شركة ( Apple ) هي الشركة الأشهر في عالم الأجهزة الخلوية والإلكترونية، فلم يعد هناك شخص على سطح الكرة الأرضية لا يعرف منتجات هذه الشركة وهواتفها الذكية .

وهذا النجاح والاسم الكبير للشركة دفعني لمناقشة هذه الاستراتيجية معكم، وكيف كان لها هذا الاسم اللامع والنجاح الباهر في مجال تجارة الأجهزة والهواتف الذكية .

فشركة Apple اعتمدت على التسويق في نجاحها، فكانت استراتيجيتها قائمة على أن منتجاتها هي الأفضل والأكثر جودة بين شركات المنافسين، فهي تعمل بشكل مستمر على القول بأن منتجاتها هي الأفضل، فعلى سبيل المثال شركة سامسونج تقوم بإنتاج أجهزة متنوعة تناسب جميع الفئات والمستخدمين ويستطيع أي شخص اقتنائها، لكن شركة Apple تقوم بإنتاج أجهزة ذات جودة عالية جداً وتخبر الجميع أنه إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز فإنك ستدفع مقابل لتلك الجودة. 

ويقول ستيف جوبز رئيس شركة Apple " أن النظام التقليدي للتسويق يقوم على دراسة احتياجات العملاء وخلق منتجات تناسب هذه الاحتياجات، أما نحن فنقوم بخلق احتياجات جديدة وجعل المستهلك يطلب الحصول عليها، إنه أمر في غاية الصعوبة "

 وأنا أرى أن في مجال التسويق إذا كانت الشركة تقول أن منتجاتها هي الأفضل فعليها أن تصنع الأفضل وتتميز عن غيرها من الشركات المنافسة والتي تعمل في نفس المجال ، فلولا مصداقية شركة Apple حول قوة وجودة منتجاتها لما حققت هذا النجاح الباهر ، وهي تخبرنا أنه علينا أن ندفع مبالغ أكبر للحصول على جودة منتجاتها التي وجدت فعلاً وتميزت عن غيرها . 

وأنتم هل ترون أن استراتيجية شركة Apple هي المسؤولة بشكل أساسي عن نجاحها ؟؟ وهل يوجد شركات أخرى تتبنى استراتيجية محددة في عملية التسويق ؟؟