أحد العادات التي أقوم بها كشخص يعمل في مجال الحر، هو أنني أتفقد يوميًا مواقع العمل الحر والتعلم عن بُعد سواءً للبحث عن فرص عمل أو شراكات أو لمجرد الاستمتاع بمحتوى تعليمي ثري. اليوم شاهدت إعلان عبر منصة «يوداستي» أحد أهم منصات التعلم الإلكتروني أنها أطلقت دبلومة متكاملة عن العمل الحر باللغة العربية تستهدف أصحاب المهارات والمستقلين في الوطن العربي، وذلك بالتعاون مع حسوب ومهارات جوجل.

لا يخفى عليكم أننا نعاني من نقصٍ واضح في المحتوى العربي عبر الإنترنت على الأخص المحتوى التعليمي، لذا وجود دبلومة متكاملة باللغة العربية حول العمل الحر هو بالتأكيد أمرٌ جيد سيساعد الكثير من الشباب لبدء العمل عبر الإنترنت وكذلك سيعزز من مهارات المستقلين بالفعل سواء من خلال معرفة المزيد من المعلومات حول هذا السوق في الوطن العربي أو من خلال اكتساب مهارات جديدة عبر هذه الدبلومة.

على مدار خمس سنوات أو أكثر - وهي مدة عملي في مجال العمل الحر - واجهت العديد من التحديات وما زلت حتى الآن أواجه بعضها بالطبع، لكن التحدي الأكبر من وجهة نظري كان متمثلًا في عملية التوجيه. هناك بالطبع العديد من المقالات التي ستساعدك لكن لا يوجد دبلومة متخصصة أو مدربين لديهم خبرة يقومون بتوجيهك ونقل خبراتهم بشكلٍ منهجي يساعد في تعزيز وزيادة كفاءة العمل الحر سواءً من ناحية جودة مخرجات العمل أو زيادة الأرباح. لذا أرى أن وجود هذه الدبلومة سيكون دافعًا لعجلة العمل الحر في الوطن العربي على الأخص أنه يأتي من منصة يوداستي التي أعتبرها المنصة التعليمية الأفضل في مجال التعليم والتدريب عن بعد، وبالشراكة مع حسوب الشركة الأولى والرائدة في الوطن العربي التي تملك ما يقرب من مليون مستخدم عبر منصاتها مستقل وخمسات التي يستخدمها معظم المستقلين العرب، وكذلك جوجل التي تستثمر في تطوير المهارات الرقمية للشباب من خلال منصتها مهارات جوجل. لذا أعتقد أن هذه الشراكة ستنقل لنا خبرات عظيمة على الأخص للمستقلين الراغبين في تعزيز عملهم عبر الإنترنت والتحول من مجرد كونه عمل حر إلى عمل حر بدوامٍ كامل.

يمكنكم مشاهدة إعلان فيديو الدبلومة من هنا:

https://www.youtube.com/watch?v=9pjEncFvc_k

محتوى الكورس

وفقًا لصفحة الدبلومة عبر موقع يوداستي، فإن الدبلومة ستبدأ في الرابع والعشرين من نوفمبر وستستمر لمدة أربع أسابيع، وسيحتاج المتعلم إلى استثمار متوسط 10 ساعات من وقته أسبوعيًا في المذاكرة والتعلم.

يشمل المحتوى العناصر التالية:

  • الأسبوع الأول: أساسيات العمل الحر: يشمل المعلومات الأساسية حول سوق العمل الحر وواقعه وأنواعه في الوطن العربي، والخطوات اللازمة لإنشاء عمل أونلاين ناجح، وتلقي المدفوعات عبر الإنترنت.

  • الأسبوع الثاني: سوق العمل الحر: يشمل التعريف بمواقع العمل الحر وبيع الخدمات المصغرة عبر موقع خمسات، والعمل على موقع مستقل، بالإضافة إلى العمل عبر بعض منصات العمل الحر الأخرى.

  • الأسبوع الثالث: العلامة التجارية الشخصية. يشمل كيفية بناء علامة تجارية ناجحة عبر الإنترنت سواء على مواقع العمل الحر أو مواقع التواصل الاجتماعي، وأي المنصات التي تناسب استخدام كل مستقل.

  • الأسبوع الرابع: المهارات الأساسية للعمل الحر. يشمل كافة المهارات التي يحتاجها كل مستقل للنجاح في العمل عبر الإنترنت، مثل إدارة العملاء، ومهارات الإدارة والتسويق والاتصال وغيرها.

من الواضح بالطبع أن المحتوى تم إعداده من خلال شركة حسوب نظرًا لخبرتها في مجال العمل الحر على الأخص في الوطن العربي، لذا بالتأكيد سيكون المحتوى ذو فائدة عظيمة على الأخص أنه سيكون مستندًا على البيانات والاحصائيات التي تملكها حسوب عن المستقلين وأصحاب الأعمال في الوطن العربي الذين يستخدمون منصة مستقل وخمسات.

أيضًا يبدو أن محتوى الدبلومة يركز أكثر على المهارات الشخصية التي يجب أن يملكها كل مستقل مثل مهارة التسويق والتواصل والإدارة، لأنه يمكنك أن تمتلك حرفة أو مهارة عمل جيدة، لكن بدون هذه المهارات الشخصية سيكون من الصعب الحصول على العملاء أو ضمان استمرارهم على الأخص إذا تحولت من مجرد شخص مستقل يقوم بأعمال فردية، إلى شخص مستقل يدير فريق من المستقلين لخدمة عدد أكبر من العملاء، وهو الأمر الذي تحولت إليه بعد فترة من بدئي في مجال العمل الحر.

صحيح نسيت إخباركم أن وفقًا للشراكة بين يوداستي وحسوب، فإن الطلاب الحاصلين على الدبلومة سيتاح لهم العديد من المميزات عبر منصات خمسات ومستقل، حيث سيحصلون على أوسمة وستحصل الخدمات المصغرة التي يقومون ببيعها على علامة خدمة مميزة مما يعني على الأغلب زيادة المبيعات وثقة العملاء أكثر في الحاصلين على الأوسمة الناتجة من إنهاء الدبلومة، وهي ميزة إضافية على الأخص أن معظم العمل نحصل عليه من خلال منصات حسوب بشكلٍ عام.

لا أخفي عليكم مدى حماستي لبدء الدبلومة، فقد حصلت على كورس سابقًا على منصة يوداستي في مجال التسويق الإلكتروني وكان الكورس احترافيًا وشاملًا، وأظن أن التجربة ستتكرر مرة أخرى من خلال دبلومة العمل الحر الذي يجتمع بها كافة خبراء هذا المجال في الوطن العربي.

لاكتشاف المزيد من المعلومات والتفاصيل حول هذه الدبلومة من هنا:

https://mena.udacity.com/course/digital-freelancer-nanodegree--nd1017-mena