أفلام تعيد بناء نظرتك للحياة
  • a christmas carol

الفيلم بالأساس قائم على رواية للأديب الإنجليزي الأسطوري تشارلز ديكنز بنفس العنـوان "أنشودة عيد الميلاد" (A christmass Carol) تم إصدارها في عام 1843. ورغم أنها قصة قصيرة فإنها تعتبر من أفضل روايات ديكنز على الإطلاق وأكثرها شهـرة وانتشارا بين القراء -سواء البالغين أو الأطفال- باعتبارها تقدم مجموعة من أهم دروس الحيـاة وأروعها على الإطلاق.

  • عن الوقت (About Time).. عن السعــادة

تيم يكتشف أن لديه القدرة على العودة بالزمن إلى الوراء لتغيير بعض الأحداث، موهبة ورثها من أبيه، واكتشفها وهو على أعتاب الشباب، يقـرر تيم أن يستخدم هذه الموهبة فقط من أجـل أن يحيـا حيــاة تملؤها السعادة والحب دون أن يشغل باله بتكريسها للمال أو النفـوذ، هو فقـط يسعى إلى السعـادة ولا شيء سواها.

  • لائحة الموت (The Bucket List).. مواجهـة الموت بالحيـاة

شخصيتان مختلفتان تماما، كارتر هو عامل أميـركي أسود ينتمي إلى طبقة كادحة متوسّطة، قضى حياته كلها في تربية أبنائه والوفاء بالتزامات أسرته، بينما إدوارد أميـركي أبيض ثري، قضى عمـره كله في جمع المال وتأسيس الشركات وأهمل اهتمـامه بالأسرة وتربية أبنائه، يكتشف الاثنـان في ظروف مختلفة أن كلا منهمـا مصاب بمرحلة متقدمة من السرطان، وتجمعهـا غرفة واحدة في المستشفى.

أفلام تأخذك للعيش مع أجواء الطبيعة
  • life of pi

فيلم (Life Of Pi) هو فيلم مغامرات بالدرجة الأولى، لكنه -أيضاً- يحمل أبعادا فلسفية، فهو يعرض إمكانية نشوء تواصل مع جنسٍ آخر من المخلوقات، وخاصة المفترسة منها. تدور أحداث الفيلم حول شاب ينشأ في أسرة هندية تمتلك حديقة حيوانات، تقرر السفر ومغادرة الهند عبر المحيط، لكنّ عاصفة هوجاء تعصف بهم وتلقي بحمولة السفينة التي تغرق ولا ينجو منها إلا بطل الفيلم، الذي اكتشف أنه ليس وحده الناجي، بل وجد معه في القارب الصغير بعض الحيوانات، منها نمرٌ مفترس، سرعان ما أصبح صديقه، وسمّاهُ "ريتشارد".

  • into the forest

بعد قليل من المشاهدة تكتشف أنه فيلم من نوع "سيناريو نهاية العالم" مع قليلٍ من الرعب، حيث تكتشف الأسرة أن المدينة أصبحت فوضى عند زيارتهم لها، وأنه من الواجب الحذر لأن الجريمة تنتشر والأمن قد انفلت، بعدها بقليل يموت الأب ويترك ابنتيه لوحدهما في منزل معزول في الغابة، حينها تبدأ مهمة الكفاح من أجل النجاة، وتدبير أمور الحياة والاعتماد على ما تنتجه الطبيعة من خيرات.

  • the way

الفيلم مبني على كتاب نُشِر عام 1994 ويحمل اسم "أوف ذا رود" (Off the Road)، وقد قام بدور البطولة في الفيلم (الأب الباحث عن بقايا ابنه) الممثل مارتين شين (Martin Sheen)، وعبر ساعتين كاملتين يأخذنا الفيلم في رحلة عبر براري إسبانيا الشاسعة ووديانها الواسعة.

