إذا كنت اريد تعلم علوم الحاسب , هل جامعة ستكون جيدة ؟


التعليقات

بحسب الدولة التي انت تقطن بها ، فالدولة التي اعيش بها انا لا ينفع فيها التسجيل بكلية تقنية المعلومات وانا قد جربت هذا مسبقا فلدي ملف في كلية تقنية المعلومات إلي الان ورقم قيد طالب مفعّل ولكنني لا اذهب ، لما ؟ لان المنهج قديم لحد القرف فكيف لي ان اصبح مبرمج بمنهج 2002 ؟ ،

ولكن دول الشرق الاوسط ( عدا مصر ) ينفع بها التسجيل بالجامعة في هذا المجال فلديهم منهج جديد يدرسونه كما انهم يؤيدون هذا المجال بخلاف بعض دول شمال افريقيا التي لا تزال في تخلف .

للأسف في العالم العربي الجودة مفقودة ، و لكن أن يكون لديك شهادة فذلك دائماً أفضل ، عموماً أنا أنصحك بالتسجيل و لكن بشرط أن تتعلم وحدك أيضاً، فالشغف و التعليم الذاتي المستمر هم أسرار النجاح ...

قد يكون افضل

فانا درست الاقتصاد

والان قابع وراء الحاسوب

لم اصل الي تلك المرحلة بعد فما زلت في الجافا اسكربت, فقد ورطت نفسي بالماجستير.

هيهات ايام الجامعة تعود لكنت ركزت جهودي كلها علي البرمجة بدلا من صيانة اجهزة طلاب السكن الجامعي وعائلاتهم.

أنصحك بالعلوم الإجتماعية كالقانون و الاقتصاد

ادرس علوم حاسوب

عن تجربة ادرس علوم حاسوب حتى لو لم تكن الكليات او المعاهد تستحق ادرس حاسوب لكي عندما تتخرج تعمل في المجال، بما ان لديك رغبة بالبرمجة والحاسوب ككل انا اقول ادرس حاسوب. طيب لماذا؟ لانك بعدما تتخرج سيكون عملك في هذا المجال فتستطيع ان تكمل دراسات في علوم الحاسوب وخاصة اذا كانت احلامك كبيرة فتدرس بالخارج او تعمل كمطور العاب وربما في مختبرات خاصة في شركات عملاقة.

طيب ممكن تسأل ان المناهج قديمة وربما من سنة 2000 لم تحدث؟ طيب ما النت مليان كتب ودورات لتتعلم اخر الميزات الجديدة، واصلا الدراسة في المجال هي من اجل التخصص والجامعات لا تؤهلك للعلم الحقيق في المجال بل فقط تعطيك اساسيات + شهادة تخصص.


اذا اخترت اداب اختر انكليزي، لماذا؟ لان الانكليزية هي لغة العالم حاليا، ولانك اذا اتقنتها ستتقن العلوم من الاجانب وخاصة علوم الحاسوب وستتمكن من قراءة وحتى ترجمة الكتب للعربية وبهذا تضرب عصفورين بحجر اتقان الانكليزية وتعلم البرمجة.

في الاخير الخيار بيدك يمكنك ان تختار علوم الحاسوب او اداب (انكليزي فقط) هذه حياتك ولا تدع غرباء يحددون لك حياتك، قم بدراسة المجالين وما هي ايجابيات وسلبيات كل منهما.

اذا كنت تعرف علوم الحاسوب على انها برمجة, فلا تحتاج الى مستوى جامعي لكي "تبرمج" وتعمل كتقني مبرمج.

لكن اذا ان تدرس علوم الحاسوب وتتعلم الرياضيات والاحصاء والمنطق الرياضي وهندسة النظم والالكلتونيك ومفاهيم الخوارزميات مثل الـ Complexity و خبايا واسس خورزميات Memomry managment , File managment, Scheduling, 

وتتعلم ماهي الConvex equations فتحصل على الشهادة

لان الفرق هو مثل الانسان الذي يتعلم اصلاح السيارات ويسمي نفسه ميكانيكي والانسان الذي درس هندسة ميكانيكية

كل التخصصات موجودة على الانترنت, الطب, الكيمياء, الفيزياء, الرياضيات, ... الخ. 

لكن اريد ان اصحح مفهوم ان البرمجة ليست هي علوم الحاسوب, البرمجمة فقط اداة.

علوم الحاسوب هي Computation science تهمتم بالـ Computation, اعمق بكثير من البرمجة.

ايضا تهتم بالـ Computation لما تكون لديك constraints (او حدود, مثلا مساحة ذاكرة محدودة, سرعة انترنت محدودة, حل المعادلات المستعملة في الذكاء الصناعي في زمن محدد,... الخ).

اما ان تسعمل black box ولا تفهم المبدا ورائها ولا يمكنك القيام بالتعديلات, فانت تقني وليس مهندس او عالم اعلام آلي.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع