منذ الوهلة الاولى افترضت أنه فيلم يناقش قضية علمية بحتة .. وأنا أحب الأفلام العلمية عموماً ..

لكن مع استمرار أحداث فيلم ( I Origins ) ، اكتشفت انه يناقش مزيجاً فريداً بين قضية علمية ( التطور ) و قضية إيمانية ( جدل وجود الإله ) ، الى جانب قصة عاطفيـة ، وأيضـاً فلسفـة عميقة للوجود نفسه لها بعد من أبعاد ( تناسخ الأرواح )..

فيلم مدهش بصراحة .. تدور أحداثه حول عالم بيولوجيا جزيئية يركز أبحاثه علها على ( العيــون ) ويعتبـر أنها دليلاً مهمـاً إمـا لإثبات نظرية التطور ، أو دحضها ..

كونه عاشقاً للعيون ، فالبديهي أن يقع في قصة حب مع فتـاة لديها عينين ساحرتين .. تتعرّض للموت في نفس يوم إعلانهما الزواج .. تتسـارع الأحداث ، ليكتشـف بالصدفة أن بصمـة ( العيون ) قد تتكـرر حرفياً .. فيجد أن بصمة عين حبيبته المتوفّـاة ، قد تكررت حرفياً في عين ( طفلة ) صغيرة فى قرية هنديـة نائية يسافر لها ليختبـرها ..

فيجد أنها تحب نفس ما كانت تحبه زوجته .. وتكره نفس ما تكره .. حتى عندما رأت الطفلة المصعـد ( وكانت زوجته قد توفيّت في المصعد ) أصابها رعب هائل غير مفهوم ..

فيلم فوق الرائع .. صحيح انه يعتبـر من التي لم تتلقّ تمويلاً جيداً ، إلا أن تأثيره كان رائعاً ، وهو يعتبـر من أكثـر الأفلام الذي قدّمت ( مايكل بيت ) و ( بريت مارلينغ ) - بطلي الفيلم - الى جمهور عريض من النقاد ..

أعتقد أنهمـا سيحظيـان بالمزيد من الأضواء الفترة المقبلة بعد هذا الفيلم ، الذي تم انتاجه عام 2014 ..

تقييم الفيلم : فوق الـ 7 على الـ IMDB ، ونسبة عالية من التصويت الإيجابي في الطماطم الفاسدة.

سياق الفيلم : ليس مملاً على الإطلاق .. وليس من الضروري أن يكون لديك خلفية علمية قوية لتفهم أحداثه ..ولكن نصفه الثاني ، قد يشتتك قليلاً بسبب تداخل الاحداث الجانبية خارج مركز القصة الرئيسية.

المشاهدة العائلية : غيـر صالح للمشاهدة العائليـة ..

التصوير والإخراج : مميز جداً .. به طابع محبب من الهدوء ، ثم المفاجآت ، ثم العودة للهدوء ، ثم المفاجآت .. وهكذا..

بصراحة ، لم أكن أتصوّر أن يجمع فيلم واحد كل هذه المعاني .. فكـرة العالِم الملحد الذي لا يؤمن بالروحانيات في أول الفيلم ، ثم يصدقها فى نهايته .. قصة الحب العبثية التي تتحول الى عشق طويل .. عبارات فلسفية شديدة العمق .. أحداث متتالية تجعلك تشعـر بالشرود وأنت تتابعه ..

انصح بمشاهدته .. إفادة ، وتسلية ، وتشويق ..