أفلام تشرح لك عالم الأمراض العقليـة والنفسية
  • فيلم انفصام (split)

الفيلم يحكي قصـة مريض اضطراب الشخصية الفصامية (Dissociative identity disorder) أو ما يُعرف بمرض اطضراب الشخصيات. يوضّح الفيلم شخصيات مختلفة تعيش داخل مريض واحد " كيفين " الذي يجمع بداخله 23 شخصية مختلفة تماماً عن الأخرى، كل شخصية لها ملامحها وطريقة حياتها وحتى طريقة الحديث.

  • فيلم الطيار (Aviator)

يحكي الفيلم سيـرة رجل الأعمال الامريكي هوارد هيـوز الذي كان يعتبر من أكثر رجال الاعمال ثراءً وشهرة في مجال الصناعة – خصوصاً صناعة الطيران – إلى جانب صناعة السينما في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين. ويجسّد قصـة صراعه مع مرض الوسواس القهري الذي كان مرافقاً لمرض الفصـام الذي كان يعاني منه.

  • فيلم عقل جميل (beautiful mind)

الفيلم يعتبر سيرة ذاتيـة لقصـة حياة البروفسور الأمريكي الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد "جون ناش"، والذي عُرف عنه الإصابة بمرض الفصـام "سكيـزوفرانيـا" وهو واحد من أخطر الأمراض العقلية التي تؤثّر على العقل والسلوك والأمور الاجتماعية، ويكون مصحوباً بالهلاوس السمعية والبصـرية، بشكل يجعل المريض يختلط عليه التمييز بين الواقع والخيال.

أفلام مهمة تعلمك فنون الإدارة التي لن تجدها بالكتب
  • فيلم "مكالمة هامشية"Margin Call

حداث الفيلم تدور داخل أروقة شركة كبرى، لا يتحلى قادتها بالأمانة والنزاهة. بعد القيام بتسريح آلاف العمّال والموظفين، فوجئوا أن شركتهم قد دخلت في خط الخطر منذ مدة؛ مما يجعل مستوى الديون المتراكمة عليها يتجـاوز رأس مال الشركة بالكامل.

هنا تتسارع الأمور، ويتم استدعاء الرئيس الأعلى للشركة في الرابعة فجراً، ويتم عقد اجتماع طارئ لقادة ورؤساء أقسام الشركة الضخمة، في محاولة التصرّف لعلاج هذه الأزمة المفاجئة المفجعة. والتي يكون حلها بأن يتم بيع أسهم الشركة بالكامل في يوم واحد؛ لتخطّي هذه الأزمة.

  • فيلم "كرة المال"Moneyball

رغم أن الفيلم يدور في أجواء رياضية كاملة، إلا أن الأساس الذي يقوم عليه هو "الإدارة" بشكل بحت، خصوصاً في واحدة من أهم أجنحتها على الإطلاق، وهي "إدارة التغييـر" ومدى المشاكل والعقبات التي يواجها القائد الذي يؤمن بالتغيير ويصمم على تطبيقه.

أفلام خالدة ستؤثر فيك وتعلق في ذاكرتك للأبد
  • خطاب الملك (The King’s Speech)

تدور قصة الفيلم حول الملك جورج السادس (كولين فيرث) الذي يصل إلى كرسي الحكم في بريطانيا بعد تنازل أخيه الأكبر له عن الحكم، وكان الملك جورج يعاني من التعثّر في الكلام، خاصة عند الحديث علنا، مما يحرجه بصورة دائمة.

يبحث الملك وزوجته عن سبيل لحل تلك المشكلة، ويجدان بغيتهما في الدكتور ليونيل لوغ (جيفري راش) الذي يعمل في مكتب متواضع وبأساليب غير تقليدية، ولكنه استطاع من خلالها تخليص الملك من عقدته.

