تشير الإحصاءات إلى زيادة نسبة توظيف المستقلين للعمل في شركات مختلفة بنحو ٢٤٪، منذ فترة ظهور جائحة كورونا.

وهذا الارتفاع في معدل التوظيف يدعونا لسؤال مهم: في أي المجالات تحتاج الشركات إلى مستقلين؟

الفكرة تهمنا نحن المستقلين من أجل تطوير مهاراتنا لتوفير أفضل خدمة للشركات وجني أرباح أكثر، لأن الشركات حاليًا توظف مستقلين لمرة واحدة في كل مشروع لديها، مما يوفر لهم الكثير من النفقات مثل التأمين وتوفير بيئة عمل للموظف الثابت، وغيرها، ويوفر لنا نحن مشاريع عديدة للعمل.

سأجمع هنا أهم المجالات التي تحتاج فيها الشركات لمستقلين، ولو أنكم عملتم بأي مجال منهم، شاركونا خبرتكم وتجربتكم.

البرمجة وتكنولوجيا المعلومات

تحتاج الكثير من الشركات مبرمجين لعمل تطبيقات للهاتف أو تطبيقات لتسهيل الشراء والدفع أو تطوير مواقع ويب، كما تحتاج إلى مبرمج مخصص لأنظمة الحماية على الأنترنت وللاستشارات التقنية، أو خبير سيو.

الموارد البشرية

تعتمد بعض الشركات الآن على مستقلين للعمل كمدير توظيف لغيره من المستقلين، أو لتنظيم جداول الأعمال، أو كمدير للعلاقات العامة.

التسويق

بالطبع من أشهر مجالات عمل المستقلين لدى الشركات، لتحسين استراتيجيات التسويق بالشركة، أو للدعايا عن منتج معين، أو لإنشاء محتوى مرئي للتسويق، أو لإدارة صفحات السوشيال ميديا الخاصة بالشركة والتفاعل عبر التعليقات الواردة.

الكتابة والتحرير

من أهم وأشهر المجالات التي يعمل بها المستقلون، سواء لكتابة محتوى في صورة مقالات أو محتوى مرئي، أو ابتكار محتوى دعائي، ومن ثم يأتي دور المحرر في تصحيح الأخطاء الإملائية وتنسيق المقالات أو ترجمة المستندات.

التصميم

تصميم المواد الإعلانية، وتصميم الشعارات أو العلامات التجارية، تصميم الجرافيك، وتصميم مواقع الويب.

بالطبع هناك الكثير من المجالات الأخرى، شاركونا بها في التعليقات، وخبراتكم في التعامل مع الشركات خلال رحلتكم بالعمل الحر.