الإقبال على المواقع النقاشية يتزايد في العالم كله ، وحسـوب I/O تعتبــر الشبكة الاجتمـاعية العربية الأكبر في تأسيس نقاشات موضوعية في كافـة المجالات والموضوعات..

اقرأ هذه المساهمة :

https://io.hsoub.com/HsoubI...

 الكثيـرون من المستخدمين الجدد لحسوب I/O يقعون أحياناً في بعض الإرتبـاك .. ربما يكون سبب هذا الإرتبـاك المبدئي يعود الى عدم تعوّد المستخدم العربي حتى الآن على مفهوم الشبكة الاجتماعية النقاشيّـة التي تعتبر مزيجاً من منصة تدوين .. وشبكة اجتماعية تفاعلية .. ومنتدى اجتماعي ..

في هذا الموضوع ، سأعتبـر أنك تستخدم حسوب I/O للمرة الأولى ، وسأوضّح لك بشكـل مركّــز كيف تستخدم الموقع بشكـل صحيح وفعّــال ، ومفيد فعلاً بالنسبة لك ولغيـرك ..

بشكل عام التسجيل ، والمشاركة في I/O سهلة للغاية .. لكن هنا ندردش معاً بخصوص بعد القواعد سريعاً ..

======

بعد التسجيل - أساسيات الاستخدام :

الخطوة الاولى بعد التسجيل في موقع حسـوب I/O ، أول شيء يجب أن تطالعه سريعاً هو (ارشادات الاستخدام) :

https://io.hsoub.com/terms

رغم بساطتها وتركيزها ، إلا أن الكثير جداً من المستخدمين الجدد لا يلقون بها بالاً ويعتبرونها غير مهمة .. الواقع أن اتباعك لهذه الإرشادات هو الذي سيجعل موضوعاتك مميزة ، هادفة ، ويتم التفاعل معها ، وتقييمها إيجابيـاً..

الخطوة الثانيـة ، قم بمتابعة المجتمعـات التي تهمّــك وتعنيك ، ولا تتبع كل المجتمعات .. اذا كنت مهتماً بالموسيقى ، فقم بمتابعة مجتمع الموسيقى .. اذا كنت مهتماً بالافلام ، تابع هذا المجتمع .. الخ ..

لا تقم بمتابعة مجتمعات لا تحبها بغرض التشغيب .. إذا كنت مقتنعاً ان الموسيقى حرام ، فلماذا تتابع مجتمع الموسيقى ؟ .. أمامك مجتمع ( أناشيد بدون موسيقى ) لتتابعه .. وهكذا ..

=============

طرق الاستخدام :

التعليقـات على الموضوعات :

عندما تتفاعل مع الموضوعات ، لا تكتب تعليق إلا تعليق هادف .. لا تكتفي بإضافة رموز ، أو تعليقات لا قيمة لها .. يجب ان يكون تعليقــك في سياق النقاش ، ويضيف فكـرة أو يؤيد أو ينتقد .. التعليقات التي لا مغزى من وراءها ، عادة يتم تسليبها ..

كتابة الموضوعـات :

عندما تقـرر إضـافة محتوى ، والمشاركة به في مجتمعـات حسوب I/O ، انتبــه بشكـل اساسي الى نوعيــة هذا المحتوى :

  • يمكنك المشاركة برابط .. رابط مقال مثال ، ترغب في اضافته على الموقع ، يحوّل زوار حسوب الى المقال الأصلي نفسه ..

  • يمكنك المشاركة بموضوع .. وعندمـا تقرر المشاركة بالموضوع ، اتبع الارشادات التي تجدها في صفحة ( أرسل مساهمة جديدة )

  • النقطة الأهم ، من الضروري جداً ان تختار مجتمعاً مناسباً لموضوعك .. اذا كنت تطرح موضوعاً علميـاً ، فالبديهي انت تختار مجتمع العلوم ، وليس مجتمع ( افلام وسينما ) .. لديك موضوع يتحدث عن فكـرة ملهمة ، اختر مجتمع ( إلهام ) وليس ( ثقافة ) .. لديك سؤال أو استفسار عن البرمجة ، اكتبه في مجتمع البرمجة ..

