هذا الموضوع قد تم حذفه


التعليقات

أنا أعمل في مجالين؛ تصميم المواقع وكذلك الجرافيك ولكن أعمل علي الموازنة بين الإثنين بحيث لا أستقبل طلبات لا أستطيع تنفيذها أو أخبر العميل بأن سيتم التسليم بعد مدة زمنية معينة حسب الجدول فإذا رضي أقوم بالعمل، في الماضي كنت اقوم بعمل تطبيقات سطح المكتب أيضاً ولكنني تركتها بسبب ضيق الوقت وقلة العملاء.

بالمناسبة أنا أدرس في الجامعة أيضاً (^_^)\

انا يعجبني هذا الوضع ولا أظن أنني سأستبدله بوظيفة مكتبية مملة!

برضو الي اتكلم عنه مختلف، مجالين مختلفين تماما عن بعض

التركيز على عمل واحد و المثابرة فيه قد يفتح لك افاق واسعة و تكون صاحب خبرة ممتازة فيه . لكن ارى ان القضية قضية وقت فان كنت ترى ان العمل في مجال معين يمكن انجازه و سيبقي لك مجال للفراغ فلما لا تستغله في عمل محبب لك و ركز على محبب اي انظر له كهواية تقوم بها عند الانتهاء من عملك الرئيسي .

تقبل تحياتي اخوك عزيز منتصر

السلام عليكم

أظن أن التخصص هو مفتاح النجاح، طبعا عليك الميل الى المجال الذي يمكنك أن تبرع فيه أكثر و الذي يعود عليك بالفائدة. هناك مثل فرنسي يقول : "لا نستطيع أن تكون في الفرن و المطحنة!". لذا أنصحك بالتفرغ لمجال واحد فقط !

جربت العمل في مجال البرمجة بعدة تخصصات، مثلاً برامج سطح المكتب وبرامج الويب وبرامج خدمات الويب. ومن ناحية اخرى جربت أكثر من لغة وهي لغة أوبجكت باسكال ولغة جافا، وجربت أكثر من مجال وهي برامج اﻹتصالات وبرامج الإدارة وهي تخصصات مختلفة.

بالنسبة للمجالات الفنية وتعدد لغات البرمجة لم أحد فيها صعوبة خصوصاً بعد أن اصبحت لدي خبرة طويلة فيها، فلم يكن التشتت عائق، أما بالنسبة لمجال اﻹتصالات والبرامج اﻹدارية فأحسست معها بالتشتت، وكل مرة أقرر ترك برامج اﻹدارة لأتخصص أكثر في مجال الإنصالات الذي أميل إليه أكثر، إلا أن البرامج المطلوبة أكثر هي البرامج اﻹدارية. لا أدري هل أواصل بهذا التشتت أم استقر على مجال واحد حتى اعطيه حقه كاملاً واستطيع المنافسة لأن التشتت لا تنتج عنه برامج منافسة لا استطيع منافسة برامج الاتصالات ولا البرامج اﻹدارية بهذه الطريقة.

انت بصراحة لم تعمل بمجالين مختلفين، ممكن لغات برمجة متخلفه ولكن بالنهاية برمجة، يعني هو تخصص واحد ودخلت تفرعين داخل نفس التخصص، اما الي اتكلم عنه انا ان تدخل مجالين مختلفين تماما مثل ما قلت تسويق + برمجة لكل واحد طريق منفصل

المجالين هما الحسابات المالية، ومجال هندسة اﻹتصالات، حيث أن عمل برامج لكل واحد منها يتطلب دراسة كافية لكافة هذه المجالات. مثلاً لدي صديق مبرمج خريج محاسبة، وصديق آخر مبرمج خريج هندسة إتصلات أي أنها مجالات مختلفة جمعت بينها البرمجة

فكرت وحاولت لكن لم أوفق حتى الآن

كان المجالين صيدلة بحكم دراستي + وبرمجة ثم إنتقلت لإدارة قواعد بيانات ثم للتدوين وانا لا ازال صيدلي ولا يزال بحثي مستمر :)

ما تعلمته في السنوات الأخيرة أن العمل في مجالين مختلفين تمامًا يمنحك خبرة أكبر في مجالات الحياة المختلفة وفهم السوق أكثر ويغيير نظرتك للكثير من الأمور لكنه للأسف يقلل فرصك الإبداعية في المجالين

ركز في مجال واحد وإنطلق لكن إختر هذا المجال بعناية

بالزبط هاد الي بدأت اقتنع فيه- ممكن انك تبدع بمجال واحد بأكثر من طريقة، مثلا تتشغل بشركة + عمر حر (فري لانس) ولكن بنفس المجال! حتى لو كان احد الطريقتين اصعب ولكن بدأت اقتنع انها افضل من انك تدور على اسهل بمجال آخر

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته،

نعم يمكنك العمل بمجالين مختلفين، احدهما العمل الرسمي (مصدر دخلك) (مدير تسويقي)، وآخر كهواية وتطوير للمهارات (مطور ويب)

والأفضل ان تختار العمل الأحب اليك ويكون هو العمل الأساسي لك!

ملاحظة، هنالك كتاب على مستوى عالمي كانوا يعملون مهندسين واطباء كمصدر دخل اساسي! ولكنهم اشتروا على انهم رواة وأدبيين :)

وبنفس الوقت هؤلاء الاطباء كانو مبدعين بالمجالين معاً؟ كأطباء وكـ كتاب؟

نعم وهذه بعض الأمثلة المعاصرة:

  • الطيب صالح "عبقري الرواية العربية" وصاحب رواية "موسم الهجرة الى الشمال"، كان يعمل بهيئة الاذاعة البريطانية ومن ثم تنقل بين مختلف الوظائف، وكان كاتبًا بنفس الوقت.

  • أحمد خالد توفيق. طبيب وكاتب لسلسلة "ما وراء الطبيعة". ويعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب.

لذا نعم، يمكن ان تفعل ذلك، بل وأكثر من ذلك :)


التسويق الالكتروني

التسويق أحد أهم الأمور التي على كل شخص الإهتمام به، في هذا المجتمع نسعى لأن نركز على التسويق في الإنترنت العربي.

30.2 ألف متابع