ليس كلنا لدينا البال والوقت الكافي للقراءة في التاريخ بشكل مفصّـل .. لذلك ، يكفيني هنا أن أشير بشكل مركّـز الى أهمية قرن معين في تاريخ البشرية ، يعتبـر نقلة حقيقية بين ماضيه ، وحاضره ، ومستقبله .. رغم اننا نأخذ عادة هذه القرون ببعض الإستخفاف ، كونها ( قديمة ) جداً بالنسبة لنا..

القرن الخامس عشر ..

في القـرن الخامس عشر حدثت احداث كبرى ، في مجال السياسة ، الاقتصاد ، التقنية ، العلم ، الصناعة ، الفهم ، التطور البشري ، جعله قرناً مفصلياً بالفعل في التاريخ ..

========

  • في القرن الخامس عشـر الميلادي ( 1401 – 1500 )، استخدم إيرل وارويـك الإنجليزي البارود والمدافع بشكل نظـامي كامل في إحدى المعارك الأهلية لدك الحصون، سنة 1464 .. وبذلك تغيّــر وجه الحــرب الى الأبد، وانتهى عصـر المنجنيـق والأسهم إلى عصــر المدافع والرصاص ..

  • في العام 1450 شهد البشـر أعظم اختراع على الإطلاق الذي غير مجرى الحياة الثقافية ، دخول اختراع ( مطبعة غوتنبـرج ) حيز التطبيق، والبدء في طباعة الكتــب التي كانت تُنسخ باليد ومقصورة على العلماء والساسة ورجال الدين على مدار التاريخ البشري كله..

يكفي أن تعرف أن قبل اختراع آلة الطباعة ، كان النسخ اليدوي يومياً يأخذ 40 صفحة بالمتوسط .. بينما مكّنت آلة غوتنبرغ من طبـاعة 3600 ورقة يومياً في المتوسط .. مما جعل الكتاب في متناول العامّــة لأول مرة في التاريخ البشري ..

  • في العام 1453 سقطت القسطنطينية في أيدي المسلمين في الشرق، بينما سقطت الأندلس في الغرب في نهاية القرن سنة 1492 .. ما يعتبر من أهم الأحداث السياسيـة التي شكّلت تاريخ المنطقتين حتى الآن ..

  • في 1492 – نفس عام سقوط الأندلس – اكتشف كولمبــوس أمريكا ، مُعلنــاً عن فصـل جديد كامل من الحياة على الأرض للأبد ..

  • وفي نفس القــرن ولد ( كوبـرنيكـوس ) الذي صدم العالم كله بحقيقة أن الأرض كوكب يدور حول الشمس، وأن الأرض ليست مركز الكون، معلنـاً بدء عصـر العلم .. وربمـا بدء عصر الصدام بين العلم والدين وقتها ..

  • وفي نفس القـرن بدأ تأسيس ( البنوك العامة ) بصورتها الأوّلية للبنوك الحالية، كبداية للاقتصاد الحديث ..

  • بداية عصر الاكتشافات الحديثة ( العلمية ، الجغرافية )..

  • بداية تفهّم الأمراض العقلية ، وإنشاء اماكن خاصة لعلاجها ( بعد ان كـانت تعتبر وقتاً طويلاً أنها من مظاهر المسّ الشيطاني ، وكان بعض المرضى يُقتلون ويُحرقون )

  • اختراع الهاربسكورد .. النسخة المبدئية الاولى من جهاز ( البيانو ) الموسيقي ، الذي غيّـر بشكل كامل مفهوم الموسيقى لدى البشرية ، التي كانت تعتمد كل الاعتماد على الدفوف والوتريّـات ..

وغيرها الكثير جداً من الانجازات والاختراعات والأحداث لا يمكن حصرها ، التي تعتبر في مجملها نقطة بداية لما يأتي فيما بعد..

 ========

كلما قرأت أكثر بخصوص الانجازات التي حققها البشر في هذا القرن تحديداً ، أدركـت انه كان نقطة مفصلية .. صحيح أن البشرية حققت تقدماً كبيراً جداً في القرون اللاحقة ، إلا أن أي تقدم حدث فيما بعد سببه التأسيس الذي حصل في هذا القرن تحديداً..