تمضي الأيام ، و تُحركنا أشعة الشمس في صباح كُل يوم ،، لنعود إلى مقاعدنا و نُتابع أعمالنا ،، غير مُكترثين بمسئولية المُشاركة في تطوير المواقع التي نعمل بها ،، إن العالم الذي نعيش فيه بدأ يتحول إلى شبكة ويب واسعة النطاق ،، كُلاً منا يقوم بدور " كود " خاص في عملية برمجة هذه الشبكة ،، و عند حدوث أي خطأ في إحدى هذه الأكواد ، فإن الشبكة بأكملها تتأثر سلباً " أو إيجاباً " ،، الأمر يعتمد على مدى فاعلية هذا الكود و دوره و أهمية وجوده ،،

نُركز بشدة في أعمالنا فقط ، نُقاتل من أجل البقاء و الإستمرار في العمل الحُر ، و ننسى أن بقاء العمل الحر نفسه يعتمد بشكل أساسي على التطوير المُستمر ، و الأفكار الإبداعية ..

هُناك الكثيرون ممن يتقدمون بإقتراحات لتطوير منصات العمل الحُر ، مثل الإقتراحات و الأفكار التي تٌقدم بشكل يومي إلى موقع خمسات من أجل المُساهمة في تطويره ،، قد يبدو الأمر رائع .. و لكن المُشكلة الحقيقية تكمُن في أن مُعظم هذه الأفكار تٌقدم دون دراسة مُتعمقة و حسابات دقيقة ،، إنها مُجرد " أفكار حماسية مؤقتة " ، تُكتب و تٌقدم بعد ثلاث دقائق فقط من التفكير بها !

و هذا ما يؤدي إلى عدم إمكانية تحقيق مُعظم هذه الأفكار رغم ما تحتويه بعضها من فوائد و نتائج قوية قد تبدو مُميزة جداً أمام القارىء ، لكن هُناك من يهتم بالأمر و ينظٌر له نظرة مُستفيضة ، هُناك من ينظُر إلى هذه الأفكار بطريقة مُختلفة تماماً عما نعتقد ..

إنها النظرة التي تُجري جميع الحسابات الضرورية ، بما في ذلك الأهمية و الخطوات و النتائج و " العواقب أيضاً " ،،

ليس الغرض من هذا المقال هو نقد تقديم الإقتراحات و الأفكار التي تُساهم في تطوير موقع خمسات ، و إنما هو رجاء لكُل من يملُك فكرة مُميزة أو إقتراح رائع للتطوير ، بأن يتمهل قليلاً قبل أن يُسرع بتقديمه ،، ليقوم أولاً بدراسته بشكل مُتعمق و حساب كل تفاصيله و نتائجه ،، يجب أن تتعامل مع الفكرة المُقدمة و كأنك صاحب المشروع الذي سيتم تنفيذ الفكرة به ،،

الفكرة الجديدة ليست مُجرد جُملة أو مقال تكتُبه و تُرسله و تعود إلى مقعدك لمُتابعة أعمالك !

إن الأمر يجتاز هذا الحد إلى كونها إستراتيجية كاملة ، و خطة عمل مٌقنعة ، و دلائل و إثباتات على نجاح الفكرة ، و نماذج مُقاربة للفكرة موجودة بالفعل ، و خطوات كيفية تنفيذ هذه الفكرة ، و الفوائد التي ستعود عليها ، و الأضرار التي قد تنتُج منها ...

جميعها أمور لابد أن يتم وضعها في عين الإعتبار ، من أجل التطوير الدائم للأفضل ، و إرسال أفكار و إقتراحات مُجدية و قابلة للتنفيذ ..

و أخيراً أود أن أُلخص ما ذكرته في عدة نقاط ، لنعتبرها بمثابة شروط عامة يجب توافرها في أي فكرة قبل تقديمها :

( 1 ) أن تكون الفكرة مدروسة بخطة عمل واضحة و بخطوات قابلة للتنفيذ ..

( 2 ) أن يكون هُناك دلائل على نجاح هذه الخطة من أرض الواقع و من نماذج موجودة حالياً على الويب ..

( 3 ) أن يتم توضيح نتائج تنفيذ هذه الفكرة ..

و النتائج هُنا لا تعني فقط الفوائد ، بل تشمل كُلاً من " الفوائد " و " العواقب المتوقعة "

( 4 ) أن لا تكون الفكرة بها شيء من " حُب الذات " فقط !

مثلاً ، هُناك بعض البائعين يتقدمون بإقتراحات رائعة جداً ، و لكن قد تكون هذه الأفكار هي رائعة لهُم فقط ، و لها أثر سلبي على المُشتري ! فلابد أن تكون الفكرة مُحايدة ، ليست في صالح أحد الأطراف على حساب الطرف الأخر ، لابد أن تكون الفكرة مٌفيدة للجميع و ليست مُقتصرة على شخص أو فئة بعينها ..

فليتقدم كُل من يقرأ هذه الكلمات بما يملُك من أفكار ، و لكن بصورة واضحة و منطقية ..

و ذلك من أجل تحقيق مُعدل أعلى من التطوير و التحديث على منصة موقع " خمسات " .

مع أطيب التمنيات بالنجاح و التوفيق الدائم .