26

إجابة هذا السؤال تتوقف علي الإجابة علي أكثر من سؤالٍ آخر:

  • ماذا تقصد بنون الجمع في سؤالك ؟ (المسلمين و/أو العرب).

  • ماذا تقصد بـ"لغة برمجة عربية" ؟ (احترافية و/أو تعليمية، عالية المستوي و/أو منخفضة المستوي، عامة الأغراض و/أو متخصصة، كلماتها المفتاحية عربية و/أو مبرمجوها من العرب).

  • ما معني "نحتاجها" ؟ (اقتصاديا و/أو سياسياً و/أو علمياً و/أو تعليمياً).

أنا عن نفسي لي الإجابات التالية علي الأسئلة السابقة:

  • نحن: مسلمون، ثم عرب،

  • اللغة: احترافية و تعليمية، عالية المستوي، عامة الأغراض، كلماتها المفتاحية عربية و مبرمجوها من العرب.

  • احتياجاتنا: اقتصادياً و سياسياً و علمياً و تعليمياً.

و بالتالي فإن إجابتي النهائية علي سؤالك الأول هي: "نعم بكل تأكيد نحتاج (بتعريفي لنا و لاحتياجاتنا) لغة برمجة عربية (بالمواصفات التي كتبتُها)".

في الواقع أنا قد ثرثرتُ كثيراً في هذه الجزئية، و يمكنك العثور علي ثرثرتي هذه في القسم الأول "التوطئة" من كتابي "رسالة البرمجة بإبداع"، و الذي يمكنك أن تجده علي الرابط التالي - لو تقاضيتُ جنيهاً مقابل كل مرةٍ أضع فيها رابط الكتاب فربما صرتُ مليونيراً :) - :

http://www.mediafire.com/view/mud4rctbci53ixj/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9.pdf

16

كنت سأكتب رداً لكنك لم تترك مجالاً للإضافة :-)

نقطة إيجابية وأوافقك: نعم.

جزاك الله خيرا :)

لا تحتاج لإضافة المزيد لأنه يكفيك ما كتبتَه علي "سردال" قديما:

http://serdal-archive.blogspot.com/2005/11/blog-post_19.html

نفع الله بك.

شكراً على تذكيري بالموضوع، أعدت تنسيقه ليظهر بشكل صحيح ويعرض الروابط بدلاً من نص م.د (Markdown)

ما شاء الله أنت جبت من الآخر :D

18

برمجة مفسر بسيط يشغل بضعة أكواد كتبت بلغة عربية أمر ممكن وليس صعب خصوصاً ان كانت لأغراض تعليمية أو موجهة للأطفال لكن برمجة لغة برمجة عربية "حقيقية" عامة الأغراض يحتاج عشرات السنوات من البرمجة. الوقت ليس ببرمجة مفسّر اللغة كما يظن البعض بل ببرمجة آلاف المكتبات التي نستخدمها الآن وعمل غلاف حولها بلغة عربية بالاضافة لجميع الخصائص التي يوفرها النظام بدأ من حجز الذاكرة والتعامل معها، التعامل مع الملفات، بروتوكولات الشبكات، الاتصال مع قواعد البيانات، مكتبات الرسوم والتعديل على الصور، مكتبات التشفير.. الخ.

اليوم، أغلب البرامج تبنى على مكتبات جاهزة استغرق برمجتها ملايين ساعات العمل. هل من المنطق أن نعود 40 سنة للوراء ونعيد برمجة كل شيء من جديد بلغة عربية؟ أنا لم أرى مبرمج فرنسي مثلاً يبرمج بلغة برمجة فرنسية ولا ياباني يبرمج بلغة برمجة يابانية. لغة روبي كمثال، مطورها ياباني لكن اللغة انكليزية وأي لغات برمجة نصها غير انكليزي، ان وجدت على الأغلب هي محاولات عشوائية وليست جادة.

في لغات البرمجة، الأفضل أن نكمل من حيث بدأ الآخرين وألا نعيد اختراع العجلة. أنا مع تطوير لغات برمجة جديدة لكن جعلها بنص عربي، بقدر ما تستهويني الفكرة الا أن هذا فعلياً أمر غير واقعي الآن.

15

برأيي ان حالياً او على المدى القريب ( سنتين - 3 سنوات او اكثر قليلاً ) قد لا نحتاج لغة برمجة عربية بسبب كثرة اللغات التي نستخدمها حاليا والتي تحتوي على الكثير من المكتبات الجاهزة وغيرها من الاشياء التي تعين المبرمج والتي تغنينا عن استخدام لغة برمجة عربية , لكن لو فكرنا على المدى البعيد ( 6 سنوات - 8 سنوات قد تقل او تكثر لا يهم ) القصد هنا انه لو تم تطوير لغة برمجة عربية بدأً من الان او في غضون الاشهر القليلة القادمة والاجتهاد في العمل عليها والاستمرار في تطويرها على مدى عدة سنوات قادمة في سبيل جعل اللغة افضل وافضل هذا اعتقد انه سيساعد الكثير من المبتدئين وغير المبتدئين ايضا في تعلّم البرمجة من العرب في المستقبل فبدلاً من الذهاب لتعلم لغات برمجة اجنبية او انجليزية بالاحرى سيذهب المبرمج العربي لتعلّم لغة برمجة طورت لتدعم لغته الام وايضا قد لا يحمل على عاتقه تعلّم اللغة الانجليزية واتقانها من اجل تعلّم لغة برمجة معينة , الخلاصة : "برأيي" نعم نحتاج الى لغة برمجة عربية لكن ربما ليس الان ولكن بعد حين .

