يمكننا القول أن مشكلة الزيادة السكانية أصبحت عبئا على كوكب الأرض، وتحاول المجتمعات والدول سن قوانين مختلفة للحد من هذه الظاهرة. 

 فيلم what happened to monday تناول هذه الظاهرة لكن بشكل مختلف، ففي المستقبل تلجأ الدول لتشريع قانون يلزم الأب بعدم إنجاب أكثر من ابن واحد، لكن هناك أب أنجب سبعة توائم متطابقين فتيات، فماذا فعل هذا الأب كي يبعد الخطر عن بناته؟ 

لجأ الأب إلى حيلة ذكية، فلم يسجل في دفاتر المواليد إلا اسما واحدا، وجعل بناته يعشن في شخصية واحدة، وبينه وبينهم سمى كل واحدة منهن باسم يوم من أيام الأسبوع، وكل فتاة لها حق الخروج في اليوم الذي باسمها، حتى أتى يوم خرجت فيه الابنة monday ولم تعد. 

إلى هنا ينتهي ما يهمنا من الفيلم وما نريد مناقشته، والآن إلى سؤال مهم: 

كيف ترون من وجهة نظركم هذا التشريع الذي يقضي بعدم إنجاب أكثر من ابن واحد؟  لا شك أن هذه الظاهرة تؤثر على العالم أجمع، لكن ألا يعد من القمع إجبار أحد على تحديد النسل؟ أم ترون للمشرع حقا في ذلك إذا ما رآه في مصلحة المجتمع؟ 

في رأيى أنه لا يجب أبدا أن يكون هنا تشريع مثل هذا هذا التشريع، ويكتفى بالتوعية اللازمة للحد من هذه الظاهرة ويترك الأمر لحرية الزوجين. 

ثم لنفترض أن هذا التشريع قد تم بالفعل، وصادف أن زوجين رزقا بتوأم أو أكثر في بطن واحدة حينها ماذا يفعلان؟ 

سيكونان أمام ثلاثة خيارات لا رابع لهم: 

لجوءهما إلى الحيلة كما في مثالنا هذا: وهذا الأمر له أضراره ومخاطره، وأكثر أضراره هو اكتشاف هذه الحيلة، وأضراره تتمثل في أن جميع الأخوة سيعيشون في شخصية واحدة، مما يقيض حرية كل واحد منهم، وعدم الاستغلال الأمثل للفروق الفردية، وأيضا الحالات النفسية التي قد تحصل لهم جراء هذا. 

والخيار الثاني: هو إقناعهم للمسؤولين على أن هذا الأمر ليس بأيديهما فيجب اقتراح استثناء لمثل هذه الحالات، وهذا غالبا لن يحدث خوفا من استغلاله، والمشرعون سيرونه خطرا على محاولة الحد من الكثافة السكانية. 

والثالث: وهو أصعبهم ومالا تقبله إنسانية أبدا فيضطروهم إلى اختيار أحدهم وقتل الباقي أو في أفضل الحالات تركهم لعائلات لم ينجبوا، وكلاهما مر على الأبوين. 

فماذا يفعل من وقع في مثل هذا الاختبار الصعب؟ 

وأخيرا فإني أرى أن محاولات الحد من الزيادة السكانية، الأمر برمته خاطئ، فبدلا عن ذلك يفضل أن يتوحد العالم حتى يرون كيفية الاستفادة من هذه الزيادة، فإننا جميعا لا نعيش إلا على مساحة صغيرة من هذا الكوكب. 

وأنتم.. كيف ترون محاولات العالم الحد من الزيادة السكانية؟ وهل ترون أنه يمكننا الاستفادة منها؟ كيف يتصرف من رزق بتوائم في بطن واحدة؟