مرة من المرات كنت أشاهد أحد تختيمات لعبة Castlevania Symphony of the Night، لعبة ختمتها عدة مرات على PlayStation، لكنني أغلقت المتصفح ككل عند لحظة معينة. اكتشفت أنني أختم اللعبة على النهاية السيئة، و فيها تقتل شخصية ليست من المفترض أن تقتل، لأنها شخصية محورية في القصة. هذا جعلني ألعب اللعبة من جديد، لكن هذه المرة على XBOX360 و مؤخراً كنت قد لعبتها بغرض الاستكشاف أكثر.

أحدثت Castlevania Symphony of the Night تغييرات كثيرة على السلسلة منذ صدورها. بخلاف الألعاب السابقة من السلسلة، هذه اللعبة غير خطية، أي أنها لا تجبر اللاعب على السير في مسار محدد، إنما يختار المسار الذي يناسبه. بعض المناطق لا يمكن الوصول لها إلا بعد الحصول على قدرات معينة. هذه الخاصية موجودة في سلسلة Metroid، لكن Castlevania Symphony of the Night أتقنت هذا الأسلوب أكثر، حتى صار يطلق على هذا النوع من الألعاب (المرتكز على الاستكشاف و إضافة قدرات تمكنه من التقدم في اللعبة) Metroidvania. لعبة Castlevania Symphony of the Night أضافت عناصر RPG مثل المستوى بحيث لو يشعر اللاعب بضعف الشخصية، يمكنه العمل أكثر على رفع مستوى الشخصية، يعني لا عذر للاعب للتوقف في حال شعر بصعوبة اللعبة.

من ناحية القصة، هي لا تختلف عن أي جزء سبقها في السلسلة، مهما كانت التفاصيل في البداية، عليك في النهاية قتل دراكولا. هذه المرة يمكنك قتل شخصية تواجهها عند نقطة ما في اللعبة، لكن قتله لا يعني قتل دراكولا. قتل هذه الشخصية ينهي اللعبة، لكنها ليست النهاية التي يفترض أن تكون. النهاية الحقيقية عند قتل دراكولا. ما كنت أفعله في الماضي هو قتل الشخصية المهمة. جميع التختيمات السريعة بمختلف شروطها التي شاهدتها تنتهي عند النهاية الحقيقية، أي قتل دراكولا. في اللبعة تلعب بشخصية Adrian Fahrenheit Ţepeş و المعروف باسم Alucard.

من ناحية المحتوى، الاختلاف الكبير أن اللعبة تمنحك تبديل ملابس و إكسسوارات تعزز قدرة الشخصية Alucard و الأهم مجموعة متنوعة من الأسلحة (عكس الألعاب القديمة التي كل شخصية لها سلاح لا يتغير). أغلب الأعداء موجودون في الألعاب القديمة، و قلة وجدوا لأول مرة. اللعبة بها الكثير من الأدوات التي يمكن الحصول عليها، و هذا السبب جعلني ألعب اللعبة هذه المرة، لأكتشف أكثر و أكثر قدر ما يمكن و أجد مختلف أصناف الأدوات الموجودة في اللعبة. توجد مختلف القدرات التي تجعل Alucard أقوى بكثير، و إحدى القدرات المميزة تجعله يحدث الضرر في الأعداء دون تفاعل من اللاعب، فقط بضغطة زر يستطيع هزمه بسهولة.

محتوى Castlevania Symphony of the Night جعلني ألعبها هذه المرة لاستكشاف الكثير فيها. و الألعاب التي صدرت بعدها على Gameboy Advance و Nintendo DS كانت من نفس النوع أي Metroidvania، أما المنصات المنزلية حصات على ألعاب أقرب للألعاب القديمة لكن برسوم ثلاثية الأبعاد. هل توجد ألعاب لعبتموها فيها الكثير من المحتوى الذي يستكشف؟