14

لا. c و c++ و غيرها من التقنيات العامة ليست ملك لاحد.

عندي فكرة بسيط عن الجواب

اذا كانت اللغة بها اضافات جديدة كأمآن افضل او مرنه اكثر إلخ فنعم. لكن ان تكون لغة برمجية فقط عربية فلا. لأنه ان صنعنا لغة برمجية بها ميزات فهاذا سيساعدها في الانتشار والتعامل معها.

اما فقط لانها عربية فلن تثير اهتمام غير العرب و الدعم لن يكون قوي لها.

مقصد الكلام انه ممكن ان نجد لغة برمجية عربية لكن ان تكون بها مزايا تساعدها على التفوق وليس مشروع لن يهتم به احد لانه لا يوجد به ما يجذب المبرمج لها.

ما رأيكم؟

بالتأكيد نحن كعرب بحاجة الى لغة برمجة بلغتنا نفهمها ونعلمها غيرنا بسهولة، لكن أعتقد اننا لسنا بحاجة الى لغة برمجة مترجمة الى العربية، بل لغة برمجة نستفيد من إمكانياتها وتغنينا عن اللغات الاخرى.

لغة البرمجة العربية ستزيد من تقوقعنا (كعرب)، وغير ناجحة عملياً، والأمثلة كثيرة للغات برمجة عربية ولدت ميتة، لماذا التعقيد واختراع العجلة من جديد ؟

أتفق مع الأخ mazenwrq و tarksiala

كتابة لغة برمجة باللغة العربية لن تستهدف سوى فئة معينه ....أعطيكم على سبيل المثال :

مثلاً لغة Ruby قام بتصميمها ياباني

http://en.wikipedia.org/wiki/Ruby_(programming_language)

فلماذا تم كتابتة الـsyntax بالأنجليزية ؟

يكفي إنه كتابة لغة برمجة عملها العرب وليس بالضرورة أن تكون جملها باللغة العربية

حتى تستهدف عامة الناس

قبل فترة ظهرت لغة برمجة عربية اسمها “قلب”.

http://www.google.ae/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CCwQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.aitnews.com%2Flatest-it-news%2Finternet-news%2F90676.html&ei=QM1oUrXFMJSb1AWfpYGIDA&usg=AFQjCNHpiCwVdkIqFvpdRfR6TOiE-UA-VA&sig2=0qQZm55wnst5y0hA7wxICw&bvm=bv.55123115,d.d2k

نعم ولا , نعم نحتاج لغة برمجة عربية ليست للإنتاج ولكن للتعلم , حتي تكون سهلة للاطفال في المدارس كبداية فقط لتعلم البرمجة ,

لا لانحتاجها , لأن لغة البرمجة ليست تعليمات وحدها , لغة البرمجة تحتاج لمجتمع واسع لدعمها , وتحتاج تفاعل دائم بين مطلقيها وبين المستخدمين , واظن اننا فشلة في الدعم ادائم

في نظري نعم نحتاج، (على الاقل من الناحية التعليمية للاطفال)، و لكن ليس باعادة كتابتها من الصفر ! ، بل بمواصلة ما قام به السابقون، و الاستفادة من خبرات اللغات السابقة. اعني بذلك .. لماذا نكتب مكتبات للغة من جديد ؟ لماذا لا نطور لغة لها قابيلية التوافقية العكسية مع بقية اللغات - على الاقل لغة السي مثلا - هذا سيوفر علينا جهد اعادة كتابة المكتبات .و سنضمن استمرارية دعم المكتبات (يعتمد على اختيار المكتبة المناسبة).

حسنا و النقطة الثانية لماذا نكتب مترجم من البداية، و نقع في دوامة الهاردوير التي لم تنتهي الى يومنا هذا ؟؟ لماذا لا نستخدم اطارات مترجمات مثل LLVM كما فعلت Apple و بقية اللغات الحديثة، فباستخدام ذالك سترتاح من كتابة جزء توليد شفرة الالة ، و سيجعل اللغة متعددة المنصات

ارجو الاطلاع على موضوعي هنا ، https://arabia.io/go/946

كنت لأقول شيئا مضمونه نعم

ولكن قلتم كل شيء

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.1 ألف متابع