من منا لايعرف ماهو البنادول ؟ أو لماذا يستخدم ؟

أجزم بأن الكل يعلم الإجابة ، وذلك لأن البنادول هو العقار الأكثر شهرة في العالم أجمع ، بل والأكثر انتشارا وتوفرا ، حتى أنه يمكنك الحصول عليه من أقرب سوبرماركت أو سوق أو بقالة بدون وصفة طبية أو أدنى استشارة طبية ، بل أجزم بأنه موجود حاليا في رف ثلاجتك في المنزل. وهذه الشهرة لم تأتي من فراغ ، فالبنادول هو العلاج لأكثر الحالات الصحية انتشارا وهي الصداع وألم الأسنان والحمى كما أنه يعتبر من الأدوية قليلة السمية إذا ما قورن مع الأدوية الأخرى ، و مع أن توفر البنادول في كل مكان يعتبر أمر إيجابي كحل سريع للآلام الخفيفة إلى المتوسطة ، إلا أن سهولة تداوله وتناوله بشكل يومي أو شبه يومي من قبل الكثير و بدون مصوغات مقنعة ينطوي عليه الكثير من الأضرار والمخاطر الصحية على المدى القريب والبعيد. وفي السطور التالية نبين معلومات قد تكون غائبة على البعض ، أما لمعرفة دواعي استعمال بنادول أو الجرعة بالنسبة للبالغين والأطفال فستجدها في المقال التالي :

نقاط مهمة عن بنادول :

  • البنادول يعتبر مسكن للآلام الخفيفة والمتوسطة فقط مثل الصداع والم الاسنان والحمى ، أي أنه لا يجدي نفعا مع الآلام المتوسطة إلى القوية مثل ألم الحصوة .
  • البنادول قد يسبب الفشل الكلوي عند استخدامه لمدة ستة أشهر بشكل يومي أو شبه يومي.
  • كثرة استخدام البنادول قد تسبب القرحة المعدية والحموضة.
  • البنادول يصنف كمسكن للألم وليس كعلاج نهائي ، أو بصورة أخرى يؤخذ عند اللزوم فقط وليس بشكل مستمر.
  • تناول أكثر من 8 أقراص خلال يوم واحد قد تسبب الوفاة أو أضرار جسيمة على الكلى والكبد.
  • يتم دمج تراكيب أخرى مع البنادول لأغراض علاجية مختلفة مثل بنادول نايت أو بنادول كولد آند فلو وغيرها للتوسع في ذلك

إلى هنا عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد أضفنا إليك معلومات مفيدة ، ونطرح عليك السؤال لتشاركنا الإجابة ، هل تعتقد أنه من الصحيح أن يعامل البنادول كعقار طبي أو كسلعة تباع وتشترى في الأسواق ؟ وبما أني أعرف حالات لأناس كانو ضحايا الجرعات الزائدة من بنادول فهل لديك تجرية تحكي عنها ؟ شاركنا رأيك .

ودمتم ســـــالمين ...