بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

أولا قبل أن نذخل إلى صلب الموضوع عليك أن تعلم أن معظم مواقع تداول العملات هي شركات إسرائيلية تضع عناوين مقراتها من دول أخرى تمويها لأنه تعلم تداعيات أن تضع شركة إسرائيلية عنوانها الحقيقي أمام زبون عربي.

هذا وإن كان بعض العلماء لا يمانعون من التعامل مع هذه الشركات لكونها يهودية فحسب، ونحن نعلم أن معظم شركات التقنية اليوم لها جذور يهودية إما أسسها يهود كغوغل مثلا أو لها مقرات في إسرائيل كأنتل مثلا ومنها من أسسها يهود ولها مقرات في إسرائيل كبايونر مثلا.

هذا ليس موضوعنا، ما سنتطرق إليه اليوم هي شركة etoro لأنها الأكثر شهرة وتقريبا الشركة الوحيدة التي إنفتحت على العرب بطرق وحيل عديدة وخسر من خلال مجموعة من الشباب ألاف الدولارات بعد أن خدعوا بإعلاناتها أو ثم خداعهم من طرف أشخاص يروجون لخدماتها ويأخدون عمولة على كل متسجل تحتهم.

ومع ذالك بين الحين والآخر نشهد مئات المقاطع على يوتيب يشرح فيها أصحابها طرق الربح من الموقع وكيف يمكنك أن تربح الآلاف بسرعة.

هذا عنوان أحد المقاطع المشهورة على يوتيب : شاهد كيف ربحت ٣٠٠ دولار من Etoro في خمسة دقائق

والذي يشرح بنفسه يقول لك أنا فتحت حساب جديد في الموقع يعني هو أصلا لم يربح منه وإنما يستغل السدج ليتسجلوا من خلاله ويربح عمولة.

مؤخرا أتار مجموعة من الإخوان موضوع حرمة التعامل مع هذه الموقع أو الشركة إن صح التعبير وعزوا ذالك إلى عدة أسباب

أولا الموقع يتعامل بنظام ما يسمى بعقود الفروقات (CFD) أو المارجن والهامش أو مايسمى ايضا بعقود الخيارات في شق منها

ماهي عقود الفروقات؟

CFD هي اختصار لعبارة “Contract for Differences” أي عقود الفروقات. وللتبسيط، يمكن القول بأن عقد الفروقات عبارة عن اتفاقية مبرمة بينك وبين الوسيط يسدد كل منكما بمقتضاها للآخر الفارق بين سعر أصل معين (مثل الذهب أو EUR/USD أو سهم مايكروسوفت أو غير ذلك) وقت إبرام العقد وسعره في وقتٍ لاحق تقرر فيه إنهاء العقد (أي إقفال صفقة التداول).

هذا التعريف مأخوذ من الموقع وهو التعريف الصحيح، لاكن الغريب هو التالي

You do not actually own any stock when buying a stock CFD.

هذه العبارة موجودة في النسخة الإنجليزية معناها : أنت لا تتملك أي سهم حقيقة عندما تشتري سهم بعقد CFD

وللإشارة هذه العبارة غير موجودة في النسخة العربية، وهذا جزء من التضليل وإخفاء الحقائق.

ما معنى ذالك ؟؟ وما خطب عقود الفروقات ؟؟

معناه أنك لا تملك الأسهم فعليا ـ بل هو مجرد إتفاق مع الوسيط أي قمار ليست تجارة كما تتوهمون

الفرق بين تداول الأسهم و تجارة CFD :

الفرق بين تداول الأسهم و تجارة CFD هو أنه في تجارة CFD لا يوجد تداول مادي للأصل كما هو الحال في تجارة الأسهم.

إن الفرق بين تداول الأسهم و تجارة CFD هو أنه في تداول الأسهم هناك تبادل مادي للأصول في حين أنه في CFD لا يوجد تبادل مادي.

إن الفرق بين تداول الأسهم و التعامل في CFDs (عقود الفرق) هو أن المستثمر يشتري أو يبيع أسهم شركة ما تتاجر في سوق الأوراق المالية. و عند التعامل في CFDsعلى أية حال, يدخل المستثمر في اتفاقية مع طرف آخر لتبادل الفرق في القيمة الحالية للسهم.

إن CFD عبارة عن أداة مشتقة ترفع إلى ما بين 5% و 10% من قيمة العقد.

للتعامل بالأسهم على المستثمر أن يمر من خلال وسيط له إمكانية الوصول إلى البورصات و أسواق الأسهم المالية. و يمكن أن يكون الوسيط إما بنك تكون حسابات المستثمر فيه أو سمسار أسهم مالية, أو سمسار عبر الانترنت له واجهة تجارة أو منصة تجارة يستخدمها مستثمرة التجزئة للمتاجرة.

إن امتلاك أسهم يمنح المالك ملكية نسبية في الشركة تعتمد على عدد الأسهم المملوكة. و يحق لحاملي الأسهم الحصول على أرباح سنوية و التي تدفع لهم كل ستة أشهر. إن مقدار الأرباح يعتمد على مقدار نجاح الشركة.

و من جهة أخرى, فإن CFD عبارة عن أداة مشتقة مرفوعة تسمح للمستثمر المتاجرة بالأسهم من دون الحاجة إلى امتلاكها فعليا. فهي تعكس بالضبط السهم المضمن و يحصل حامل CFD على دفعات أرباح و تقسيمات أوراق مالية تماما مثل حامل السهم. و لكن حامل CFD ليس مالك جزئي في الشركة. و تتم متاجرة CFDs من خلال نفس السماسرة عبر الانترنت الذين يتاجرون بالأسهم. و بسبب رفع منتج CFDيمكن للمستثمر أن يستمر طويلا, و يتاجر على حقيقة أن سعر السهم سيرتفع, أو يختصر, بالمتاجرة على أساس أن سعر السهم سيهبط, و عند 10% من قيمة السهم زائدا عمولة 0.10% من قيمة العقود الاسمية على الافتتاح و الإغلاق.

بكل بساطة لا يجوز المتاجرة في سلع وهمية لا تتملكها وهذا الموقع يقوم على بيع وشراء أسهم وهمية والأمر اشبه بالمقامرة عكس شراء الأسهم المتعارق عليه أي أنك تشتري أسهم وتتملكها أي حصة من الشركة ثم تعيد بيعها بعد فترة، هذا لا حرج فيه والله أعلم.

أما عقود الفروقات أو الخيارات محرمة بموجب الفتاوى الثالية :

http://fatwa.islamweb.net/f... http://www.pls48.net/?mod=p... http://www.saowt.com/forum/...

الغريب في الأمر أن الكثير من المدونات تحلل التعامل مع هذه الشركة ظنا منها أنها تتاجر في الأسهم كما هو الحال في البروصة

ويرفقون مقاطع فيديوا فيها علماء يفتون في مسألة المتاجرة بالاسهم في البورصة وليست قائمة على عقود الفروقات.

أي يأخدون مسألة ليدللوا فيها على صحة معاملة أخرى مخالفة وهذا إما راجع لجهل هؤلاء بطبيعة تعاملات هذه الشركات والتي تكتب بالخط العريض في موقعها أنها تتعامل بعقود الفروقات ولم يكلف أحدهم نفسه ليبحث عن حكم عقود الفروقات، أو أن هؤلاء هدفهم الربح بأي طريقة ولا تهمهم مسألة الحرام والحلال.

هذه الشركات تستغل جهل الشباب بالعقود ورغبتهم في الربح السريع.

مكتوب في أسفل الموقع بخط صغير ما يلي :

تعد العقود مقابل الفروق منتجات تنطوي على مخاطر وفوائد محتملة. حيث يرتبط التداول في عقود الفروق بالصرف الأجنبي، والسندات، والسلع التجارية، والمؤشرات المالية وغيرها من المتغيرات الأساسية، وهي تحمل مستوى عالٍ من المخاطرة وقد تؤدي إلى خسارة كل استثمارك. وعلى هذا الأساس، قد لا يكون التداول في عقود الفروق مناسبًا لسائر المستثمرين. لذا يتعين عليك عدم التداول في أموال لا يمكنك تحمل خسارتها. وقبل اتخاذ قرار بالتداول، يتعين عليك أن تكون مطلعًا ومدركًا لكافة المخاطر المرتبطة بالتداول في عقود الفروق، مع طلب المشورة من استشاري مالي مستقل ومرخص حسب الأصول......ونحن لا نصادق أو نضمن أو نتعهد أو نرعى دقة، أو صحة، أو سلامة، أو استمرارية، أو ملاءمة أية معلومات و/أو الأدوات المتوفرة على مواقعنا على الويب و/أو أي من المراسلات التي نبعث بها إليك. فالغرض الوحيد من توفير هذه المعلومات والأدوات هو مساعدتك على اتخاذ قرارات الاستثمار الخاصة بك ولا ترقى إلى مستوى نصائح الاستثمار أو العروض المالية غير المرغوبة.

