أصدقائي الأعزاء، يسعدني التواجد بينكم من جديد

الجميع منا يشاهد قصص نجاح الآخرين ونبدأ ينسج الأحلام أمام عينيه ويقول يمكنني تنفيذ ذلك، وهذا الأمر سهل، ولكن عند البدء بالتطبيق يصطدم بالواقع، بأن الأمر يحتاج للمزيد من الوقت، ومزيدا من الجهد، ويبدأ بفقدان الأمل.

فعلا هذا الأمر واجته انا شخصيا عندما بدأت بالعمل على منصة خمسات قبل 6 سنوات من الآن، كنت أشاهد حسابات الاخرين واسأل نفسي كيف لي أن اصل إلى رتبة "بائع متميز"؟ هذا سؤال يتبادر لذهن الجميع، وبعد التصفح والاطلاع على شروط المنصة للتعرف على امتيازات الانتقال من ربته "بائع جديد" مرورا "ببائع نشيط" ومن ثم إلى "بائع متميز" وصولا للهدف المنشود "بائع موثوق"، سأعرض لكم خبرتي من خلال تطبيق الخطوات الثلاثة التالية:

  1. التواجد المستمر في منصة خمسات.
  2. التواصل الفعال مع الاستفسارات.
  3. تقديم خدمة مميزة.

إذا اتبعت الخطوات الثلاث السابقة ستحصل على رتبة "بائع متميز" بسرعة، دعوني يا أصدقاء اصحبكم بمزيد من التفاصيل بحسب الخبرة التي اكتسبها من خلال بيع خدماتي عبر منصة خمسات والتي تجاوزت 250 زبون.

أول: التواجد المستمر

أعني بالتواجد المستمر هو أن تكون بشكل دائم متواجد وموقع خمسات مفتوح على المتصفح أطول فترة ممكنة، الهدف من هذا التواجد أنه ستكون ضمن الأشخاص "المتواجدين حاليا" على المنصة عند البحث عن تنفيذ خدمة.

الاطلاع باستمرار على "طلبات الخدمات غير الموجودة"، في هذا المكان يمكنك الرد على أي استفسار من الأشخاص الذين لا يجيدون التعامل مع المنصة أو مع الأشخاص المحترفين الذين يبحثون عن مقدمي الخدمة الأكثر خبرة.

تنويه: فقط قم بالتعليق على الطلبات الغير الموجودة التي هي ضمن اختصاك وخدمات حتى تتجنب إيقاف حسابك أو حذف تعليقك بسبب مخالة شرط المنصة، وأقرأ شروط المنصة باستمرار.

لا يقف الأمر هنا، التواجد المستمر أيضا يعني أن تثير فضول الزبائن، كيف؟ أكتب مقالا مثل هذا المقال "خبرة اكتسبتها في الحياة، وجهة نظرك في تطبيق معين" وأطلب من الآخرين التفاعل معك، وانشره في مجتمع خمسات.

أو ممكن أن تشارك الآخرين تجربتك في استخدام تطبيق معين وكيف كان له أثر كبير في انجاز المزيد من الأعمال، وجلب الزبائن، الناس تبحث عن الخلاصة والخبرات بشكل مستمر، لذلك استفد من اثارة فضولهم.

هذا الأمر مفيد للغاية لأنه سيثير فضول الآخرين بالتعرف على حسابك أكثر، مثلا لو كتبت كلمة "بوربوينت" في خانة البحث ستجد خدمتي هي أحد الخدمات التي تتصدر عمليات البحث.

ثانيا: التواصل الفعال

أقصد بالتواصل الفعال أن تغير من أسلوبك في كل مرة تتواصل فيها مع أحد الزبائن، يمكنك الاطلاع على فيديوهات كثيرة عبر اليوتيوب تتحدث عن الاتصال والتواصل وكيفية الرد على الزبائن، وهنا أود أن أختصر عليك الطريق قليلا، ولكن يجب أن تذهب وتتعلم المزيد.

