16

أنا أختلف مع الأخوة الذي يقولون أن OOP مجرد شكليات.

هناك ميزة مثل autoloader تتيح تحميل الفئات عند الحاجة فقط مما يسرع الوقت اللازم لتحميل الموقع ككل.

http://www.php.net/manual/en/language.oop5.autoload.php

13

الأسطورة تقول أن البرمجة ب OOP أسرع، يمكن القول أن هذا صحيح.

إلا أن OOP أكثر إستهلاكا للموارد في بنيتها كما في كوننا نقوم بتحميل مجموعة من المتغيرات داخل الكلاس التي قد لا نحتاجها.

في المقابل هناك لغات برمجت بها كبرى البرامج لا تحوي OOP ك C.

فمثلا ليونكس هو أكثر برنامج مفتوح المصدر و مع ذلك لم يتم التوقف عن تطويره لعقدين نافيا الأسطورة الأخرى التي تقول أنك إن لم تستخدم ال OOP ففريقك سيعجر يوما ما عن إكمال برنامجك كونه أصبح كبيرا و غير منظم، كون ليونكس يعدل عليه مجتمع مطورين بإختلاف الأجيال و قد أنجحوا و إستطاع الصمود أكثر من غيره.

النتيجة: قد تختلف الإحتياجات ليختلف الخيار البرمجي أيضا.

13

في أحد الرسائل بين مطوري النواة لينكس حول استخدام CPP من أجل OOP ، تم رفض ذلك تماما بسبب أن OOP ستسبب فوضي، و ستلزم باستعمال مكتبات خارجة كثيرة مثل boost ...

و تبقى C المفضلة بالنسبة لي بسبب عدم وجود اشياء تلهي عن التفكير في وظيفة الدالة بالظبط. مثل OOP ...

تماما أخي،

OOP تفرض عليك إستغلال موارد حتى و إن لم ترد، لا مشكل لي في إستغلال تلك الموارد في برامج سطح المكتب ما دام البرنامج سيفتح مرة واحدة، لكن على الوب شيء آخر... رغم هذا أنا أستخدم OOP و لست راضي عن ذلك و أتمنى أن نرى البديل قريبا رغم أن العالم لا يتجه نحو الحفاظ عن الموارد.

13

كمبرمج PHP أقول لك بأن البرمجة غرضية التوجه OOP ليست الأفضل و لكنها الأكثر ترتيباً و قابلية للقراءة .

في مشاريعي الخاصة بي و منذ سنة تقريباً بدأت اعتمد البرمجة الغرضية التوجه و لكن في المشاريع التجارية اعتمد الطريقة العادية إلا إن طلب مني البرمجة بالكلاسات .

هذا رأيي .. و لنرة آراء الاخوة الآخرين ..

13

راي مثل راي الاخ pluscss ابرمج oop فقط في الكلاسات اما في ادخال البيانات مثلا لا استعمل الدوال من اجل التحقق من المدخلات فقط استعمل الطريقة العادية لاني مضطر لكتابتها مرة واحدة

13

دائما أستخدم الكﻻسات مرتبة كثير وسهلة التعديل والتطوير وﻻ تنسى أنك تستطيع إعادة استخدامها في اي وقت في اي مشروع. راح يوفر عليك وقت كثير. موفق

في بعض الحالات يمكن أن تكون البرمجة الإجرائية الأسلوب (procedural) أفضل من الأسلوب الكائني التوجه، خصوصاً في المشاريع البسيطة عندما ترغب بإنجاز العمل بسرعة وبساطة دون التفكير في إمكانية توسيعه لاحقاً.

البرمجة كائنية التوجه قد تسمح لك بجعل المشروع على هيئة وحدات منفصلة يمكن إعادة استخدامها في مشاريع أخرى، وكذلك تسمح لك بالعمل على كل وحدة بمفردها وتطويرها بصورة منفصلة.

اعتقد تماما بأنه لم يتم ابتكار البرمجة الكائنية(الغرضية التوجه) إﻻ ﻷمرين اثنين

1- تسريع عملية التطوير:فالسكريبت المبرمج بتقنية البرمجة الكائنية سيكون أكثر قابلية للتطوير من فريق العمل

2- جعله أكثر قابلية للتطويع للعمل بأشكال أخرى.

إن كانت البرمجة الغرضية التوجه غير مجدية أو صعبة لما كانت كل السكريبتات الشهيرة مبرمجة بواسطتها:ووردبريس،جوملا،دروبال،ماجنتو،بريستاشوب و العديد العديد من السكريبتات الأخرى.

بالنسبة لي أن عدم استخدام البرمجة الكائنية هو أحد اهم الأسباب التي جعلت البرمجة العربية حبيسة الوطن العربي.

هل ﻻحظتم سكريبت المنتديات العربي PBB،تمت برمجته باستخدام البرمجة الكائنية و بحمد الله،استخدمه الكثير من ملاك المواقع في الغرب.

أظن أن استخدام الـ OOP لا يجب إلا في المشاريع الكبيرة جدا فهناك تظهر أهميته التنظيمية

حسب ما تعلمت الـ OOP في لغة الـ PHP اضافة تكميلية لناس تعودوا يبرمجون منتجاتهم على الـ OOP كمبرمجين الجافا و السي شارب مثلاً. لكن هل يعني برمجتك بستخدام الـ OOP تجعل البرمجية اسرع واامن ، لا اظن له دخل في موضوع السرعة والامان ولكن لو قيل انه سلوك تنظيم للاكواد اتفق مع هذا الرأي.

حسب خبرتي تستطيع تنظيم الكود باسلوبك سواء بـ OOP او بلاها. وهي بالنهاية لغة برمجة " لغة " يعني ان لكل مبرمج اسلوب كما في اي لغة اخرى كا العربية والانجليزية.

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.4 ألف متابع