السلام عليكم،

هذا المقال تم استخراجه من طيات الأرشيف عبر منصتنا "منصة أراشيف التي أطلقتها سابقاً" لنشر الموضوع مجدداً و تنمية المحتوى العربي بالمقالات المفيدة مثل هذه، ليستفيد منها المسلمون في كل زمان و مكان.

يمر أي برنامج في عملية التطوير بعدة مراحل تختلف من حيث التقنيات المستخدمه في كل مرحلة .وهذه المراحل هي:

  1. مرحلة جمع المتطلبات للبرنامج.

  2. مرحلة التصميم.

  3. مرحلة كتابة البرنامج.

  4. مرحلة الاختبار.

  5. المرحلة النهائية وهي مرحلة تسليم البرنامج وتنصيبه.

وسوف تتناول هذه المقالة مرحلة جمع المتطلبات للبرنامج على أن نكمل الشرح والحديث عن كل مرحلة في مقال مخصص.

  • مرحلة جمع المتطلبات :

وتعد هذه المرحله هي أهم المراحل في عملية التطوير وتبدأ هذه المرحلة بالتعرف على المستخدمين و المعنيين بإنتاج البرنامج والتعرف على متطلباتهم بشكل دقيق وواضح. وهنالك عدة تقنيات وطرق تساعد في عملية جمع المتطلبات مثل:

  1. المقابلة: وتستخدم هذه الطريقه مع أهم الاشخاص المعنيين بأنتاج البرنامج خاصةً اذا كان عدد الاشخاص المعنيين بأنتاج البرنامج كبير.وعندما يكون فريق جمع المتطلبات يريد إجابات محددة.

  2. تقنية ورش العمل: وفي هذة الطريقة يقوم فريق جمع المتطلبات بجمع جميع المعنيين بإنتاج البرنامج و جميع الاشخاص الذين قد يؤثر البرنامج على عملهم في مكان واحد وذلك للاستماع الى جميع الاراء.ومن المهم في هذه التقنية أن تتم أدارة ورشة العمل بشكل يضمن الاستماع للجميع ويضمن أيضاً عدم فقد السيطرة على ورشة العمل.

  3. تقنية العصف الذهني : وتستخدم هذه التقنية على فريق العمل وأيضاً على المستخدمين.ويتم في هذه التقنية اقتراح أفكار حول البرنامج مع مراعاة انه يحق للجميع اقتراح أفكارهم حتى لو كانت غريبة.

  4. استخدام المجسمات والتصاميم الاختبارية : وتستخدم هذه التقنية من قبل فريق العمل لاطلاع الزبون على ماوصل اليه العمل وأخذ آراءه وتستخدم كذلك لاخذ الموافقه من الزبون على أن هذه المتطلبات صحيحة. كما تساعد هذه التقنيه تساعد المستخدمين على التعبير عن متطلباتهم بشكل واضح وملموس. ويستمر عادةً أستخدام هذه التقنية في العديد من مراحل تطوير البرامج.

  5. تقنية الاستبيانات : وتستخدم هذه الطريقه عندما يكون بعض الاشخاص المعنيين بأنتاج البرنامج في مكان آخر بإرسال الاستبيانات لهم أو التحدث معهم هاتفياً. وتستخدم هذه الطريقه للاستبيان عن أشياء محددة.

ويجب الاخذ بعين الاعتبار أنه يجب أستخدام عدد من هذه التقنيات أو جميعها لضمان تغطية جميع المتطلبات. وكذلك يجب ان يكون فريق العمل قادراً على تحديد المشكلة و جميع المعنيين بإنتاج البرنامج بشكل واضح وان يتم تحديد أهميتهم.

  • الناتج عن مرحلة جمع المتطلبات:

ينتج عن هذه المرحلة مجموعة من الملفات المكتوبة التي تحتوي بعض الجداول والرسومات التي تحدد المتطلبات بشكل واضح ومباشر.ومن الشروط التي يجب توفرها في هذه الملفات :

  1. أن تحتوي جميع المتطلبات وان تكون هذه المتطلبات مكتوبه بشكل واضح ومباشر ودقيق لايحتمل أي تأويل آخر.

  2. أن تكون هذه الملفات محدثه و تحتوي التاريخ لكل تحديث والكاتب لهذه المتطلبات ومصدر هذه المتطلبات.

  3. يجب الاخذ بعين الاعتبار أن فريق جمع المتطلبات ليس هو فريق التصميم فلذلك يجب أن تكون المتطلبات مكتوبة بشكل واضح ومفهوم لكي تمكن فريق التصميم من الابتداء في عملية التصميم بالاعتماد على هذه الملفات بدون مساعدة فريق جمع المتطلبات ولذاك فأن أي خطأ أو غموض في هذه الملفات قد يؤدي الى مشاكل ومصاعب في مراحل متقدمة مما يؤدي الى خسارة ماديه غالباً وتأخير في تسليم البرنامج.


هذا الموضوع كتبه [ شاكر ] بتاريخ الخميس, أبريل 20th, 2006 في الساعة 9:11 pm في قسم عام.

http://www.swe4arab.net:


بعض التعليقات المفيدة:

سامي قال:

ماهو اختبار الاداء ؟

شاكر قال:

أهلين اخ سامي

في الحقيقة لاعرف هذا المصطلح العربي تحديداً.لكن يمر البرنامج بعدة اختبارات وهي كالتالي :

  1. أختبار الوحدة:ويتم فيه اختبار وحدة معينه من البرنامج مثل, class, fuctaion

  2. اختبار مجموعة من الوحدات تعمل معاً

  3. اختبار جزء من النظام او البرنامج

  4. اختبار البرنامج كاملاً.

طبعاً الهدف من هذا الاختبار قد يكون اختبار ان البرنامج يؤدي الوظائف المطلوبة.أو قد يكون لاختبار اداءه وفعاليته من حيث السرعه والمساحه المستخدمه وهنالك اهدف اخرى كقياس قابلية البرنامج للاصلاح والتغيير.هنالك نوعين رئيسيين من الاختبارات:

  1. الصندوق الابيض: ويتم في هذا الاختبار دراسة تركيب وشفرة كل وحدة واختبارها لتاكد من صحتها وعادة مايجرى هذا الاختبار في المراحل الاوليه.

  2. الصندوق الاسود:ويتم في هذا الاختبار المدخلات مع الوحدة او البرنامج.وعادة مايجرى هذا الاختبار بعد اختبار الصندوق الابيض.

وشكراً