قرأت الكتيب فور نشر الأخ @يونس بن عمارة‍ لرابطه وهو الذي نصحني بعمل مراجعة تعبيرا لشكر كاتبه وتشجيعا لكل عمل مفيد للمحتوى العربي، ولولا انقطاع الإنترنت (الزفت) عندنا لما تأخرت.

يتحدث الكاتب عن شيء مهم جدا يغفل عنه الكثير. مقابل الاهتمام بتحسين ظهور المواقع على محركات البحث search engine optimization SEO يتجاهلون تحسين ظهور تطبيقاتهم في محركات بحث متاجر التطبيقات مثل جوجل بلاي وآبل ستور وهذا ما يعنى به هذا المصطلح app store optimization ASO.

يتناول الكاتب هذا المصطلح في دراسة عملية ويوضح لكل مبرمج تطبيقات جوال (أنا في المستقبل القريب إن شاء الله) وكل صاحب تطبيقات ما يجب عمله ليرتفع تطبيقه في محركي بحث جوجل بلاي وآبل ستور والفرق بينهما مع الكثير من الرسومات التوضيحية..

من الأشياء التي أثارت اهتمامي اهتمام متجر جوجل بالروابط الخلفية من مواقع أخرى على عكس متجر آبل وكذلك اهتمام متجر جوجل باسم المطور ووجود فئتين فرعية وأساسية في متجر آبل وليس في متجر جوجل والكثير من أدوات التحسين الموجودة على الويب.

هذا الكتيب لن يكلفك الكثير من الوقت لقراءته فهو يقع في 30 صفحة فقط ولكن قد يكلفك الكثير إن لم تقرأه أو لم تكن عارفا بما فيه.

رابط الكتيب: