اعاني من صداع نصفي مزمن بشكل موسمي، يجعلني أميل دائماً الى ممارسة حياتي الطبيعية لكن بشكل هادئ. لذلك لا أشاهد أي أمور عنيفة متنوّعة بصرياً ، لا أقرأ اي أمور معقّدة ، لا أدخل في دوامات فكرية من أي نوع..

وكانت هذه الحالة هي المناسبة بالضبط للتعرّف على السيد تيرنر ..

مستر تيرنر Mr. Turner ، فيلم بريطاني يجسد سيرة الرسّام الإنجليزي العالمي ( جوزيف مالارد ويليام تيرنر ) ، واحد من أهم وأبرز وأروع الرسّامين البريطانيين ما بين القرنين السابع عشر والثامن عشر..

هذا الفيلم أقل ما يوصف أنه إبداع حقيقي في الكثير من جوانبه - من وجهة نظري - .. وقد يكون أيضاً مملاً سخيفاً بالنسبة للبعض .. هو من الافلام التي تحمل تناقضاً كبيراً في تقييمها من المشاهدين.

=======

التقييم الفني للفيلم : 6.8 على موقع التقييم IMDB .. انتاج العام 2014 ..

قصة الفيلم : هو فيلم سيرة ذاتية بالأساس يستعرض حياة الفنان الانجليزي المميز، والذي لم تكن في مجملها حياة جيدة .. صحيح ان الفيلم يركز دائماً على ابداعه وعلى احترام الناس له ، ولكن ايضاً في سياق كبير من الألم .. افتقاد الأهل ، المرض ، المشاكل الفكرية ، رصد الشر في العالم ، وحتى الاستمتاع بالإبداع.

إذا كنت تعرف الممثل الانجليزي - الغريب - تيموثي ليونارد سبال ، ومتآلفاً مع أعماله .. فغالباً سوف تحب هذا الفيلم جداً..

امكانية المشاهدة العائلية: بشكل عام يصلح للمشاهدة العائلية ، باستثناء مشهدين تقريباً .. تأكد من التقييم العائلي لهذا الفيلم قبل مشاهدته.

لماذا تشاهد هذا الفيلم ؟

  • اذا كنت ترغب في مشاهدة فيلم هادئ ، يناقش سيرة ذاتية لحياة شخص مبدع .. يصلح بشكل ممتاز للمشاهدة في هذه الليالي الشتوية..

  • وتيرة الفيلم هادئة جداً ، ومدته حوالي ساعتين ونصف .. ليس مملاً أبداً ، ولكن أحداثه ليست متسارعة ايضاً .. فيلم هادئ كما ينبغي للأفلام الهادئة أن تكون، يهتم بالمشاهد الخارجية ، بطريقة الحديث ، بمغزاه ، الخ .. تذكر أن هذا هدف الفيلم أصلاً ، أن يجعلك تعيش حياة الشخصية بالكامل..

  • اذا كنت محبّا للفنـون ولوحات السفن الغارقة مثلي .. هو بالأساس مستر تيرنر متخصص في رسم لوحات السفن الغارقة ..

  • اذا كنت من عشّاق الاجواء الكلاسيكية البريطانية ، والكثير من المفردات وطريقة النضق المتملّقة جداً والتي تحتاج الى ترجمة جيدة لتفهمها .. رغم ان لغة السيد تيرنر - كما جسّدها الفيلم وكما قرأت لاحقاً - كانت اقرب الى اللهجة الشعبية ( الكوكني )..

  • اذا كنت تريد مشاهدة فيلم درامي بحت ، يمزج بين الابداع والامل ، وأيضاً الكآبة والألم والمشاكل .. فهذا هو الفيلم المناسب بلا شك ..

====

اعتقد ان الفيلم سيحوز اعجاب كل من هو متآلف مع افلام السيرة الذاتية ، أو أي متابع ولو بشكل بسيط لحركة الفنون ( الرسم تحديداً ) .. بل أعتقد انه سيكون فيلماً مُلهماً للفئة الأخيرة.