مؤخراً شاهدت أحد المقاطع في يوتيوب يتحدث عن سعر لعبة New Super Mario Bros. U Deluxe المبالغ فيه و الذي يبلغ 60$. لمن لا يعرف اللعبة، هي بالأساس مجرد نسخة منقولة أي port للعبة New Super Mario Bros. U التي كانت إحدى ألعاب إطلاق Wii U أي أنها صدرت منذ اليوم الأول لإطلاق الجهاز، مع إضافة محتوى إضافي New Super Luigi U و شخصية إضافية. هذا يعني أن اللعبة مضى عليها أكثر من خمس سنوات من صدورها، لكنها تأتي بسعر لعبة جديدة. هذا المقطع الذي يتحدث عن اللعبة.

https://www.youtube.com/watch?v=jCeMArC4lHE

في نفس القناة مقطع يتحدث عن ضعف مبيعات لعبة DOOM نسخة Nintendo Switch، و أحد الأسباب برأيه أنها تأتي بسعر 60$، بينما على المنصات الأخرى قد تجدها مخفضة بسعر يصل حتى 15$، أي ربع هذا المبلغ، و في المنصات الأخرى، تعمل اللعبة بأداء أعلى و مظهر رسومي أفضل مقارنة بالموجودة على منصة ننتندو. هذا هو المقطع.

https://www.youtube.com/watch?v=MVHRGx-swMg

بالعودة للعبة New Super Mario Bros. U Deluxe، أقارنها مع لعبة صدرت في نفس السنة و صدرت لاحقاً على منصات أحدث، لعبة Resident Evil 6. هذه اللعبة تصميمها أكثر تعقيداً من الأولى، و العمل عليها أضخم، لكنكم تجدونها في PlayStation Store على منصة PlayStation 4 بسعر 25$، و تجدونها أيضاً في Microsoft Store على منصة XBOX ONE بسعر 20$، و في كلا المتجرين سعر أرخص يصل ثلث المبلغ لنفس اللعبة عندما صدرت لأول مرة. الرابطين هما لصفحات اللعبة في المتجرين المذكورين.

https://store.playstation.com/en-bh/product/EP0102-CUSA03840_00-BH6HDPS400000000?smcid=pdc%3Aus-en%3Aweb-pdc-games-resident-evil-6-ps4%3Aleadproductinfo-buy-download%3Anull%3A

https://www.microsoft.com/en-us/p/resident-evil-6/bxcvnfbpzhxq?activetab=pivot:overviewtab

من لديه أحد منصات ننتندو أو متابع لأخبارها، هل هذه هي الحال دائماً؟ هل الأسعار مبالغ فيها مع ألعاب أخرى؟