"عامل الناس كما تحب أن يعاملوك"

لو اتبعت هذه المقولة تأكد تمام أن اسلوبك بالتواصل مع الآخرين سيكون أكثر من رائع، ستتحدث بلباقة كبيرة، ستكتشف أنك تمتلك أسلوبا مميزا، لذا تعلم أن تستخدم

كلمة شكرا، وكلمة عزيزي، من فضلك، لو تكرمت، آسف، عذرا، لو سمحت، هذا بالفعل خطأي، اعتذر منك هذا الأمر ليس من اختصاصي، أشكرك لتفهمك ..... هذه الكلمات وغيرها لها مفعول السحر على الزبائن، استخدمها وان شاء الله ستلاحظ الفرق.

أيضا التواصل الفعال، هو السرعة في الرد والتجاوب مع الاستفسارات، الزبائن الذين يبحثون عن مقدمي خدمات يبحثون عن الشخص السريع التجاوب ولتواجد حاليا على المنصة لأن الجميع في عجلة من أمره ويبحث عن شرخص سريع  ومحترف بنفس الوقت.

ثالثا: تقديم خدمة مميزة

لتكون برتبة "بائع متميز" الأمر سهلا، ولكن لتكون شخصا متميزا يشير الناس إليه باستمرار هذا الأمر الصعب، لذلك عزيزي / عزيزتي يتطلب منك الأمر المزيد من المجهود في كل مرة تقدم فيها خدمة لزبون، وهو تقديم أفضل ما لديك لتبقى بالفعل "بائع متميز".

وهنا أود شكر الرائعة صابرة عبدالمجيد على ملخص كتاب "أنشرك فنك .. 10 أساليب لتنشر ابداعك وتحقق الشهرة لأوستين كليون"، هذا الكاتب أشار إلى الأمور التالية:

  • كيف يصل عملك إلى الآخرين!
  • كيف تجذب الأنظار إليك!
  • كيف تحصل على جمهور!

إجابة تلك الأسئلة تكمن في نصيحة واحدة من ستيف مارتن، وهي:

 كن بارًعا، وسيعجزون عن تجاهلك. لأنه ليس عليك أن تسعى لإيجاد جمهور لك! بل هم من يسعون لإيجادك.

لذلك حتى يبحث الآخرين عنك عليك تقديم خدمة متميزة، كيف أقدم خدمة مميزة؟ هذا السؤال كثيرا يتم توجيهه لي وفي كل دورة تدريبية في مجال العمل الحر يوجه لي نفس السؤال، والاجابة تكمن في التالي "تطوير مهاراتك باستمرار"، متابعة المحترفين في المجال عبر منصة يوتيوب، حضور كورسات تدريبية حديثة سواء مجانية أو مدفوعة، متابعة حسابات على تك توك، وعلى انستغرام متخصصة في مجالك.

التواصل بشكل فعال، يعني أن تكتب رسالة كاملة الأركان تفي بكل المعلومات التي تفيد الزبون والنموذج التالي لكيفية الرد المثالي على استفسار الزبون، يجب أن تتضمن الوقت اللازم للتنفيذ، وما هي التكلفة المتوقعة، أيضا لا تنسى اثارة فضول الزبون من خلال ارسال رابط أعمالك حتى يقوم بزيارته والاطلاع على مجموعة من نماذج الأعمال هذا الأمر مفيد جدا في تصدر عمليات البحث باستمرار.

خاتمة المقال

هناك الكثير، ولكن لكل مقامٍ مقال، وفي هذا المقام قدمت خبرتي في كيفية الانتقال من رتبة "بائع جديد" إلى "بائع متميز" وان شاء الله أسعى للحصول على رتبة "بائع موثوق".

في الحقيقة وصلنا للنهاية أتمنى من المولى عز وجل أن يكون وفقني الله في كتابة هذا المقال، وأن يكون لكم فيه الاستفادة الكبيرة، وآمل أن تتركوا لي تعليقاتكم في التعليق على المقال، وما هي الصعوبات التي تواجهكم لأتمكن من تقديم النصح والإرشاد لكم لتتمكنوا والاستمرار في بيع خدماتكم والوصول الى رتبة "بائع متميز".

ولكم مني فائق الاحترام والتقدير

محمد عبد الفتاح العفيفي

فلسطين - غزة