شاهدته منذ فترة طويلة ، وكنت ومازلت مندهشاً كيف لفيلم كهذا يحقق أرباحاً لا تزيد عن 800 ألف دولار .. رغم انه حصل على اعجاب نقدي كبير ..

فيلم 13 خطيئة هو فيلم رعب نفسي ، يلعب على تيمة شديدة الأهمية نعاني منها جميعاً : ان تبدأ بإرتكــاب أخطاء بسيطة للغاية ، تنتهي بخطاياً بشعة ..

بمعنى آخر ، فيلم يعبّــر بشكل كامل عن مفهوم ( خطوات الشيطـان ) ..

البطل الذي يعاني من ندرة المال ، يتلقى مكالمة غامضة من شخص يخبره بأنه تم إختياره في برنامج ، وعليه أن ينفذ 13 أمراً يخبــره به .. وكل أمر يقوم بتنفيذه يتلقى مقابله مبلغاً من المال ..

أول أمر كان بسيطاً .. اقتل الذبابة التي تضايقك الآن .. يقتلها البطل ، ينظر الى الهاتف ، يجد رسالة من البنك أنه تم تحويل مبلغ 1000 دولار !

ثم تبدأ الأوامر التي يتلقاها تزداد صعوبة .. بشاعة .. دماء .. رؤوس مقطوعة .. حتى ( دخول المطعم برفقة جثة ) !

فيلم رعب نفسي ممتاز .. وفيه مسحة حكمة مهمة للغاية ، يدركها كل من يشاهد الفيلم بسهولة ..

=====

التقييم الفني : حصل على تقييم 6 على IMDB ، ولكني أعتبر انه يستحق الـ 7 درجات في رأيي .. حتى المُلصق ( البوستر ) الخاص بالفيلم ، أعجبني جداً ..

المشاهدة العائلية : قطعاً غير صالح للمشاهدة العائلية .. كمية الدماء في الفيلم غزيرة ومقززة ، وتستخدم في إطار الرعب فعلاً .. غير مريحة لمشاهدة جماعية مع أخيك الصغير مثلاً ..

الآداء : مميز .. بطل الفيلم ( مارك ويبر ) ليس ممثلاً شديد الشهرة ، كما يبدو من سيرته الذاتية .. ولكنه قدم آداءً جيداً بالفعل ..

أجواء الفيلم : أعتقد انه ملائم لكل انواع السهرات .. سواءًَ سهرة صيفية حارة ، سهرة في أوقات الدراسة ، أو سهرة شتوية عنيفة ..

بشكل عام هو فيلم مُقبض وغير مريح + رعب حقيقي + رعب نفسي + دماء + حكمة واضحة تماماً أن كل الخطايا البشعة تبدأ بأخطاء صغيرة ربما تافهة..

استمتعوا