تخيل أنك صاحب مشاريع، هل تفضل التعامل مع مستقل مبادر أم ترى في ذلك تدخلًا في عملك؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صراحةً سيجعلني ذلك آخذ انطباعا سيئا عن المستقل. لن أفكر أنه مبادر أو مجتهد أو أي صفة جيدة بل أول ما سيحضر بذهني أنه لا يهتم إلى رأيي ونسي أنني صاحب المشروع.

الأفضل من ذلك أن يُعلم المستقل صاحب المشروع بكل خطوة يتخذها ويطلب موافقته لأنني اكتشفت أننا جميعا ننظر للأمور من زوايا مختلفة، فما أراه أنا حسنا قد يراه غيري بشعا وبلا فائدة.

والخبر الأهم من ذلك كله أنه ليس مشروعي! سأبادر وأفعل ما يحلو لي حين يكون مشروعي، ولكن هذا مشروع شخص آخر ومن حقه عليّ أن أعلمه كيف أتصرف في ماله.

والخبر الأهم من ذلك كله أنه ليس مشروعي! سأبادر وأفعل ما يحلو لي حين يكون مشروعي، ولكن هذا مشروع شخص آخر ومن حقه عليّ أن أعلمه كيف أتصرف في ماله.

لكن المبادرة تكون غالبا من أجل مصلحة المشروع، وطالما المستقل يعمل بهذا المشروع فهو جزء منه، ونجاح المشروع وتطويره جزء من نجاحه أيضا، لذا المبادرة لن تكون ضد قواعد العمل، بالعكس هي ضمنه ولكن تكون لحل مشكلة أو تطوير جزئية معينة بالعمل فينتج عنها زيادة أو تحسين بالنتائج وهكذا. فالمبادرة ليست ضد الالتزام أبدا، كما أني أرى أن المستقل المبادر هو مستقل قيادي، يؤمن بالمشروع وبأهدافه ليتخذ المبادرة للتغيير الأفضل، وهذه صفة نادرة بالمستقلين بالمناسبة فنسبة كبيرة من المستقلين ينظرون للمشروع أنه مشروع وسينتهي أو مهام وسنؤديها وفقط وهذا ليس جيد بالنسبة لنسبة كبيرة بالمشاريع

الأفضل من المبادرة هو الاقتراح، فبدلا من أن يقوم المستقل بتعديل أو إضافة بدون علم العميل حتى وإن كانت من أجل مصلحة العمل أن يقوم باقتراح ما يود أن يفعله لصاحب المشروع مع ذكر الأسباب والمزايا التي ستعود على المشروع من إضافته ويترك الخيار لصاحب المشروع، إذا اقتنع ووجد فائدة تهم مشروعه بالفعل سيوافق على اقتراح المستقل ويثني عليه وإذا لم يجد سيخبره أنه لا داعي ويكفي الالتزام بما تم الاتفاق عليه.

هنا سيكون المستقل مجرد مؤدي فقط، تنفيذ مهام لا أكثر، من المفترض أن هناك قواعد واضحة جدا لكل مشروع يسير عليها المستقل، إن وجد ما يمكنه أن يحسن من النتائج لماذا لا يفعلها مباشرةـ طالما هناك شروط وتفاصيل واضحة، إن رجعت بكل شيء لصاحب المشروع فسيكون مزعجا، الرجوع يكون بحالة واحدة أن تكوني أتيت بفكرة خارج الصندوق غير مضمون نتائجها بنسبة 100 % وتطرحين الفكرة عليه وتناقشيها معه، بخلاف ذلك سيكون تقاعس من المستقل، باختصار تأدية واجب والسلام.

هنا سيكون المستقل مجرد مؤدي فقط

المستقل مؤدي فقط فعلًا، يبيع مهاراته بالمجال مقابل مبلغ من المال. هذا هو الأساس بالأمر.

أي شيء آخر وأي مهارة ثانية هي (إكسترا)، ومن المحتمل أن تكون هناك حاجة إليها أو لا تكون.

هيا نفترض، لنقل أنني مصممة جرافيك وأرى أن اللون الأصفر الذي اختاره العميل للتصميم سئ وغير مريح للعين. سيقتصر دوري على إخباره بالأمر بتلك الطريقة: أقترح على حضرتك أن نقوم بتغيير اللون الأصفر إلى اللون .... لأن هذا اللون ...... انتهى.

أما أن أحاول إقناعه وأتوسل إليه، فلااا، مستحييل.

وفي النهاية قراره هو الذي سيُنفذ لأنه مشروعه الخاص وليس مشروعي.

ولكن هل تدري (تدرين) سأخبره بألا يخبر كائنًا بأنني من صممت هذا التصميم، لأنني أتبرأ منه، وهذا حقي :)


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

104 ألف متابع