منظمة المشاع الإبداعي تعلن عن منحة صندوق إحياء ذكرى باسل خرطبيل، وعن وزمالة بحثية-عملية في اسمه .

تقبل منظمة المشاع الإبداعي (Creative Commons) طلبات للحصول على فرصتين جديدتين للمنح المالية، حيث يكون الهدف منها تشجيع الحائزين على متابعة إرث ودعم روح الناشط الفلسطيني-السوري باسل خرطبيل الذي رسخ مفاهيم الانترنت المفتوح (أي، على الإنترنت المشاع والحر) .

بناء على وصية الراحل وتعليمات أسرته، سيقدم صندوق باسل خرطبيل الذي أطلق في آب\أغسطس 2017 منحا تتراوح بين 1,000 $ و 10,000 $ (من ألف إلى عشرة ألاف دولار أمريكي)، يكون المنافسة عليها متاحاً للمنظمات والمجموعات والافراد الذين يعملون على تعزيز التعاون وبناء المجتمع وتنمية القيادة في العالم العربي. ويقبل الصندوق طلبات المنح لغاية 24 آذار\مارس الحالي . وستمنح هذه الفرصتين للأفراد أو المجموعات التي تجسد من خلال أعمالهم إرث وتأثير باسل، الذي عكست مشاريعه بعمق القيم والمهام الاساسية للمشاع الابداعي. وتشجع بقوة مقدمي الطلبات من الشبكة العالمية للمشاع الابداعي والحركة المفتوحة على نطاق اوسع .

وتشكر منظمة المشاع الابداعي جزيل الشكر لندن ميديا ترست (London Media Trust) عن دعمها السخي ، كما تشكر عائلة باسل والمانحين الافراد .

للحصول على مزيد من المعلومات، إنقر على الرابط التالي

.

ان زمالة باسل خرطبيل للثقافة الحرة تدعم الأفراد المتميزين في تنمية الثقافة المفتوحة (أو الثقافة المشاعة) في مجتمعاتهم في ظل ظروف ضيقة وخلافا للأفاق الضيقة. ومدة هذه الزمالة الفريدة من نوعها والمغيرة للحياة سنة واحدة قابلة للتجديد، وتشمل مبلغا قدره $50,000 (خمسين ألف دولار) اضافة الى تغطية النفقات والتكاليف الاخرى .

تنظم هذه الزمالة من قبل مجموعة من المؤسسات، من بينها: مؤسسة المشاع الابداعي (Creative Commons)، موزيلا (محرك فايرفوكس) ، مؤسسة ويكيميديا، مؤسسة جيمي ويلز، نيو بالميرا وفابريكتورز .

وهي تسعى الى تحفيز الثقافة الحرة وخاصة في المجتمعات التي تصادر فيها حرية التعبير وحرية الوصول الى المعرفة من قبل الأفراد.

وسيكون هناك اعتبارا خاصا للمتقدمين من مجتمعات مغلقة ودول نامية والتي تكون فيها قنوات دعم التعبير الحر نادرة. ونشجع بشمل خاص الطلبات المقدمة من المقيمين في الشرق وبشكل اوسع الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

وتشكر المشاع الابداعي جزيل الشكر الشركاء في تنظيم هذه الزمالة وعائلة باسل.

تجدون مزيد من المعلومات على الرابط التالي

/ .

ويشكل صندوق الزمالة والمنح جزءا من التزام المشاع الابداعي لمدة ثلاث سنوات بتعزيز القيم الهامة التي كرّس باسل حياته لأجلها ... الثقافة المفتوحة، المعرفة الحرة ، التغيير ، التعاون ، التفاؤل ، الشجاعة ، الانسانية .

لمزيد من المعلومات او الاستفسارات يجرى التواصل من خلال الموقع التالي

/ :

Original English text,

/.

المصدر