ويمكنك أن تبحث أكثر في الموضوع

ثانيا : القائيمن على الموقع أدركوا أن هنالك فئة من الشباب تعلم أن هذه المعاملات محرمة فقام الموقع بخطوة فيها خداع كبير وإحتيال يوضح رغبة هؤلاء في مص كل فئات الشباب بما فيهم من يلتزم بالحلال.

قامو بإصدار خدمة الحساب الإسلامي، نعم الحساب الإسلامي والغريب أن تقوم هي الأخرى على عقود الفروقات

هذا جواب الفريق العربي المسؤول عن التواصل في الموقع

أعزائي التجار العرب،

هل التجارة في سوق العملات حلال أم حرام؟

لطالما سمعت منكم هذا السؤال وكان جوابي عليه أنني لست مؤهلة للإجابة كوني لا أفتي ولا يحق لي التكهن في هذا الموضوع وإبداء آراء حول موضوع قد لا أفقه به.

جوابي أيضاً كان يشير إلى أن شركة إي تورو تملك حساباً إسلامياً لمن يريد أن يتجنب الربا. ولكن الحصول على حساب إسلامي كان يتطلب تمويله بمبلغ ألف دولار كحد أدنى وإلا فإن إمكانية الحصول عليه كانت شبه معدومة.

اليوم، وحرصاً من شركتنا على إرضاء كل عملائها، وبخاصة أؤلئك الذين يبدأون بمبالغ صغيرة ويخشون من مخالفة الشريعة فيما لو قرروا إبقاء صففاتهم مفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع، قررت الشركة تقديم هذه الخدمة لكل تاجر عربي مسلم يطلبها.

ماذا قررنا فتح إمكانية الحصول على حساب إسلامي لكل المتاجرين المسلمين؟ ببساطة لأننا نحترم كل الأديان، وفي الوقت نفسه نريد أن نبتعد عن التمييز بين عملائنا قدر الإمكان. من لا يملك المال يحصل على الاهتمام نفسه من قبلنا، فالرصيد لا يسترعي منا اهتماماً مختلفاً: كل المتداولين سواسية في إي تورو، ورضى أصحاب الحسابات الصغيرة يعادل عندنا أصحاب الحسابات الكبيرة.

أما عن شروط الحصول على الحساب الإسلامي فهي كالتالي:

أولاً: تزويدنا بوثائق ثبوتية

ثانياً: تمويل الحساب على الأقل بمبلغ 1000 دولاراً لكي يحق لك المطالبة بتحويله إلى حساب إسلامي. بمعنى آخر، التجار الذين يتداولون بمكافأة لا يحق لهم المطالبة بحساب إسلامي.

ثالثاً: أن تفتح حالة عن طريق قسم الدعم، بعد تزويدنا بالوثائق اللازمة، تطلب فيها تحويل حسابك إلى إسلامي.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم خدمة ترضيكم وتكسبكم رضي الله عنكم وعنا!

مع تحيات فريق إي تورو العربي،

هل لاحظت الكارثة وكيف أنهم يبحثون بكل الطرق الملتوية ليزيدوا من أرباحهم وكيف يطلبون 1000 دولار لتحويل الحساب إلى حساب إسلامي حسب زعمهم.

الموضوع وإن كان محسوما فإنه يبقى موضوعا للنقاش.

الأدلة واضحة ونصيحة من القلب لا ترمو بأنفسكم إلى التهلكة وتحققوا من كل شيء إلى أبعد الحدود حتى تتيقنوا عين اليقين لتبرأ دمتكم أمام الله.

دمتم في ود

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته