لا شك أن التسويق الإليكتروني أصبح بديلا عن طرق التسويق التقليدي بصورة قوية جدا في العصر الحالي الذي يشهد تحولاً رقمياً غير مسبوق. 

أحد أبرز طرق التسويق الإلكتروني هي السيو SEO وهو يشير إلى Search engine optimization. 

السيو هو عملية شاملة هدفها الهور على محركات البحث عندما يقوم أحد الأشخاص بالبحث عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها. 

المتاجر الإلكترونية الكبيرة أصبحت تهتم كثيرا بالسيو، حيث يعتبر واحد من أهم مصادر الزيارات التي تتحول سريعا إلى أرقام و أرباح مضاعفة.

ليست فقط المتاجر الإلكترونية هي المستفيدة من SEO والظهور في محركات البحث، وإنما كافة الأنشطة التجارية بمختلف أنواعها وقد أشرت إلى المستفيدين من السيو في مشاركة سابقة : https://www.ar-wp.com/forum...

خلال رحلة عملي في التسويق الإليكتروني أرى أن أغلب أصحاب الأعمال يهتمون في المقام الأول بالتسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة والمحتوى الترويجي المدفوع، والكثيرون لا يعطون أنفسهم الفرصة حتى للتفكير في تحسين السيو للموقع أو المتجر الخاص بهم. 

إذا كنت صاحب متجر إلكتروني أو موقع يقدم  خدمات من أي نوع، ونجحت في إظهار موقعك داخل نتائج البحث المختلفة على الكلمات المتعلقة بنوعية الخدمات أو المنتجات التي توفرها فهذا يعني المزيد من المبيعات وبالتالي تحقيق أرباحاً مضاعفة من عمليات البحث بدون الحاجة إلى دفع الأموال لترويج خدماتك ومنتجاتك. 

إذا هل عدد إهتمام الكثير من اصحاب الأعمال بـ SEO هو قلة ثقتهم في قدرة هذه الطريقة لى مضافة المبيعات والأرباح ؟ 

أم أن عامل الوقت هو السبب ؟! حيث أن السيو يحتاج إلى أيام وشهور لكي يستطيع الموقع الظهور والمنافسة مع المواقع الأخرى في محركات البحث؟