لا اخفيكم سراً انا اكره التحدث مع العملاء فى الهاتف ليس خوفاً او رهاباً او عدم ثقة بالنفس (رغم اني لى العديد من التحفظات على جملة الثقة بالنفس حيث ان الثقة دائما في الله) والعجيب انى شخص قبل دخولى فى مجال العمل الحر كنت اعمل كخدمة عملاء لمدة سنتين فى شركات كبيرة وكنت اتحدث مع الالاف من العملاء والجمهور !!

ولكن !!! دعنى اوضح لك سبب كرهى الزائد وقرارى بعدم فتح مجال التواصل الهاتفى مع العملاء حتى لو هذا العميل سوف يدفع لي الالاف من الدولارات !!

فى بداية عملى كعامل حر قمت بفتح موقع وتركت رقم هاتفي ولله الحمد بدأت بالانتشار وبالفعل كنت اتواصل بشكل دائم مع العملاء هاتفياً وكنت سعيد بهذا الامر فلدي الخبرة سواء بالتحدث اللبق و الاقناع او الهندلة التي اكتسبتها من عملى السابق كخدمة عملاء بالاضافة الي اتقانى للعمل الذي اقوم بالترويج والتنفيذ له بشكل جيد وممتاز !

والى هنا كل شئ جيد وممتاز ولكن ... اصبح الهاتف بالنسبة لى مصدر ازعاج ومصدر للعديد من الاستفسارات والمكالمات الطويلة المملة من العديد من العملاء او العملاء المستهدفين !! ووجدت نفسي لا اعمل بل فقط اقوم بالرد على الهاتف وليس لدي وقت حتي لتنفيذ المشاريع التي اعمل عليها بسبب المكالمات التى استقبلها من العملاء والاستفسارات من زوار الموقع, بجانب المعاكسات !

ووجدت ان بعض الاوقات يرن هاتفي فى الواحدة والثانية صباحاً حتى مع تحديد مواعيد العمل , بالاضافة الي العملاء الذين ظنوا انهم اصدقاءك ويتصلون بك بشكل يومي لتحل لهم مشاكل ليست تخص عملك بدافع انك الان صديق ,

تطور الامر معي فلم استطيع النوم بسبب رنات الهاتف بل اصبحت احلم بانى اتحدث مع العملاء وانا نائم واصبح الامر كابوس متكرر اصبحت اسمع رنات الهاتف رغم انه لا يرن !!!

بل اصبحت ارى فى مخيلتي ان هذا الهاتف يبتسم ويضحك ضحكة شريرة وانه اصبح وحش يهاجمنى فى احلامى !! (ليس لهذا الحد ولكنه اصبح فعلا مصدار ازعاج :) )

تسبب لى الهاتف فى التأخر في تسليم بعض المشاريع بل كلما اندمجت فى العمل جاء اتصال افقدنى تركيزى ,

قررت ان وسيلة التواصل الوحيدة هى البريد ولا ولن يكون هناك اي تواصل هاتفى مهما حدث !!

فما رايك انت ! :) هل ترى ان التواصل الهاتفي امر "غير جيد " بالنسبة الينا كعاملين احرار ام انا فقط من ارى ذلك !!