الموضوع جزء من موضوع أكبر.

[6]

العشوائية، وجودة الخدمات.

أخبرني ذات يوم قريب لي يدرس في احدى الدول، بأن كل شيء يتم عن طريق البريد، وأن البريد أسلوب حياة أساسي في تلك الدول، ورأيت يوماً في مسلسل "top gear" سباقاً بين البريد الملكي وبين إحدى السيارات الرياضية السريعة.

انا وبشكل شخصي لم أتلقّ بريداً في حياتي، فالأساس لا يوجد لدي بريد وعندما ذهبت لأحصل على رمز بريدي وجدت ان الرسوم ليس في تناول يدي في ذلك الوقت، مما دفعني لتركه على ان اعود له في وقت لاحق، ولكن لم أرجع له رغم مرور أكثر من سنة على هذا الأمر.

لطالما شدّني موضوع البريد، وموضوع الخدمات بشكل عام، ووجدت ان أحد أسباب ضعف هذه الخدمات فهو العشوائية المطلقة في كل شيء، في توزيع المنازل، في توزيع المناطق الصناعية-إن وجدت-، في توزيع الخدمات الأساسية، فمن غير المعقول الجمع بين هذان الأثنان فهما -جودة الخدمات والعشوائيات- متناقضين.

عند النظر للدول التي تتميز بالخدمات العالية، فنجد ان كل شيء بمحله، مما يدفعنا للتساؤل عن أسباب وجود العشوائيات، ولماذا لا توجد مدن متكاملة نلوذ فيها من زحام العاصمة، حيث نعلق في زحامها بالساعات يومياً؟

شاهدت يوماً بلداً تنموياً، قام هذا البلد باختيار قرية عبارة عن عشوائيات، لكم ان تتخيلوا المنازل من القصدير، بيت فوق وبيت تحت، يمين يسار، عشوائية مطلقة تراها تحسبها مكبّاً، قامت الحكومة في ذلك البلد ببناء مجمّعات سكنية مميزة بخلف تلك المباني، وقامت بنقل المواطنين اليها، ومن ثم قامت بإزالة تلك العشوائيات ثم قامت بإضافة الخدمات مما سعاد في ازدهار ذلك المكان، ولك ان تتخيل نفسك عامل توصيل بريد، وتريد إيصال طرد لأحد الأشخاص بتلك القرية قبل وبعد تلك العملية التنموية.

بات اساسياً اليوم إذا أردنا تطوير خدماتنا بالابتعاد عن العشوائيات، وانشاء المدن المتكاملة، فها هي اليابان مثالاً آخر على المدن المتكاملة، فعلى أنقاض حادثة 2011 التي هزّت البلد فقد قامت الحكومة باختيار أحد المناطق المنكوبة لتكون مدينة متكاملة تعتمد على الطاقة النظيفة.

ما رأيك عن العشوائيات، وماهي اقتراحاتك بشأن هذا الأمر؟