لي صديق يعمل في مجال البرمجة في مجال العمل الحر، وقد وصل فيه إلى نجاح كبير على العديد من المقاييس، مثل الخبرة وعدد المشاريع، والأموال التي يحصل عليها وأسماء الشركات الكبيرة التي عمل فيها، لكن المشكلة أنه بدأ ينصح كل من حوله بتعلم البرمجة، وبالطبع كانت الإغراءات واضحة أمامنا، ترك الجميع ممن أعرفهم أعمالهم، أو جزءً منها وبدأوا بتخصيص لتعلم البرمجة والسير ورائه.

لكن المشكلة أن الوقت يمر لكنهم لا يحققون النجاح الذي كانوا يتمنونه، وهذا على مستوى المذاكرة فقط لا العمل، ومن هنا بدأ العديد من الأشخاص يعيدون التفكير ثانيةً فيما يفعلونه، بل لنا صديق كان في الكلية نفسها، وهي حاسبات ومعلومات، وبعد مرور سنة  تقريبًا من تخرجه لم يحصل على وظيفة واحدة جيدة .

في النهاية قرر أن يتبع شغفه، وبدأ بتعلم التسويق الرقمي، وخلال أشهر قليلة بدأ يعمل مع عدد قليل من العملاء، ثم أصبح لديه ملف ينظم فيه عشرات العملاء والشركات حتى لا يتوه بينهم.

الفكرة هنا أن صديقنا هذا لم يأخذ الطريق الذي أخذه الآخرين، بل لأنه في المجال نفسه، فهو يعلم أنه ليس من المشترط أن كل من يتعلم البرمجة أن يصل فيها إلى مكانة عالية، مما جعله ينسحب سريعًا، لأنه حتى إذا وجد عملًا مناسبًا، فلن يُريحه بالقدر الكافي.

وعلى العكس حينما وجد شغفه، وبدأ بالبحث فيه جيدًا والاهتمام به، كان له مردود كبير عليه، في حين أن استمراره في العمل الحر في مجال البرمجة كان سينعكس سلبًا عليه، طبعا البرمجة هنا مجرد مثال، وارد أن يحدث تجاه أي مجال مربح.