الذكاء هو قدرة عقلية معرفية عامة،

ويراه آخرون أنه قدرة الفرد على التفكير والإبتكار والتوجيه الهادف للسلوك.

لكن هل يتم تصنيف الذكاء!! قسم بعض العلماء الذكاء كالآتي:

1-الذكاء اللغوي:

لدى أفراد يتيمون بحب القراءة والكتابة، ولديهم قدرة على تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ والقدرة على تعلم اللغة، واستعمال اللغة في التعبير عما يدور في النفس بشكل بلاغي أو شاعري - كالخطباء والشعراء والمحامين.. إلخ- وتجد ذلك عندما تقرأ مقال أو شئ يحتوي على أخطاء لغوية فتتجاوزها مصححا إيها دون قصد وكإنها مكتوبة بشكل صحيح.

2-الذكاء الرياضي:

لدى أشخاص يتميزون بالقدرة على تحليل المشكلات بطريقة منطقية وتنفيذ العمليات الرياضية، ويطرحون الأسئلة بشكل منطقي ويتفوقون في كافة الأمور المتعلقة بالعلوم ( كالعلماء والمهتمين بالرياضيات والمحاسبين ).

3-الذكاء المكاني:

لدى أفراد يتميزون بالقدرة على الإدراك المكاني بدقة والحساسية للألوان والخطوط والأشكال، وكذلك التخيل المكاني وإدراك الأشياء التي لها ذاكرة بصرية( كالمهندس المعماري والفنان والملاحون والجغرافيون.. إلخ).

4-الذكاء الحركي:

لدى الأفراد القادرون على إستخدام الحركات الكبرى لجسمهم أو بعض أجزاءه، كالحركات الدقيقة لتعبير عن الافكار والمشاعر( كالممثلون والراقصين.. إلخ).

5-الذكاء الإجتماعي:

قدرة الشخص على قراءة الآخرين لرغباتهم وميولهم ونواياهم ومشاعرهم،وكذلك القدرة على لعب ادوار الزعامة والمفاوضات والتنظم والتواصل( كالدعاة والمعلمين والقادة.. إلخ)

6-الذكاء الشخصي الذاتي:

يعتمد على معرفة الفرد لجوانبه الداخلية وإدراكه لمشاعره ودوافعه ومخاوفه،وتوظيف ذلك في توجيه سلوكه ويكون واعي لما يصدر عنه.

هذه كانت بعض من أنواع الذكاء التي وضعها العلماء

من كتاب( في علم النفس العام )