانتباه على أي إشارات تحذير تُرسلها هذه اليراعات.
  • استخدمت بعض القبائل الفطريات المضيئة لإضاءة الطريق في الأدخال.
  • تُستخدم بكتيريا Aliivibrio fischeri المُضيئة لمُراقبة سمية المياه، فإذا انخفضت شدة إضاءتها فهذا يدل على وجود مواد ملوثة.
  • استخدمت بكتيريا توهج الملاك luminescens Photorhabdus في قتل البكتيريا الضارة التي تُحيط بالجروح التي يُصاب بها الجنود في المعارك.

لا تنتمي معظم المخلوقات الحية المضيئة إلى القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض، ولكنها معرضة للتناقص نتيجة التلوث الضوئي والزحف العمراني.

هل تعرف فوائد أخرى للمخلوقات الحية المضيئة؟ 

وهل لديك أي اقتراحات للحفاظ على هذه الثروة الطبيعية وحمايتها من الانقراض؟

المراجع:

1-  https://www.researchgate.ne...