يتمتع المستقلون في العمل الحر بالمرونة في اختيار الأعمال التي يرغبون بها، وتحديد العائد المالي من المشروع، وتحديد الجدول الزمني اليومي لإنجاز المهام؛ ولكن هل يملكون المرونة في ضبط العائد المالي أو ما يعرف بالميزانية؟ فهل يمكن اطلاق مصطلح "الميزانية الشهرية" على ما يحصلون عليه من أموال من فترة لأخرى؟

ولكن هل نعلم كيف نصمم ميزانية شهرية لك؟ هل نعرف ما ننفقه؟ هل لدينا جدول يومي؟ هل نقارن بين المدخولات والمصروفات اليومية والشهرية؟ هل نمنح نفسك علاوة أسبوعية أو أجر، ونقوم بادخار المتبقي؟ وهل نعرف الفرق بين المصروفات الأساسية والثانوية؟ لعلنا نفكر معا في طريقة ابتكارية لإدارة التناقض المالي وعدم القدرة على التنبؤ للعائد المالي من العمل الحر؟ هل تصلح الاستيراتيجية الشخصية في إنجاز موازنة شهرية؟  

 قبل عدة سنوات شاركت في دورة التخطيط الاستيراتيجي، لقد تعلمت فيه طريقة الميزانية 50/30/20. وحين قمت بالدخول كفريلانسر عبر منصات العمل الحر وحتى في أعمال حرة خاصة، طبقت هذه الطريقة الرائعة. لقد تعلمت منها تقسيم أي مبلغ أحصل عليه الى 3 أجزاء. 50٪ من دخلي خصصته على النفقات الأساسية و 30٪ من دخلك لاحتياجات متغيرة ، بينما نسبة 20٪ المتبقية من الدخل أعتقد أنك ستتوقع أنها ستذهب للادخار! هذا بالفعل ما يحدث.

حين حدثت أحد الأصدقاء عن تجربتي ، أخبرني أنه يعمل كفريلانسر وينفذ ميزانيته عن طريق استخدم طريقة الميزانية نظام المغلفات حيث قسم العائد المالي الذي يحصل عليه ووزعه في مظاريف منفصلة لفئات الإنفاق المختلفة.! عندما يصبح المظروف فارغًا ، سيتعين عليك التوقف عن الإنفاق في تلك الفئة المعينة.هل تعتقدون أن هذه الفكرة ناجحة ودقيقة بالفعل؟

 ولعل أصعب ما يواجه المستقل حي يفشل في التنبؤ بالعائد المالي في ظل تغير الدخل وبالتالي لن يتمكن من التحكم في أمواله او وضع ميزانية خاصة به! لعل أحدنا يعاني من هذا الأمر ولديه تجربة ابداعية أو استيراتيجية شخصية في وضع موازنة طارئة؟

كمستقل ما رايك في طريقة الميزانية 50/30/20، وطريقة المظاريف؟ وهل لديكم تجارب خاصة في الميزانية الشخصية؟ أم لا تفكرون في اتباع مثل هذه الطرق؟