السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما لايخفى على الكثير منكم فإن حلم أغلب المصممين أو المبرمجين الآن هو الدخول لسوق ثيم فورست لما يوفره من فرص عمل جيدة حيث أن الكثير أصبح يستعمله كوظيفة بدوام كامل وصاروا يشتغلوا لوحدهم من أي مكان يريدون وبعيدا عن أي إزعاج.

لقد سبق أن طرحت إستفتاء عن دورة لتصميم قالب بلوجر ولكن حتى الآن لم يتوفر لي الوقت للقيام بها لهذا قررت القيام بهذا السلسلة والتي ستكون في الغالب ترجمة بتصرف (من اللهجة المصرية) لمنشورات بعض المصممين المحترفين في السوق وأتمنى أن تستفيدوا منها وفي نهاية الموضوع ستجدون الرابط الأصلي للمنشور.

هذا الموضوع ماهو إلا مقدمة لذا لن أتحدث فيه عن أي شيء تقني وسيكون عبارة عن نصائح معنوية يجب عليك العمل بها لتخطوا أولى خطواتك نحو قبول أعمالك. هذه أهم النصائح التي من الممكن أن أخبرك بها بعد أن تقرر عمل مشروع على ثيم فورست:

1- لا تقنع نفسك أن مستواك ضعيف وأن الأشخاص المتواجدين على ثيم فورست هم أحسن منك ولهم دراية أكبر منك فأي شخص مهما بلغ علمه وبغض النظر عن أين درس تقابله مشاكل كثيرة في الأول والأشخاص الذين قد تراهم حققوا الملايين الآن فاعلم أنهم يوم بدؤوا وفي نقطة ما كان مستواهم مثلك الآن لذا توقف عن صنع الأعذار لنفسك.

2- إبدأ بشيء بسيط لن تتعب فيه كثيرا حتى لو لم يبع فهذا لايهم، المهم هو أن لاتستلم حتى يتم قبول عملك لتتبث لنفسك أن دخول هذا السوق ليس مستحيل وليس بالصعوبة التي تظن.

3- شاهد الكثير من التصميمات المتواجدة على ثيم فورست أو إبحث عن تصاميم ناجحة وشاهدها لفترة كبيرة حتى لو ظننت أنك تضيع الوقت فالهدف من هذا الأمر هو تعويد عينيك على رؤية تصاميم إحترافية وتمتثل للمعايير وكذا لتنسى تلك التصميمات القديمة التي كانت في دماغك.

4- نظف المكان الذي تشتغل به على قدر إستطاعتك وبالإمكانيات التي لديك وليس هناك مشكل إن لم تكن لك الإمكانيات أو أن جهازك قديم ولايساعدك فكلنا بدأنا بأجهزة قديمة وإمكانيات قليلة ولو كان هذا سيخفف عليك فدعني أخبرك أن الجهاز الذي بدأت به كانت هذه مواصفاته

:

  • معالج أنتل بانتيوم 4

  • 40 جيجا في القرص الصلب

  • 512 في الرام

  • 256 في كرت الشاشة

لهذا توقف عن صنع الأعذار وابدأ العمل وإن شاء الله تستطيع الحصول على جهاز جديد بعد أول مشروع لك.

5- الشيء الوحيد الذي أنصحك بشرائه أولا هو الشاشة لأنها ستساعدك في التعلم ورؤية الأعمال بجودة أحسن ومن المفضل أن يكون لك شاشة 24 ودقتها 1920x1200.

6- قبل أن تبدأ في تخيل تفاصيل التصميم الذي ستبدأ به حاول أن تتخيل شكله بالكامل أولا وعندها إبدأ في تصميمه على الفوتوشوب قبل أن تنسى تفاضيله.

7- في أول تصميم لك حاول أن تركز على البساطة وأساسيات التصميم اكثر من الإبداع إقرأ كثيرا حول موضوع الخطوط Typography (سيكون هناك شرح مفصل حول هذا الموضوع في الأجزاء المقبلة).

8- ركز في كل جزء من التصميم ولاتستعجل وخذ الوقت الكافي لتصميم كل جزء فليس هناك مانع أن تشتغل ل 80 ساعة على رأس الموقع Header المهم أنك تركز في كل تفاصيله. كل بيكسل في التصميم مهم، كل حد Border مهم، كل هامش Margin مهم، من الممكن ان درجة لون حد بسيطة أو مسافة إضافية تلعب دور في قبول او رفض تصميمك، لاتقل على أي نقطة أنها ليست مهمة فكل بيكسل مهم. لن تقبل في ثيم فورست إلا إذا إعتبرت الحد الصغير في ذيل الصفحة Footer مهم نفس اهمية العارض الرئيسي Slider.

9- لا تشتغل على تصميمك فترات كبيرة متواصلة، حاول أن تأخذ إجازة كل بضعة أيام كي تعزل نفسك عن التصميم لأنك كلما إشتغلت عليه كلما إعتادت عينك عليه وبالتالي سيتعلق به دماغك ولن ترى أنه سيء لهذا قد تصدم في حال تم رفضه.

10 - هناك بعض التصاميم التي تقبل في ثيم فورست قد ترى أنها سيئة وليست ذات جودة عالية في حين أن فريق المراجعة قد يرى فيها فكرة جديدة لهذا لا تقارن نفسك بهم وتقول أن الموقع يقبل تصاميم ضعيفة بل قارن نفسك بالقوية.

11- عندما ترفع تصميم على الموقع ضع خطة بديلة في حال تم رفض التصميم الخاص بك ولا تيأس لا تيأس لا تيأس ... ولا تستسلم لا تستسلم لا تستسلم فالسر في الإستمرارية ولو سألت المصممين الكبار على الموقع عن عدد مرات رفض تصاميمه قد تجدهم لايذكرون العدد من كثرثه وضع في ذهنك أنه من الوارد أن يتم رفض أول تصميم لك ولكن هذا ليس معناه أنك فشلت.

12- عندما يتم رفض تصميم لك ولا تقم بصناعة غيره لأنك في الغالب ستقع في نفس الأخطاء ويتم رفضك مرة أخرى لهذا حاول التعديل على التصميم الحالي وتقوم برفعه مرة أخرى وأخرى لغاية مايتم قبولك في يوم من الأيام وحتى إن كان هذا اليوم بعيد فلامشكلة لأن النجاح الذي سينتظرك لمجرد دخولك ثيم فورست يستحق أن تتعب وتصبر لأجله.

إلى هنا أكون قد أنهيت أول موضوع من السلسلة وأتمنى أن يكون قد راق لكم وإن كانت لكم أي نصائح أو إقتراحات فأرجوا منكم تركها في تعليق.

رابط المنشور الأصلي: https://goo.gl/fEVntb