لمدة تجاوزت 7 سنوات وأنا أتواجد على موقع خمسات لتقديم خدمات تطوير الويب خدمات أساسية، وخدمات أخرى فرعية متعلقة بكتابة المحتوى والتسويق الإلكتروني، وكنت دائماً اتساءل: ما هي الاستيراتيجية التي يستخدمها خمسات لإظهار خدماتي أمام المشترين أو العملاء المهتمين بها؟!

بصراحة كان سؤال يشغل بالي كثيراً، وبالتأكيد لن يستطيع أحد الوصول إلى معرفة خوارزميات خمسات بنسبة 100%، لكنني مؤخراً اكتشفت إحدى الأشياء التي تأكد منها بنسبة كبيرة بعد خبرات وتجارب عديدة داخل الموقع، وقررت أشكها معكم اليوم.

ذات يوم دخل احد العملاء برشاء خدمة لدي ولم يرسل لي تفاصيل المشروع المطلوب بصورة كاملة، وارسلت اليه لأطلب تفاصيل المشروع المطلوب، لكنه لم يرد علي لمدة تجاوزت 3 أشهر كاملة، وكل هذا الوقت الخدمة قيد التنفيذ ولازلت لا أعرف كيف ابدأ لأنه لم يرسل لي أي تفاصيل تساعدني على البدء.

الأمر الغريب الذي لاحظته خلال فترة الثلاثة أشهر هو تراجع عدد الرسائل وكذلك طلبات الخدمة التي تأتيني بنسبة كبيرة جداً، وبررت ذلك بأنه ربما يكون الطلب حالياً منخفض في السوق، أو أن خمسات أصبح يعطي أولوية أكبر للبائعين الجدد، وأكملت عملي دون التركيز كثيراً في هذا الأمر، حتى حدث شيء غير الموازين تماماً...

سبب تراجع الطلبات في خمسات

وفجأة تذكرت الخدمة الموجودة لدي في الطلبات الواردة، والتي مر عليها أكثر من 3 أشهر ولا تزال قيد التنفيذ، وبالتالي تم تعليمها على أنها خدمة متأخرة التسليم لمدة طويلة جداً، حيث أن الوقت المفترض لإنهائها هو 5 أيام على الأكثر.

لذلك قمت بإرسال رسالة أخيرة للمشتري، وبعد 24 ساعة من عدم تلقي الرد، قمت بإرسال رسالة اعتذار له ثم قمت بإلغاء الطلب لأني بدأت اشك في أن هذا الطلب المتعطّل هو سبب تراجع مبيعاتي في خمسات..

وبالفعل خلال أقل من ساعة واحدة فقط من الغاء الطلب، وتنظيف حسابي من الطلبات متأخرة، بدأت استقبال أعداد كبيرة من الرسائل والاستفسارات حول خدماتها كلها تقريبا بدون استثناء، وكأن ذاك الطلب المتعطّل كان سبب الركود الكبير ^_^

عادت حركة المراسلات والاستفسارات والطلبات داخل حسابي المعدل الطبيعي الذي كنت معتاد عليه بصورة كبيرة، والأن استطيع أن أقول وفقاً لوجهة نظري بان الطلبات المتأخرة هي أحد الأسباب المباشرة التي تستخدمها خوارزميات خمسات في ظهور خدمات البائعين للمشترين المهتمين بها.

لذلك نصيحتي اليوم لزملائي المستقلين بضروري الحرص على تسليم الطلبات في وقتها، والحرص كذلك على عدم التأخير في تسليم أي خدمة، وأن يكون لديك جدول زمني محدّد وواضح لتسليم وإنهاء الخدمات حتى التي لم يكتمل العمل عليها بنسبة 100% لابد من وضح خطة لإنهائها أو إلغائها إذا رأت بانه لا أمل من إكمال الطلب.

وتذكرت هنا مشاركة لأحد الزملاء في منتدى عرب ووردبريس كانت بعنوان (سئمت من مواقع العمل الحر)، واشاركها معكم أيضا للاستفادة من التعليقات والاقتراحات التي قام الزملاء بتقديمها لتحسين تجربة العمل الحر بشكل عام:

وأنت! هل لديك معلومة تستطيع مشاركتها معنا حول طرق الحصول على مبيعات أكثر من مواقع العمل الحر؟!