اختيار المجتمع الصحيح مهم جداً لأنك تستهدف النقاش في المكان الذي يتابعه الأشخاص الذين سوف يتفاعلون مع موضوعك .. اختيار المجتمعـات بشكل عشوائي ، او اختيارك المجتمع الذي فيه اكبر عدد من المتابعين متصوراً ان هذا سيضمن زيادة التفاعل ،* قد يكون له نتيجة سلبيـة تماماً ، بعدم التفاعل معه أو تقييمه سلبياً..*

انشـاء المجتمعـات :

  • يمكنك ببسـاطة ان تنشئ أي مجتمع تريده .. اذا كنت مهتماً بتربية الحيوانات ، أنشئ مجتمعاً لتربية الحيوانات .. اذا كنت مهتماً بالرسم .. مهتماً بالتسويق .. اذا كنت مهتماً بلعبة فيديو معينة .. اذا كنت تحب الرسم على الجداران .. أي مجتمع تريد إنشـاؤه ، ومشاركته مع المستخدمين .. في إمكـانك إنشـاؤه بسهولة ..

لكن ، قبـل إنشـاء أي مجتمع جديد تأكّــد انه غير موجود مسبقاً في حسوب I/O.. ابحث عنه أولاً .. إذا وجدته ، يمكنك متابعته والمشاركة فيه بالموضوعات والروابط والآراء والاستفسارات .. إذا تأكدت من عدم وجوده ، يمكنك إنشـاء مجتمع جديد ، والإشراف عليه بنفسك ..

التفاعل :

  • إذا وجدت موضوعاً أعجبك ، قم بتقييمه إيجابيـاً .. إذا وجدت موضوعاً لم يعجبك ، قيّمه سلبيـاً .. الامر بسيط كما ترى ..

ولكن كن موضوعياً ، لا تقيّم ايجابيـا وسلبياً لمجرد المشاغبة او التسلية ..

  • النظـام في I/O خاضع للنقاط .. كلما كتبت موضوعات هادفة بشكل أكبر ، وحزت على تقييمات ايجابية أكبر ، كلما حزت على نقاط إيجابية وتفاعل اكبر ، ويجعل موضوعاتك في المقدمة ..

  • حسوب I/O مجتمع نقاشي عربي يستعرض كافة الموضوعات ، سواءً في السياسة او الثقافة او البرمجة أو الانسانيات أو الآداب .. ستجد كل المناقشات فى كافة الموضوعات .. دورك ان تكون على قدر المسئولية التي تجعلك تناقش اي موضوع بضوابط النقاش الهادف ..

==========

أخيراً ، ملاحظـات سريعـة :

  • اهتم جداً بصياغة عناوين موضوعاتك بشكل جيد .. وأيضاً صياغة الموضوع نفسه ( لغوياً + تنسيق الموضوع + لغة عربية فصحى )

  • طرح الاسئلة ، النقاشات في مجتمع حسوب ، أكثر فعالية بكثير من طرحه في جروب على الفيسبوك أو شبكة اجتماعية اخرى .. الموضوعات هنا يناقشها مستخدمين مهتمين بالفعل ، يقتطعون من أوقاتهم كثيراً للرد والتفاعل على كافة الاسئلة والدخول في نقاشات هادفة .. كن واحداً منهم ..

  • الموضوعات القيّمة عادة يتم تقييمها إيجابياً ورفع قيمتها في I/O بواسطة المستخدمين .. المشاركة بموضوعات غير قيّمة ، سبام ، تافهة ، عنصرية ، تستخدم لغة كراهيــة ، مكتوبة بأسلوب ساذج ، طفــولية .. هي كلها موضوعات يتم تقييمها سلبيـاً بواسطة المستخدمين ، ولا تجد لها مكـاناً ..

باختصـار ، النقاشات والموضوعات يتم تقييمها سلباً وإيجاباً بناءً على الجودة ، والإفادة ، والتميز .. وبناءً على وعي المستخدمين ..

  • لا يوجد ادارة بالمعنى الرسمي في حسوب I/O .. بل يوجد اشراف عام على مستوى النقاشات ، ولا يتم التدخل الا فى حالات استخدام سباب مباشر ، او استخدام حسابات وهميـة .. الحرية المطلقة في طرح الموضوعات وإبداء الآراء ، هو اساس استخدام حسوب I/O ..

  • تابع هذه المساهمة للمزيد من التوضيح بخصوص تطوير المحتوى الذي سوف تساهم بنشره في حسوب I/O :

=========

أخيراً ، يمكنـك على سبيل المثـال التعرّف على بعض الامثلة والموضوعات التي يتم طرحها ، بتفقد مجموعة من مساهمات افضل الاعضاء على حسوب I/O ، كأمثلة :

https://io.hsoub.com/u/%D8%...

مرحباً بك في I/O .. ستكون تجربة ثرية لك ، طالماً أوليتها الإهتمـام الكافي ، والتزمت بمعايير النقاش الجاد والمفيد ..