يشير أحد المستثمرين المسمّى بـأندرو دي آنا بأن متوسط عمر المستثمرين هو 35 إلى 48 سنة بعد دراسة أجراها على مجموعة كبيرة من المستثمرين، حيث أن ثلث المستثمرين من مواليد نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات الملقب بجيل اكس، ولكن نكاد أن نتأكد بأن الجيل الحالي سيتأهب مبكراً للدخول في مجال العمل!

على الأقل 15% من المستثمرين في سوق الأسهم بدأوا الاستثمار في عام 2020 في الولايات المتحدة، صانعين جيلاً واعياً من المستثمرين عالمياً خلال الجائحة، ويبين بأن هناك ارتفاع دائم لعدد العاملين الشباب من عمر 16- 24 سنة بمعدل أكثر من 4.4% زيادة من شهر أبريل لشهر يوليو 2020، كما أن 19.4% من طلاب الثانوية في الولايات المتحدة يعملون في قطاعات مختلفة خاصةً مجال الاستثمار، فهل هذا يعني بأن عمر 18 سنة مناسب للبدء؟

برأيي نعم ونعم! يمكن البدء في العمل من عمر 18 سنة في الاستثمار أو في غيره من الأعمال خاصةً إذا كنت شغوف في أحد المجالات ومبدع فيها، وبعض هذه الأعمال:

  • من الممكن فتح مشروع خاص بهم في عمر 18، حيث يسعوا إلى عرض منتجاتهم أو خدماتهم والتسويق له عبر منصات التواصل الاجتماعي أو الموقع الالكتروني إن وجد.
  • إذا أرادوا أن يسوقوا منتجاتهم أو خدماتهم؛ هناك الكثير من المواقع التي ستساعدهم منها مستقل وخمسات وفري لانسر أو بيع أعمالك الفنية في اتسي Etsy و رد ببل Redbubble.
  • يمكنهم أيضاً العمل في مواقع التواصل نفسها! مثل فتح قناة على اليوتيوب وعرض تصاميمهم وصناعة محتوى جذاب.
  • الاستثمار ويفضل في المؤشرات قليلة الخطورة.
  • التدريس لمادة يتقونها مثل اللغة الإنجليزية أو مهارة يجيدوها كالتصميم على فوتوشوب.
  • العمل بدوام جزئي أو كلي في أحد المحلات أو المجمعات التجارية بمدنهم.
  • يمكنهم أن يروا ما يناسبهم عبر هذا الموقع أيضاً ( https://sidehustlestack.co/...

التجربة خير معلّم فالدراسة جميلة والجامعة لكن سوق العمل يختلف عن سابقيها، فلماذا لا يجرّب ويستكشف من هم في عمر صغير، كما من الجميل أنهم من الأقلية بين زملائهم الذين يفكرون في ضمان حياتهم المادية المالية، أعتبره ذكاءً مبكراً، ماذا عنكم.. هل هو تهور أم ذكاء مبكر؟ وماذا تنصح المبتدئين في سوق العمل من عمر 18 سنة؟ ومتى بدأت العمل؟