✎تحذير الدعاة المصلحين من الغلو الحاصل في أوساط السلفيين✎

للشيخ المحدث الفقيه/ محمد بن علي بن حزام حفظه الله ورعاه ونفع به الإسلام والمسلمين .

. بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم

📩 الســـــــــــــؤال:- ممن تنصحنا أن نستفيد في العلوم الشرعية؟

📝 الإجــــــــــــابة :-

◼ننصح بالاستفادة من جميع أهل السنة والجماعة الثابتين على الخير والسنة الذين عرفوا بالعلم والتعليم والغيرة على السنة، وكذلك الذين عرفوا بالحرص على الأخوة وعلى جمع الكلمة - يكون عنده الحرص على الأخوة وجمع الكلمة .

⬅أما الأشخاص الذين لا يبالون بالأخوة بمجرد أن يخطئ أخوه فإذا به يُحذر منه وتفترق الدعوة هذا ما يصلح لحمل دعوة.....

◼من أهم الأمور للداعي إلى الله أن يكون حريصاً على جمع الكلمة وعلى الأخوة حتى وإن حصل الإغضاء على نفسه، وإن حصل كلام فيه فيتحمل في سبيل جمع الكلمة وفي سبيل أيضاً الحفاظ على الدعوة المباركة، فإنسان ماعنده همة لهذا الأمر مايصلح للدعوة !!!

🔺هذا أمرٌ مهم، ومن الأمور التي ينبغي التنبيه عليها أن يكون الداعي إلى الله حريصاً على جمع الكلمة على الحق وعلى السنة، أما من عاند على البدعة وعاند على الهوى فهذا سبيله وهو الذي تفرق عن الحق وهو الذي خالف الحق .

والشيء بالشيء يذكر أوصي نفسي وأهل السنة جميعاً في جميع بقاع الأرض أن يتقوا الله سبحانه وتعالى في أمر الأخطاء والمخالفات !!!

🔻فكثيرٌ من الأخطاء والمخالفات لا تستوجب القطيعة والهجران وكثير من الأخطاء قد تكون أخطاء شخصية !!!! أخطأ عليك أخوك - أساء بك الظن - تحامل عليك ووقع في الحسد والبغي عليك، فإذا بك تحول هذه الأخطاء إلى منهج وأن هذا الرجل عنده بدع وضلالات وأنه مخالف للسنة ،،، وكلُ من سمع كلامكم يعلم أن هذا أمرٌ خاص بينك وبينه !!! الرجل عقيدته على السنة والرجل يعتقد عقيدة أهل السنة والجماعة وجميع ما تعتقده أنت من عقيدة أهل السنة والجماعة هو أيضاً يعتقد نفس العقيدة ونفس المنهج ونفس المعاملة مع المبتدعة ومع المنحرفين - فإذا بك تحول الأخطاء التي جرت بينك وبينه إلى أن هذا الرجل مبتدع وأن هذا الرجل ضال.

⏪يا أخي اتق الله { وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [ المائدة: ٨]، { وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ} [ الأنعام:١٥٢]، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا ۚ وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } [ النساء: ١٣٥] .

◾فاتق الله كلُ إنسانٍ منا يتقي الله - يا أهل السنة كفانا تفرق !!! كفانا فرقة ضحك منا الأعداء !!! ضحك منا المبتدعة الضلال - ضحك منا أعداء الإسلام وأعداء السنة !!! وإذا بهم صاروا يتفرجون فينا يقولون أنتم مآلكم إلى الاختلاف ؟؟؟ صاروا يضحكون من أهل السنة والجماعة ستختلفون اليوم أو غداً أو بعد غد هذا صاروا ربما يستشفون بمثل هذا إذا وقع هذا الأمر !!!!

◾فالحذر الحذر وعلينا أن نتقي الله سبحانه وتعالى - الأخطاء تنزل منازلها وتعاد إلى أهل العلم هم الذين يُنزلونها منازلها - أما أن يخطئ علي أخ من إخواني أهل السنة وإن كان قد حصل منه الخطأ وإن حصل منه التحامل !!! الحسد يحصل بين الأخ وأخيه - التحامل يحصل اتباع الهوى في بعض المسائل يحصل؛ فليس كل هذا نحمله دعوتنا وكل من أخطأ علينا فإذا بنا نخرجه من السنة !!! هذا مبتدع ما يتكلم فيَّ إلا وهو على ضلال وعلى بدعة وانحراف.

◼فالله الله علينا جميعاً معشر أهل السنة والجماعة أن نتقي الله سبحانه وتعالى وأن توزن الأمور بموازينها وأن تنزل منازلها -

⬅ففي كثير من البلدان تجد الاختلافات ناتجة عن أخطاء شخصية - أساء إليه إذا به يحمله البدعة والضلال بل إذا به يتتبع عليه الزلات والأخطاء من قبل سنة أو سنتين أو أكثر - قبل سنة رأيته يتحدث مع ذلك المبتدع وقبل سنتين رأيته سلم على مبتدع !!!! طيب ننسى منهجه كاملاً ويترك المنهج كاملاً!!!! ويعامل بأنه مرة سلم على مبتدع، ولماذا ما ظهر الحكم بأنه مبتدع ويجالس الحزبيين إلا بعد أن حصل الاختلاف !!!! هذا باب شر .

فليتق الله أهل السنة وليكونوا حريصين على جمع الكلمة وليبتعدوا عن من هذا شأنه وليحذروا ممن كان هذا شأنه ليَحذروا منه وليُحذروا منه - من كان هذا شأنه يحول أخطاء بينه وبين أخيه إلى خلافات في العقيدة وخلافات في المنهج السلفي فإذا به يبدع أخاه ويحذر منه - هذا باب شرٍ، علينا أن نتقي الله سبحانه وتعالى من ذلك .

◼نعوذ بالله نعوذ بالله من هذه المعاملات المخالفة لمنهج السلف - الله المستعان ال

له المستعان، على هذا ستبقى دعوتنا كما يقول بعض الحزبيين دعوة يأكل بعضها بعضاً - يضحك بعض الحزبيين من تصرفات مثل هؤلاء و يحكم حكماً عاماً على الدعوة كلها ويقول دعوة يأكل بعضها بعضاً -

فالحذر الحذر علينا أن نحذر من هذا الأمر والله هذا ليس من دعوتنا هذا والله ليس من دعوتنا ولا من منهج السلف .

◾حصلت اختلافات بين أهل العلم قديماً وحديثاً - اختلافات بين المحدثين - اختلافات بين بعض أهل العلم ينزغ الشيطان يحصل الاختلاف لكن ما بلغ بهم إلى أن الشخص يحذر من الآخر ويبدعه !!! هذا ما علمناه - وإذا حصل شيءٌ من التحذير فليس بالتبديع والإخراج من السنة - حسبنا الله ونعم الوكيل - حسبنا الله ونعم الوكيل .

نسأل الله عزوجل أن يصلح الأحوال

نسأل الله جل وعلا أن يصلح أمورنا وأن يحفظ دعوتنا.

اللهم احفظ علينا دعوتنا اللهم احفظ علينا دعوتنا اللهم احفظ علينا دعوتنا، اللهم احفظ علينا ديننا اللهم احفظ علينا ديننا اللهم احفظ مساجد السنة ودور الحديث في كل مكان - اللهم احفظ مساجد السنة ودور الحديث في كل مكان - اللهم احفظها من كيد الكائدين وتربص المتربصين - اللهم أصلح أحوالنا وأصلح دعوتنا، اللهم من علمت فيه فساداً لدعوتنا فاصرفه عنا وعن دعوتنا - اللهم من علمت منه فساداً على دعوتنا فاصرفه عنا وعن دعوتنا - اللهم من علمت منه فساداً على دعوتنا فاصرفه عنا وعن دعوتنا واكفنا شره يارب العالمين .

اللهم من علمت فيه صلاحاً على دعوتنا فاحفظه واجعله هادياً مهتدياً .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

        📓📓 📓📓 📓📓
   والحمـــــد للّه رب الـعالـمين

✍عيبان ناصر النقيب