ربما لم تسمعوا عن فيلم العظماء السبعة The Magnificent Seven الذي تم انتاجه في عام 1960، ولكن أغلبكم سمع عن فيلم شمس الزناتي، وحتى الآن لا يزال فيلم الزعيم شمس الزناتي من أكثر أفلامه شهرة في مصر والوطن العربي، ولكن.

فيلم شمس الزناتي مقتبس من فيلم العظماء السبع، والقصة الأصلية التي اقتبس منها كاتب العظماء السبعة فكرة فيلمه كانت مأخوذة من فيلم الساموراي السبع الياباني. 

الفيلم الياباني Seven Samurai تم عرضه في عام 1954 بعد إنتاجه بميزانية بلغت نحو 2 مليون دولار في حين أن إيراداته كانت مُخيبة للآمال تمامًا ولم تصل حتى لربع ما تم صرفه عليه؛ فالقصة الأكثر من رائعة لم تجلب لمنتجها -على هيئة إيرادات- سوى 271841 دولار فحسب.

على الصعيد الأخر دعونا ننظر لفيلم العظماء السبعة، والذي تم عرضه في السينما عام 1960 وقتها حقق الفيلم نجاح كبير وبلغت إيراداته في بداية عرضه نحو 9.75 مليون دولار حتى وصلت لــ 108 مليون دولار، كذلك فيلم شمس الزناتي لا يزال يُعرض حتى وقتنا هذا، ولم يندثر أسفل رُكام الزمن.

السؤال هنا هل مُنتج الفيلم الياباني لم يقم بالدعاية الكافية لفيلمه أم أن الشعب الياباني لم يُقدر قيمة العمل؟

دعونا من كل هذا وأخبروني هل نجاح الفيلم مرتبط بميزانية الإنتاج أم بالقصة أم كلاهما؟ وهل الإيرادات هي المعيار الحقيقي لنجاح الفيلم أم أن للحظ دور كبير في نجاح الفيلم من عدمه؟