  • هي (Her)

تدور قصة الفيلم حول ثيودور، وهو رجل وحيد في المراحل النهائية من طلاقه، يقرر شراء نظام التشغيل الجديد "أو إس ون" (OS1) الذي صدر حديثا، وسرعان ما يجد نفسه منجذبا لسامانثا، الصوت المؤنث للنظام الذكي، ويبدأ قضاء أوقات أكثر معها، ويكوّن معها علاقة أوثق وأقرب، ليجد نفسه واقعا في حبها، ومجبرا على التعامل مع مشاعر الحب والشك لديه.

  • الرجل الطائر (Birdman)

تدور قصة الفيلم حول ريغان طومسون (مايكل كيتون)، وهو ممثل منسي اشتهر بلعبه دور البطل الخارق "الرجل الطائر" في سلسلة أفلام شهيرة منذ عدة عقود، ويأمل استعادة أيام مجده عندما يبدأ كتابة وإخراج وأداء دور البطولة في مسرحية جديدة.

أفلام غنائية ناجحة أبطالها ليسوا مطربين
  • "مولد نجمة" (A star is born)

"جاك" مطرب معروف تراجعت شهرته، ومع إدمانه الخمور يتراجع مستواه، قبل أن يضع القدر بطريقه "آلي" الموهوبة بالغناء وكتابة الأغنيات ولكن ينقصها الإيمان بنفسها، ومع اشتعال جذوة الحب بينهما، يسلكان معا طريق النجاح والشعبية العارمة، قبل أن تتعقد الأمور، فتتهدد علاقتهما العاطفية وكذلك نجوميتهما.

  • "لا لا لاند" (La La Land)

"سباستيان" عازف موسيقي يحلم بامتلاك نادي جاز، وفي سبيل ذلك يقبل العمل في أحد المطاعم حيث يجبره المالك على عزف المقطوعات الكلاسيكية فقط، أما "ميا" فهي نادلة طموحة تركت بلدتها لتتمكن من الاشتراك بتجارب الأداء، لعل أحدهم يكتشف موهبتها التمثيلية.

يلتقي الاثنان، فتنشأ بينهما قصة حب تحفزهما على تتبع أحلامهما أكثر، لكن مع متطلبات الحياة وما تفرضه عليهما من انسحاق مقابل الأمان المادي، توضع أحلامهما وعلاقتهما على المحك.

تجنب مشاهدتها وحيدا
  • "نحن" (US)

هنا نرى حكاية غرائبية عن رعب ينشأ من تشابه غير مفهوم بين أسرة أميركية تقضي عطلتها على أحد الشواطئ ومجموعة من الوحوش التي لا نعلم من أين أتت وكيف يمكن هزيمتها، ومرة أخرى يمزج "بيلي" بين الرعب والتشويق وحكايات العنصرية ضد أصحاب البشرة السمراء في أميركا.

  • "أنابل تعود للمنزل" (Annabelle comes home)

يستغل فيلم المخرج الأميركي "جاري دوبرمان" توقعات المشاهدين عن دمية أنابل التي يعرفها كل متابعي أفلام الرعب تقريبا، ليبدأ الرعب في هذا الفيلم وبشكل رئيسي من ترقب اللحظة التي ستتحرك فيها الدمية وتعود إلى الحياة.

  • "دكتور سليب" (Doctor Sleep)

يتولد الرعب مرة أخرى من الوحدة، بالإضافة لقدرة خارقة على توقع ما سيحدث في المستقبل تبدو نقمة على من يملكونها

  • "الشيء الجزء الثاني" (IT chapter 2)

 رحلة أبطال الجزء الأول، في مواجهة مستمرة مع "مهرج" مرعب للغاية، ومتعطش بشكل خاص لدماء الأطفال. وفي الجزء الأول شاهدنا بداية الصراع، أما في هذا الجزء فيعود أطفال الجزء الأول بعد أن أصبحوا كبارا ليواجهوا هذا المهرج المرعب مرة أخرى.