فوائد الثوم

فوائد الثوم

ان الثوم من اهم المضادات الحيويه الطبيعيه المفيده لجسم الانسان يحتوي الثوم علي الكبريت والحمض الاميني س .

وهنا نذكر بعض من فوائد الثوم علي الريق

1- وقد أجرى العلماء العديد من الدراسات وأظهرت النتائج أنه عند استهلاك الثوم قبل أن تأكل أو تشرب أي شيء سيزيد فقط قوته، مما يجعل المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة فيه قوية للغاية. لماذا.

2- عندما يأخذ الثوم علي الريق

الثوم فعال حقا في علاج مشاكل المعدة – أنه يحفز عملية الهضم السليم. الثوم يساعد أيضا في للسيطرة على الإجهاد، وبالتالي وقف إنتاج حمض المعدة الذي ينتجه جسمك في كل مرة تتعصب.

3- الثوم من الأطعمة الأكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بإزالة السموم. ويقول الأطباء الممارسين في هذا الفرع أن الثوم يملك من القوة بحيث أنه يطهر الجسم من الطفيليات والديدان، ويمنع أمراض مثل مرض السكري، والتيفوس، والاكتئاب، وحتى بعض أنواع السرطان.

4- الثوم يخفف من أعراض ارتفاع ضغط الدم. وينظم الدورة الدموية، كما أنه يمنع مشاكل القلب المختلفة ويحفز الكبد والمثانة.

علاج الثعلبة بالثوم

من فوائد الثوم الغائبة أن له مفعول قوي في علاج أمراض الجلد مثل حب الشباب والثعلبة. وطبعا لاحتوائه علي مادة الكبريت الخام التي تساعد في علاج كثير من الأمراض الجلدية وخاصة الثعلبة .

وطريقة الاستخدام هي :

تستطيع استخدام الثوم وعصير الصبار والعسل والماء وخلط كل هذا ووضعه علي مكان الإصابة بالثعلبة وبعد ذالك غسله

تحذير الثوم هو مادة موضعية قد تثير الالتهاب حول المرض وقد يفيد ولكن يجب عليك استشارة الطبيب.

والأمر مشابه مع الثآليل والخراج .

فوائد الثوم للحامل

أظهر بحث أجراه أطباء أمراض النساء في مستشفى تشيلسي وستمنستر في لندن إن تناول الثوم خلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من خطر التسمم الحمل ما قبل، وتكشف بعض الدراسات أيضا أن الثوم يساعد على زيادة وزن الأطفال عند الولادة .

واعلمي أن اخذ مقدار صغير من الثوم إثناء الحمل يساعد في التقليل من إمراض مثل ضغط الدم ،والسكر الحمل ،وأمراض القلب.

الثوم لعلاج الربو

كيف يمكن أن يساعد الثوم في منع نوبات الربو؟

تشير الدلائل إلى أن المركبات الموجودة طبيعيا في الثوم يمكن أن تساعد في علاج الربو وكذلك الحد من الأعراض المصاحبة للأمراض التنفسية الأخرى. والمواد الغذائية التي تلعب دورا رئيسيا في قدرة الثوم لعلاج الربو هو فيتامين C. الثوم الطازج يوفر أكثر من ضعف كمية فيتامين C. فيتامين C يساعد على تحييد الجذور الحرة، والجزيئات غير المستقرة التي تسبب انقباض الشعب الهوائية والعضلات الملساء للذين يعانون من الربو.

الثوم يساعد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا

مع كل إمكانيات الثوم في تعزيز المناعة ومضادة للفيروسات، فمن المنطقي أن الثوم قاتل لكثير من الأمراض المعدية، والبحث العلمي يدعم هذا الأمر. وفقا لإحدى الدراسات، أولئك الذين تناولوا الثوم يوميا لمدة ثلاثة أشهر يصابون بنزلات البرد والزكام أقل من الآخرين.

يصيب البرد الإنسان مدة قصيرة – في المتوسط من 4.5 أيام وهنا عندما يأخذ الثوم يعمل علي قتل الفيروس بكفاءة مثل دواء تامي فلو.

دور الثوم في مكافحة السرطان

وقد تبين أن الثوم يعمل علي قتل الخلايا السرطانية وفقا لعدة دراسات مختبريه، وأظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن بانتظام الثوم (جنبا إلى جنب مع الفواكه والخضار) يحدث انخفاض خطر الإصابة بمرض السرطان القولون ألي 35 في المائة. وأولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة من الثوم الخام يكون معدل الإصابة أقل سرطان ،المعدة والقولون ،والمستقيم .

فوائد الثوم للسكر

وفقا لدراسة نشرت في عدد مارس 2008 من مجلة “اكتا Diabetologica”. أجريت هذه الدراسة علي 60 مريضا يعانون من مرض السكري من النوع 2، وعند تناولوا 150 ملغ من الثوم المجفف في كبسولة. ظهر عندهم تطور غير عادي في انخفاض مستويات السكر في الدم.

الثوم والأطفال

لا أجد دراسة أشارت إلي أن الثوم مفيد للأطفال والأطفال الرضع ولكن عند استشارة بعض الأطباء قالو لأمانع من استخدام القليل جدا من الثوم للطفل.

الثوم وضغط الدم المرتفع

العديد من الدراسات اثبتت فعالية مكملات الثوم في علاج ارتفاع ضغط الدم. في حين أظهرت بعض الدراسات الاخري نتائج إيجابية، والبعض الآخر قد لم تجد له اي فوائد، وفقا لملخص الأبحاث مكملات الثوم قد تكون مفيدة لبعض الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد اخري للثوم

15) يحسن من مستوى الكولسترول: الثوم يخفض من نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 10 الي 15% من 4 الي 12 أسبوع و بالتالي فهو يقلل خطر الاصابة بامراض القلب.

16) يمنع و يحارب الزهايمر و الخرف: و ذلك لما يحتويه من مواد مضادة للاكسدة و لذلك فهو يحارب علامات الشيخوخة.

17) يساعد على عيش حياة أطول: و ذلك لمحاربته العديد من الأمراض فمن الطبيعي أن يكون عامل لتطويل عمر الانسان.

18) يحسن و يعزز الأداء الرياضي: فهو يحد من التعب و يساعد على العمل لفترة أطول.

19) يزيل السموم و المعادن الثقيلة من الجسم: فهو يخفض من مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19٪ و ذلك لمحتواه العالي من مركبات الكبريت المعروفة بتنشيط انزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم من الجسم. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث السرطان “فريد هاتشينسون” أن تناول ملعقة صغيرة من الثوم الطازج ونصف كوب من البصل يوميا يمكنه إزالة السموم من خلايا الدم.

20) يحسن من صحة العظام و يحارب الام المفاصل: و هذا عند اتخاذه بشكل يومي خاصة بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث و هذا بسبب محتواه العالي من هرمون الاستروجين.

21) مكمل غذائي: و ذلك لسهولة ادراجه في النظام الغذائي.

22) يعزز جهاز المناعة و يكافح العدوى: و ذلك لمحتواه العالي من فيتامين سي و البوتاسيوم و لخصائصه المضادة للجراثيم , المضادة للفيروسات و المضادة للفطريات, فهو يعالج المراض الجلدية عن طريق فرك الثوم الخام على الأماكن المصابة. أيضا فهو يقي من امراض الجهاز الهضمي و يعالج مشاكل الرئة