الموشن جرافيك .. فن الابداع في مجال الفيديو

الموشن جرافيك .. فن الابداع في مجال الفيديو…. حديثا انتشر في الوسط الاعلامي والوسط التسويقي وخاصة مع الاقبال الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها وأشكالها والتفاعل مع المحتوى المطروح على الشبكة العنكبوتية، ظهر مصطلح موشن جرافيك Motion Graphic، حتى أصبح الموشن جرافيك سمة رئيسية في مجال الاعلان والترويج والتسويق. فما هو الموشن جرافيك؟

قبل البدء بتفاصيل الموشن جرافيك يجب أن نتعرف على الفرق بين الانفو جرافيك والموشن جرافيك

الانفوجرافيك

هو فن تحويل المعلومات المعقدة من بيانات وارقام الى صور ورسومات وصور أو تصاميم تحتوي على المعلومات بشكل واضح وبطريقة مختصرة يسهل فهمها واستيعابه، حيث يعتبر الانفو جرافيك من أكثر الوسائل الهامة واستخداما في الوقت الحالي في مجال الاعلام والتسويق والاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي لسهولة نقل المعلومات وايصالها للجمهور بشكل سهل دون الحاجة الى قراءة نصوص كبيرة.

الموشن جرافيك

الموشن جرافيك يشبه لدرجة كبيرة الانفو جرافيك ولكن يختلف عنه في الجزء المتعلق بالفيديو، فالموشن تعني تحريك، والجرافيك يعني الصور أو الرسوم البيانية، فاذا تم جمع هاتين الكلمتين يمكن تعريف الموشن جرافيك على أنه عبارة عن الرسوم التوضيحية المتحركة وشخصيات مرسومة ومعدلة باستخدام أحد البرامج لعرض فكرة معينة، والموشن جرافيك هي طريقة عرض متحرك للرسوم والشخصيات الرئيسية ومعالم البيئة بالإضافة للموسيقا بهدف إيصال فكرة معينة وتبسيط المعلومات في المحتوى الى الجمهور المستهدف.

محتوى الموشن جرافيك

لو دخلنا في تفاصيل محتوى الموشن جرافيك نجد أن الموشن جرافيك يحتوي على مجموعة من الرسوم المسطحة أو ثنائية وثلاثية الأبعاد أو صور ومقاطع فيديو في بعض الأحيان بالإضافة الى خطوط أشكال هندسية تجتمع معا لتنتج موشن جرافيك.

ويستخدم هذا النوع في معظم البرامج الإخبارية في القنوات الفضائية ويعرض في مقدمات أو خواتيم البرامج أو في الانتقال بين البرامج بالاضافة الى الأفلام والحصص التعليمية، وكذلك الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات على الشبكة العنكبوتية، ويتطلب انتاج فيديو موشن جرافيك أربعة مجالات مهمة للعمل وهي:

مجال التحرير وكتابة المحتوى، وهو مرحلة كتابة النص او المحتوى المراد ايصاله للجمهور من قبل المحرر او كاتب المحتوى وكيف هادف ومطابق لشروط وطريقة عمل الموشن جرافيك.

مجال التصميم وهو المجال المختص بتجهيز الرسومات والصور ويستخدم فيه برنامج فوتوشوب Photoshop للصور والتصميمات وبرنامج اليستريتور illustrator وقد يستخدم أيضا البرامج ثلاثية الأبعاد 3D.

مجال التحريك وهو مجال يتم خلاله تحريك الصور والرسومات من خلال برنامج After Effects، وبرنامج Moho أو أنمي ستديو أو برامج ثلاثية الأبعاد.

مجال المونتاج ويستخدم في هذا المجال جميع الصور ومقاطع الفيديو واضافة الصوت والمؤثرات الصوتية والبصرية للخروج بالموش جرافيك المطلوب ومن أشهر البرامج المستخدمة في هذا المجال برنامج أدوبي بريمير premier، وبرنامج فاينال كت final cut، وبرنامج فيغاس Vegas.

الخلاصة.

الموشن جرافيك فن الابداع في مجال الفيديو، حيث تقوم فكرة هذا النوع المستخدم في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على تحريك الصور أو الرسوم البيانية أو التصاميم مع اضافة مؤثرات صوتية ومرئية للخروج بفيديو ذات هدف ورسالة معينة.

ولطلب والاستفسار تواصل معنا من خلال موقعنا

https://ormediaco.com/admin/ar